قطيفة مذنبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Love-lies-bleeding

صورة معبرة عن قطيفة مذنبة
Amaranthus caudatus growing in the Botanical Garden, Bremen

التصنيف العلمي
المملكة: نبات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
الرتبة: قرنفليات
الفصيلة: قطيفية
الجنس: Amaranthus
الاسم العلمي
Amaranthus caudatus
L.، ‏1753   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور قطيفة مذنبة  - ويكيميديا كومنز   تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


القطيفة المذنبة هي نوع من النباتات الزهرية "كاسيات البذور" الحولية. وتُسمى بـأسماء شائعة مثل طريحة الحب النازفة والحب يموت نزفًا وقطيفة القلادة وزهرة الشرابة والزهرة المخملية و قطيفة ذيل الثعلب وقطيفة ذيلية.

تُعد أجزاء كثيرة من هذه النباتات، بما فيها الأوراق والبذور، صالحة للأكل وكثيرًا ما تُستخدم كمصدر للطعام في الهند وأمريكا الجنوبية — حيثما تعد الأنواع الأكثر أهمية من القطيفة والتي تنمو في جبال الأنديز، والمعروفة باسم كيويتشا. (انظر أيضًا نباتات الأنديز القديمة) ويُعد الموطن الأصلي لهذه الأنواع، كما هو الحال مع العديد من الأنواع الأخرى من الفصيلة القطيفية، المناطق الاستوائية الأمريكية. ولكن الموطن الأصلي غير معروف، حيث يُعتقد أن القطيفة المذنبة قطيفة حمراء برية كليًا.

يرجع اللون الأحمر للنورات إلى النسبة العالية من صبغة البيتاسيانين، كما هو الحال مع الأنواع المرتبطة المعروفة باسم قطيفة "Hopi red dye". وتُباع أصناف حدائق الزينة تحت الاسم الأخير إما القطيفة الدموية أو نوع هجين بين القطيفة الدموية وقطيفة بويلي. وفي الزراعة الأصلية، تُعد القطيفة الدموية هي النبات المماثل في أمريكا الوسطى لنبات القطيفة المذنبة في أمريكا الجنوبية.

الزراعة[عدل]

يمكن أن تنمو القطيفة المذنبة في أي مكان بارتفاع من 3 إلى 8 أقدام، وتنمو بشكل أفضل في الشمس المشرقة بالكامل. ويمكنها تحمل ظروف مختلفة، الرطبة والجافة على حد سواء، وتُزرع بسهولة من البذور.

في معظم مجموعتها، تُزرع باعتبارها نباتًا صيفيًا حوليًا. وفي المناطق المعتدلة، يمكن البدء في زراعتها في الداخل في أوائل فصل الربيع وزراعتها في الهواء الطلق بعد مرور الصقيع.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]