انتقل إلى المحتوى

قلة الشبكيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قلة الشبكيات
معلومات عامة
من أنواع فقر الدم  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

قلة الشبكيات أو قلة الخلايا الشبكية (بالإنجليزية: Reticulocytopenia)‏ مصطلح الطبي يشير لانخفاض غير طبيعي للخلايا الشبكية في الجسم.[1] الخلية الشبكية هي كريات دم حمراء جديدة غير ناضجة.[2]

الأسباب[عدل]

قلة الشبكيات يكون عادة نتيجة لعدوى فيروس صغير ب19، التي تغزو وتدمر سلائف خلايا الدم الحمراء وتوقف إنتاج الخلايا الحمراء.

إذا حدثت الإصابة في الأفراد الذين يعانون من فقر الدم المنجلي،[3] أو كثرة الكريات الحمر الكروية، أو ثلاسيميا بيتا، فسوف يؤدي ذلك إلى دمج آليتين بفعل فقر الدم: انخفاض إنتاج الخلايا الحمراء وانحلال الدم. والنتيجة هي فقر الدم السريع والشديد (أزمة اللاتنسجي) التي قد تتطلب نقل الدم. تؤثر معظم هذه الأسباب على الأطفال في سن الالتحاق بالمدرسة، ولكنها قد تحدث أيضًا عند البالغين.[2]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "the definition of reticulocytopenia". www.dictionary.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-06-04. Retrieved 2019-05-17.
  2. ^ ا ب Team, HxBenefit Editorial (15 Jan 2013). "Aplastic Crisis (Reticulocytopenia) - Causes, Symptoms, Diagnosis, Treatment & Prevention". Hxbenefit.com - Recent Health Articles (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2016-11-16. Retrieved 2019-05-17.
  3. ^ "Sickle Cell Disease - Basic Principles and Clinical Practice" Edited by Stephen H. Embury, Robert P. Hebbel, Narla Mohandas and Martin Steinberg. Copyright 1996 by Lippincott-Raven. Section IV p352.