ظهر منحني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قعس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ظهر منحني
الاختصاص طب الروماتزم،  وعلم الوراثة الطبية  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-9
737.2،  و754.2  تعديل قيمة خاصية ت.د.أ.9 (P493) في ويكي بيانات
مدلاين بلس
ن.ف.م.ط.
شخص مصاب بالبزخ

البزخإغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>[1][2]</ref> أو القعس[3] أو الظهر المجوف[3] أو الظهر الأجوف[3] أو الظهر المنحني[3] أو الظهر السرجي[3] أو دخول الظهر(بالإنجليزية: Lordosis) هو اضطراب يحدث في المنطقة القطنية في العمود الفقري قد ينتج عن بعض الاضطرابات الأخرى التي يحدث فيها ضعف في العضلات وقد سمي بهذا الاسم لأنه يحدث بين اللوردات الإقطاعيين. وعندما يحاول الطفل التعويض عن هذا الضعف ليتمكن من المشي فإن ظهره يندفع للأمام. ومن الأمثلة علي ذلك : ما يحصل لدي بعض الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي أو قصر القامة. وفي بعض الحالات ينتج هذا الاضطراب عن انزلاق فقرة على فقرة أخرى في العمود الفقري وهذا ما يعرف بالانزلاق الفقاري، ويؤدي هذا الوضع إلى الألم وقد يتطلب الجراحة. و قد يسمى هذا المرض بالتحدب القطني لأن العمود الفقري الطبيعي يكون محدبا بالإتجاه الأمامي في المنطقة القطنية -منطقة أسفل الظهر-لو تسنى لنا النظر إليه من جهة الأمام لكن من المؤكد أنه سيبدو مقعرا عند النظر له من جهة الخلف أي الجهة الظهرية الظاهرة للعيان .

الأسباب[عدل]

تقوسات العمود الفقري، معروفة أيضاً باسم التقوسات الثانوية مسببة بشكل رئيسي بسبب اختلاف السمك بين الجزء السابق والجزء الخلفي للاقراص الفقرية، وفي بعض الحالات تزداد الحالة سوءاً في سن البلوغ، إذ أنه لا يظهر في أوقات مبكرة حتى سن العشرينيات، يخل هذا المرض بتوازن في القوة وطول العضلة، مثل أوتار الركبة أو عضلات ورك قابضة.

العلاج[عدل]

يعالج مرض القعس أو المسمى أيضا بمرض البزخ، عن طريق تقوية العضلات البطنية وأوتار الركبة، وقد يعالج جراحيا.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Schuler Thomas C (Oct 2004). "Segmental Lumbar Lordosis: Manual Versus Computer-Assisted Measurement Using Seven Different Techniques". J Spinal Disord Tech. 17 (5): 372–9. doi:10.1097/01.bsd.0000109836.59382.47. 
  2. ^ Carlson، Neil R.؛ Birkett، Melissa A. (2017). Physiology of Behavior (الطبعة 12). Reproductive Behavior: Pearson. صفحة 306. ISBN 9780134320823. 
  3. ^ أ ب ت ث ج المعجم الطبي الموحد.