قطع العظم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قطع عظمي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قطع العظم هو عملية جراحية يجري فيها قطع جزء من العظم بغرض تقصيره أو تطويله أو تغيير ارتصافه. قد يجرى القطع العظمي لإصلاح إبهام القدم الأروح (بالإنجليزية: hallux valgus) أو لتقويم عظم معيب الالتئام، كما يستخدم في حالات الورك الفحجاء (بالإنجليزية: coxa vara) والركبة الروحاء (بالإنجليزية: genu valgum) والركبة الفحجاء (بالإنجليزية: genu varum) وتجرى العملية عادة تحت تأثير مخدر كلي.

يعد قطع العظم من بين الطرق المستخدمة لتحفيف آلام التهاب المفاصل (خاصة مفصلي الركبة والورك)، وقد حلت عمليات استبدال المفاصل محل القطع العظمي لعلاج مثل هذه الحالات في كبار السن.

القطوع العظمية في منطقة الورك[عدل]

هناك نوعان رئيسان من القطوع العظمية يستخدمان لتقويم خلل التنسج الوركي وتشوهات الورك لتحسين الارتصاف أو تحسين تفاعل الحق (التجويف) مع رأس عظمة الفخذ (الكرة)، وهذان النوعان هما قطع العظم اللامسمى (بالإنجليزية: innominate osteotomies) وقطع عظم الفخذ (بالإنجليزية: femoral osteotomies) وفيهما يقطع العظم ويعاد تشكيله أو يزال جزئياً لإعادة ارتصاف السطح الملاقي لوزن الجسم من المفصل.

القطوع العظمية في منطقة الركبة[عدل]

عادة ما يجرى القطع العظمي في منطقة الركبة بهدف إعادة ارتصاف مفصل الركبة في حالة تآكل المفصل على أحد جانبيه فقط، وذلك بهدف تحويل وزن الجسم عن الجانب المتآكل. يقوم الجراح بإزالة جزء وتدي الشكل من القصبة أسفل الجانب السليم من الركبة، وهو ما يسمح لعظمتي القصبة والفخذ بالانحناء بعيداً عن الجزء الغضروفي المصاب.

قد يستخدم القطع العظمي كبديل لاستبدال كامل الركبة في المرضى صغار السن والمرضى النشطين. فالركبة الاصطناعية قد تتآكل مع مرور الزمن وتعرضها للأحمال، وبالتالي فالقطع العظمي هو بديل مناسب يمكن المريض صغير السن وافر النشاط من الاستمرار في استخدام الجانب السليم من ركبته. وقد تؤدي العملية إلى تأجيل الاحتياج إلى الاستبدال الكامل لمفصل الركبة لما يصل إلى 10 سنوات.

القطوع العظمية في منطقة الفكين العلوي والسفلي[عدل]

تجرى عملية قطع العظم في هذه المنطقة لإعادة ارتصاف الفك السفلي أو العلوي مع بقية الجمجمة و/أو الأسنان في حالات سوء إطباق الأسنان (الحالات التي لا يمكن معالجتها بالطرق التقويمية البسيطة) أو لإعادة ارتصاف المفصل الصدغي الفكي أو لإصلاح تشوهات الوجه مثل تراجع الفك السفلي (بالإنجليزية: mandibular retrognathia) وتجرى العملية من داخل الفم وبالتالي فهي لا تسبب ندوباً خارجية، ولا بد من استخدام مقاويم الأسنان قبل وبعد العملية لمحاذاة الأسنان بشكل يتوافق مع الفك الذي تم تقويمه.

القطوع العظمية في منطقة الذقن[عدل]

كثيراً ما يستخدم القطع العظمي في عظام الذقن لإصلاح القصر الرأسي للذقن. وتتم العملية عن طريق شق من داخل تجويف الفم، وهناك عادة فقدان مؤقت للإحساس من الشفة والذقن قد يستمر الشعور به لعدة أسابيع أو شهور.

استخدام القطع العظمي في الجراحة البيطرية[عدل]

تجرى القطوع العظمية في الجراحة البيطرية لعلاج تمزق الرباط الصليبي القحفي عند الكلاب (وهو ما يعادل الرباط الصليبي الأمامي عند الإنسان). ومن أكثر عمليات القطع العظمي التي يجريها الجراحون البيطريون في الولايات المتحدة قطع العظم لتسوية الهضبة الظنبوبية (بالإنجليزية: tibial plateau leveling osteotomy) والقطع العظمي لتقديم الأحدوبة القصبية (بالإنجليزية: tibial tuberosity advancement). يتم الشفاء بعد هذه الجراحات بستة إلى ثمانية أسابيع، وقد يملأ الفراغ الناجم عن قطع العظم بعظم مأخوذ من نفس الحيوان أو بسقالة من مادة مثل الهيدروكسي أباتيت أو بمواد خزفية.

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]