قط فرعوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Adult Female Sphynx (Suki).jpg

سفينكس من سلالة القطط التي تطورت من خلال تربية انتقائية في الستينات، معروف عنه افتقاره للمعطف (الفراء)، على الرغم من أنه ليس أصلع حقا. يجب أن يكون الجلد عبارة عن نسيج من الشامواه، كما أن لديها طبقة رقيقة من أسفل. قد تكون السوالف ، إما كاملة أو مكسورة، أو قد تكون غائبة تماما. يكون لون الجلد عبارة عن لون الفراء، وجميع أنماط القطط المعتادة (ذات اللون الواحد، والمنقطة ، البيضاء ذات الأعين المختلفة، المخططة، متعددة الألوان، الخ) يمكن ايجادها في السفينكس. لأنه ليس لديهم معطف، فإنها تفقد حرارة الجسم أكثر من القطط ذات المعطف. وهذا يجعلها تسعى إلى لمسة دافئة وإلى الحرارة .

معايير الفصيلة[عدل]

  • رأس على شكل وتد مع عظام خد بارزة
  • أعين كبيرة على شكل ليمون
  • آذان كبيرة جدا مع عدم وجود شعر في الداخل، ولكن لينة من الأسفل من جهة الخارج
  • الرقبة قوية متوسطة الطول ذات عضلات جيدة
  • الجذع متوسط طول، الصدر برميلي الشكل، والبطن مستديرة بالكامل، وتسمى أحيانا البطن بالوعاء
  • مخالب اكثر سُمكًا من القطط الأخرى، تُعطي مظهر السير على الوسائد
  • الذيل مستدق من الجسم إلى للرأس، وأحيانا مع نفخة من الفراء على الحافة، مثل الأسد
  • جسد عضلي[1]

السلوك[عدل]

من المعروف عن القطط الفروعنية ان سلوكهم اكثر انفتاحا على الخارج. انها تكشف على مستوى عال من الطاقة، والذكاء، والفضول، والود تجاه أصحابها[2]. فهي نوع اشبه بالكلاب عن القطط، فهي كثيرا ما تحيَّ أصحابها عند الباب وتكون ودودة عند لقاء الغرباء.

مشاكل صحية[عدل]

يواجه سفينكس الكندي تحديات لطبيعته فريدة من نوعها. عدم وجود الشعر يمكن أن يسبب مشاكل صحية مع الهررة في الأسابيع الأولى من الحياة بسبب التعرض للعدوى في الجهاز التنفسي. مربّي الفصيلة لا يسمحوا للهررة بالذهاب إلى منازل جديدة دون ان يكونوا على الأقل بعمر 12 أسبوع لضمان كون الهريرة ناضجة كفاية للتعامل مع البيئة الجديدة. سرطان الجلد قد يكون مشكلة اذا تعرضت للشمس لفترات طويلة بسبب غياب الفراء الواقي.

تَكون الفصيلة عُرضة إلى الإضطراب الوراثي (اعتلال عضلة القلب الضخامي). ويتم اجراء الدراسات لفهم الروابط بين التكاثر والاضطراب[3].

القط سفينكس لديه نسبة عالية من أمراض القلب، إما (اعتلال عضلة القلب الضخامي) أو (خلل تنسج الصمام التاجي). في دراسة أجريت على 114 من القطط، وجد أن 34٪ يكون لها قلب غير طبيعي[4]. 16 كان خلل تنسج الصمام التاجي و23 كان اعتلال عضلة القلب الضخامي. تم العثور على معدلات الانتشار هذه في القطط مع متوسط اعمار 2.62 سنة.

وهناك نوع من ضمور العضلات المرتبطة ب (ألفا دستروجليكان). على غرار ما تشهده القطط (ديفون ريكس) ، كما وصفت، ولكن نادرا ما يشاهد[5].

الوراثة[عدل]

يتم إنتاج غطاء الوبر لسفينكس بواسطة نفس الجين كما في النمط الظاهري ل (قط ديفون ريكس). وعلاوة على ذلك فقد وجد أن المعطف المجعد لقطط (سلكرك ركس) يرتبط أيضا مع هذا الجين[6]. بالتفصيل ان جين الكيراتين المرمز ب 71 (KRT71) هو المسؤول عن التقرن من بصيلات الشعر. طفرة السفينكس تؤدي إلى خسارة كاملة للوظيفة حيث دُمرت بنية الشعر حيث أنه يمكن تشكيل الشعر ولكن يتم فكه بسهولة. في طفرة (قط ديفون ريكس) يكون متبقي من البروتين نشاط لا يزال موجودا. أليل (وراثة) سلكرك ركس (sadr) هو المهيمن على نوع جين البرية الذي هو المهيمن على أليل (وراثة) (قط ديفون ريكس) (re) والسفينكس (hr) الذي يشكل سلسلة أليلية من: KRT71SADRE> KRT71 +> KRT71re> KRT71hr[6].

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "TICA Sphynx breed standards" (PDF). tica.org. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-22. 
  2. ^ "Animal Planet :: Cat Breed Profile :: Sphynx". Animal.discovery.com. 2008-09-10. اطلع عليه بتاريخ 2010-10-26. 
  3. ^ "Sphynx HCM Research". http://www.cvm.ncsu.edu/vhc/csds/vcgl/. اطلع عليه بتاريخ 2013-02-01.  روابط خارجية في |publisher= (مساعدة)
  4. ^ Chetboul, V.؛ Petit, A.؛ Gouni, V.؛ Trehiou-Sechi, E.؛ Misbach, C.؛ Balouka, D.؛ Carlos Sampedrano, C.؛ Pouchelon, J. L.؛ Tissier, R.؛ Abitbol, M. (2012). "Prospective echocardiographic and tissue Doppler screening of a large Sphynx cat population: Reference ranges, heart disease prevalence and genetic aspects". Journal of Veterinary Cardiology. 14 (4): 497–509. doi:10.1016/j.jvc.2012.08.001. PMID 23131204. 
  5. ^ Martin, P. T.؛ وآخرون. (2008). "Muscular dystrophy associated alpha-dystroglycan deficiency in Sphynx and Devon Rex cat". Neuromuscular Disorders. 12. 18: 942–52. doi:10.1016/j.nmd.2008.08.002. 
  6. ^ أ ب Gandolfi,B. et al.: A splice variant inKRT71is associated with curly coat phenotype of Selkirk Rex cats. SCIENTIFIC REPORTS| 3 : 2000 | DOI: 10.1038/srep02000