هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قطر الخيرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قطر الخيرية.

تركز على الأيتام - الطلاب - الفقراء - إغاثة المنكوبين
الهدف الأسرة والمرأة والطفل ، التعليم والثقافة ، المشاريع المدرة للدخل ، الاستثمار والوقف
منطقة التأثير 60 دولة في كل من آسيا وأفريقيا وأوروبا

تاريخ التأسيس 1992 م

الفروع قطر - فلسطين - السودان - باكستان - بنجلادش - إندونسيا - النيجر - موريتانيا - الصومال - بوركينافاسو - جزر القمر - مالي- ألبانيا - كوسوفا - البوسنة والهرسك - بريطانيا - تركيا
المنتجات خدمات اجتماعية متنوعة
الدخل التبرعات
الموقع الرسمي http://www.qcharity.com

قطر الخيرية هي واحدة من اكبر الهيئات الخيرية غير الحكومية الرائدة في الخليج تاسست عام 1992 من اجل تطوير المجتمع القطري و المجتمعات المعوزة بغض النظر عن تنوع افرادها (اللون, الجنس, الدين, العرق, الجنسية) و تعمل في مجالات مختلفة و التي من اهمها التنمية المستدامة, محاربة الفقر و اغاثة المنكوبين في حالات الطوارئ . كما نالت قطر الخيرية الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الاسلامي و هي عضو مؤسس للشبكة العربية للمنظمات الاهلية للتنمية في مصر منذ عام 1999. رؤيتنا هي تحقيق اسمى اثر في المجتمع تحت شعار "معا لحياة كريمة" , تقودنا في ذلك قيمناالانسانية المستمدة من صميم مجتمعنا العربي الاسلامي حيث نؤمن بحيادية المواقف و شفافية النوايا و استقلالية الاهداف. في قطر الخيرية نتعوان باحترافية معا لترسيخ أسر التكافل الاجتماعي في اطار خيري يسمو بنا كأفراد و مجتمعات..

رسالة المنظمة[عدل]

"دعم قدرات الفئات الأكثر احتياجا لتحقيق الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية بالتعاون مع شركاء التنمية." عن قطر الخيرية

إن التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم وخاصة فيما يتعلق بالعمل الخيري بالإضافة إلى ما تشهده قطر الخيرية من خطوات متسارعة من التطور جعل لزاماً وضع هوية جديدة لقطر الخيرية وإعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات مقبلة (2015 ـ 2019)، وتم مراعاة أن تكون الهوية الجديدة والخطة الاستراتيجية متسقتان وتلبيا طموح وقدرات قطر الخيرية وفي الوقت ذاته ترسم معالم الانطلاق خلال المرحلة المقبلة والتي يمكن أن نطلق عليه مرحلة التحدي وتطوير القدرات والانطلاق نحو العالمية من خلال العمل المؤسسي والبناء التنظيمي الذي يرتكز على تطوير ورفع كفاءة أداء الوحدات التنظيمية بقطر الخيرية وذلك من خلال مشاركة منتسبيها في؛ عمليات التطوير، ورفع الكفاءة، وحماية الأصول، والحوكمة، والرقابة الداخلية، وإدارة المخاطر، والضبط المالي، والتحسين المستمر، ومراقبة جودة الانجاز، و قياس وتقويم الأداء، ووضع المعايير الدولية المهنية المختلفة موضع التنفيذ، من أجل أن يؤدي ذلك إلى الكفاءة والفعالية وتحقيق أهداف قطر الخيرية وتعظيم القيمة والاستخدام الاقتصادي والكفء للموارد، و تقليل الهدر أو الفاقد في الموارد سواء البشرية أو المادية أو المالية، مما ينعكس على تخفيض التكاليف والمصروفات، وتعظيم المنفعة إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة التي سوف تساهم نحو التحسين المستمر ومواصلة التطوير.

لقد تم إعداد الخطة الاستراتيجية وفق منهجية أخذت في اعتباراتها؛ التطور التاريخي لعمل قطر الخيرية، ورسالة ورؤية وقيم قطر الخيرية الجديدة، والمجالات الاستراتيجية لقطر الخيرية، والمجال الجغرافي لعمل قطر الخيرية، آخذة في حسبانها نقاط القوة ونقاط الضعف، إضافة إلى الفرص والتهديدات التي تحيط بالجمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، كل ذلك بما يتفق مع رؤية قطر 2013. إن هوية قطر الخيرية الجديدة وخطتها الخمسية الاستراتيجية وأهدافها العامة تعبر عن استشراف قطر الخيرية لعملها خلال الفترة القادمة بما يتيح لها الانطلاق بخطوات ثابته، واثقة وهادفة إلى الريادة في عملها التنموي والإنساني نحو حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجاً وفق ضوابط وأسس وأنظمة متطورة وبكفاءات فاعلة ومن خلال بناء تنظيمي قوي وفق فلسفة إدارية حديثة تتبنى المعايير الدولية في نظم الإدارة ووفق منهجية مؤسسية.

