قلتة آرشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجمال في قلتة آرشي

قلتة آرشي أو واحة آرشي (بالإنجليزية: Guelta d'Archei) وهي الأكثر شهرة على الأرجح في كل الصحراء الكبرى. وتقع في هضبة إنيدي، في شمال شرق تشاد إلى الجنوب الشرقي من مدينة فادا. وقلتة آرشي يسكنها عدة أنواع من الحيوانات أبرزها تمساح النيل. بواقي عصر الهولوسين الأوسط وكذلك الرسومات الصخريةتشير إلى أن هذا النوع من التماسيح ازدهر مرة واحدة في معظم أنحاء الصحراء الكبرى اليوم في المستنقعات والأنهار وعلى طول شواطئ جنوب البحر الأبيض المتوسط. المجموعة الصغيرة المتبقية على قيد الحياة من التماسيح في قلتة آرشي تمثل آخر واحدة من مستعمرات هذا النوع المعروفة في الصحراء الكبرى إذ أنه من المرجح أن تماسيح مستعمرة هضبة تكانت في موريتانيا قد انقرضت منذ عام 1996.[1]

قلتة آرشي هي من الأمكنة النائية البعيدة عن مسارات النقل, والوصول إليها يتطلب إستخدام سيارات الدفع الرباعي والسفر أربعة أيام على الأقل من نجامينا، عاصمة تشاد. المكان هو مبين في الصورة لا يمكن بلوغه إلا من خلال رحلة بضع ساعات من أقرب نقطة له.

مراجع[عدل]

  1. ^ de Smet، Klaas (January 1998). "Status of the Nile crocodile in the Sahara desert". Hydrobiologia (SpringerLink) 391 (1-3): 81–86. doi:10.1023/A:1003592123079. اطلع عليه بتاريخ 7 June 2010. 
Flag-map of Chad.svg
هذه بذرة مقالة عن تشاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.