رؤية المنظمة[عدل]

"نموذج المؤسسة الإسلامية الرائدة والمتميزة التي تجمع بين التأصيل والإبداع والاحترافية في مجال التنمية." إن التطورات المتلاحقة التي يشهدها العالم وخاصة فيما يتعلق بالعمل الخيري بالإضافة إلى ما تشهده قطر الخيرية من خطوات متسارعة من التطور جعل لزاماً وضع هوية جديدة لقطر الخيرية وإعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات مقبلة (2015 ـ 2019)، وتم مراعاة أن تكون الهوية الجديدة والخطة الاستراتيجية متسقتان وتلبيا طموح وقدرات قطر الخيرية وفي الوقت ذاته ترسم معالم الانطلاق خلال المرحلة المقبلة والتي يمكن أن نطلق عليه مرحلة التحدي وتطوير القدرات والانطلاق نحو العالمية من خلال العمل المؤسسي والبناء التنظيمي الذي يرتكز على تطوير ورفع كفاءة أداء الوحدات التنظيمية بقطر الخيرية وذلك من خلال مشاركة منتسبيها في؛ عمليات التطوير، ورفع الكفاءة، وحماية الأصول، والحوكمة، والرقابة الداخلية، وإدارة المخاطر، والضبط المالي، والتحسين المستمر، ومراقبة جودة الانجاز، و قياس وتقويم الأداء، ووضع المعايير الدولية المهنية المختلفة موضع التنفيذ، من أجل أن يؤدي ذلك إلى الكفاءة والفعالية وتحقيق أهداف قطر الخيرية وتعظيم القيمة والاستخدام الاقتصادي والكفء للموارد، و تقليل الهدر أو الفاقد في الموارد سواء البشرية أو المادية أو المالية، مما ينعكس على تخفيض التكاليف والمصروفات، وتعظيم المنفعة إلى غير ذلك من الفوائد الكثيرة التي سوف تساهم نحو التحسين المستمر ومواصلة التطوير.

لقد تم إعداد الخطة الاستراتيجية وفق منهجية أخذت في اعتباراتها؛ التطور التاريخي لعمل قطر الخيرية، ورسالة ورؤية وقيم قطر الخيرية الجديدة، والمجالات الاستراتيجية لقطر الخيرية، والمجال الجغرافي لعمل قطر الخيرية، آخذة في حسبانها نقاط القوة ونقاط الضعف، إضافة إلى الفرص والتهديدات التي تحيط بالجمعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، كل ذلك بما يتفق مع رؤية قطر 2030. إن هوية قطر الخيرية الجديدة وخطتها الخمسية الاستراتيجية وأهدافها العامة تعبر عن استشراف قطر الخيرية لعملها خلال الفترة القادمة بما يتيح لها الانطلاق بخطوات ثابته، واثقة وهادفة إلى الريادة في عملها التنموي والإنساني نحو حياة كريمة للفئات الأكثر احتياجاً وفق ضوابط وأسس وأنظمة متطورة وبكفاءات فاعلة ومن خلال بناء تنظيمي قوي وفق فلسفة إدارية حديثة تتبنى المعايير الدولية في نظم الإدارة ووفق منهجية مؤسسية.

القيم الاساسية[عدل]

- الإنسانية

تعتبر قطر الخيرية الإنسانية الإطار العام الذي يشمل كل الناس، فهم متساوون جميعا باعتبارهم بشرا عندما يتعلق الأمر بالحاجة للمساعدة.

- الاستقلالية

قطر الخيرية منظمة غير حكومية دولية أنشئت بموجب قانون دولة قطر الخاص بإنشاء الجمعيات الخيرية والمؤسسات الخاصة، وهي منظمة مستقلة حيث أنها تتخذ قراراتها بواسطة أجهزتها التقريرية وبمعزل عن أي تأثير لأي جهة أخرى.

- الحيادية

قطر الخيرية منظمة محايدة لا تنحاز لأي طرف من أطراف النزاع، حياد قطر الخيرية هو حياد موقف بحيث أنها لا تنحاز بمواقفها لأي طرف من أطراف النزاع، وحياد فعل بحيث أن تدخلاتها لا تخرج عن نطاقها الإنساني.

- عدم التمييز

تقدم قطر الخيرية خدماتها للمستفيدين بغض النظر عن انتماءاتهم أو اختلافاتهم في اللغة أو اللون أو الجنس، أو قناعاتهم الفكرية، أو مواقفهم السياسية أو غيرها من الاعتبارات التمييزية الأخرى.

- شعارنا

" معاً لحياة كريمة "

المجالات الاستراتيجية[عدل]

- الرعاية الصحية

واحدة من اهم اولويات قطر الخيرية هي توفير الرعاية الصحية المثلى للمرضى في جميع أنحاء العالم بالتعاون مع اليونيسف، نناضل من اجل ضمان حصول كل المحتاجين على: الفحوصات الطبية المنتظمة و تزويد المستشفيات بالمعدات المناسبة و الأدوية التي يحتاجونها مهمتنا هي تحسين صحة الناس حول العالم عن طريق الشراكة و تقوية المجتمعات و كذا تقوية أنظمة الصحة.:

- التعليم

التعليم ليس مجرد حق أساسي للإنسان بل هو عامل مهم للحد من عمالة الأطفال و الفقر نسعى جاهدين في قطر الخيربة لارجاع كل الأطفال غير المتمدرسين الى مقاعد الدراسة ونقوم ببناء و ترميم المدارس و المؤسسات التعليمية و نضمن توفير بيئة صحية للتدريس

-الرعاية الاجتماعية

نقدم الرعاية و المساعدة و الدعم للمحتاجين التي تسمح لهم بالعيش في حياة مستقلة وكدا تحسين نوعية العيش. تكمن قيمنا الأساسية في تنمية الطفل و الدفاع عنه و رعايته.

-السكن والبنية التحتية

نجول المجتمعات ونتواصل معهم لنبني اسقفا فوق رؤوس الآلاف من العائلات المتضررة من الكوارث الطبيعية. نتصل بالحكومات المحلية حول العالم لتوفير السكن و المأوى للمشردين. تركز مشروعاتنا الخيرية على إعادة بناء البنى التحتية للمدن المتضررة عن طريق تبرعاتكم.

-المياه و الأبار

نؤمن بان الماء العذب هو اول خطوة للخروج من بؤرة الفقر و المرض. هناك ما يكفي و اكثر من المياه العذبة في العالم للاستعمال المنزلي و الزراعي و الصناعي. لكن الفقراء محرومون من هذا الحق الانساني المعترف به عالميا . سوف تعيد الابار التي تم بناؤها و صيانتها حديثا الحياة الى الاراضي القاحلة و المدن المنكوبة... اذا كنت تريد الاستثمار في إنقاذ حياة فمياه الشرب النظيفة هي الحل

- حملات الاغاثة

تبرعك يساعدنا في الوصول إلى الناس مباشرة أينما كانت حاجتهم ، ومهما كانت الحالة الطارئة عندهم. معا سنستجيب لاي نداء فور وصوله ، لإنقاذ حياة الناس

- تحسين الدخل

تتعهد قطر الخيرية بتحسين الدخل والفرص للفقراء وتكرس منظمتنا جهدنا لتعزيز الوعي والنشاط لزيادة الدخل

- تبرعات رمضان

ليس هنالك مناسبات لتذكير الناس بالاحسان أفضل من شهر رمضان المبارك ، لهذا تطلق قطر الخيرية حملتها السنويه بتوفير وجبات الافطار للمعوزين ، و تزود المساجد بالمياه ، وتستضيف الخيم الرمضانية وطباعة نسخ من القرآن الكريم. ….معنا لنحتفل برمضان

- الزكاة

الزكاة فرض واجب علينا تأديته اتجاة المحتاجين لنكون شاكرين على نعم الله علينا .ولهذا تقدم قطر الخيرية عديد الخيارات للمزكين – المتبرعين – المانحين – عن طرق توزيع الزكاة : الزكاة على المواشي . الزكاة على المال الزكاة على الاسهم المالية .

-المساجد والثقافة

تشارك قطر الخيرية بنشاطها في الحفاظ على الثقافة الإسلامية من خلال بناء المساجد والمراكز التعليمية الإسلامية و مراكز تحفيظ القرآن الكريم . ننشر تعاليمنا الإسلامية مع العالم، ونحن ندعوك لتكون جزءا منه في هذا الانجاز.

الهيكل الإداري[عدل]

  • الجمعية العمومية.
  • مجلس الإدارة.
  • الإدارة التنفيذية.
  • الإدارات المختصة.

المستفيدون[عدل]

  • الأيتام
  • الطلاب
  • الفقراء

المشاريع والأنشطة[عدل]

  • دورات تدريبية
  • تحفيظ القرآن الكريم
  • تدريب المتطوعين
  • الحقيبة المدرسية

المطبوعات الدورية[عدل]

  • مطوية قطر الخيرية.
  • إغاثة.
  • تيسير أحكام الزكاة.

مراجع[عدل]

انظر أيضاً[عدل]