يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قلعة القصير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (سبتمبر 2019)

قلعة القصير هي قلعة تاريخية بنيت في العصر العثمانى شيدها السلطان سليم الثاني لحماية الحجاج والقوافل التجارية اعتداء العربان على القوافل. فكان اعتداء العربان على القوافل يعطل العمل في الميناء ويجعل اهل المكان في فزع وورع فيهجرون المكان لفترات طويلة. فما كان من سكان المكان الا التوجه إلى الوالى العثمانى على مصر وهو "سنان باشا" أن يرسل خطابًا إلى السلطان "سليم الثاني" يقترح عليه بناء قلعة بالقصير لحماية قوافل الحجاج والتجارة والميناء وسكان المدينة، ليصدر أمرًا بإنشائها لتفي بتلك الأغراض.[1]

نص الخطاب[عدل]

وجاء في نص خطاب السلطان إلى "سنان باشا": "أرسلت إلى مقامى السعيد خطابًا أن هناك ميناء يدعى القصير تابعًا لمصر بالقرب من الصعيد، وجرت العادة بإرسال الجراية السنوية لموظفى الحرمين الشريفين إلى جدة وينبع من هذا الميناء المذكور "القصير"، وبالجملة وعمومًا فإن الميناء عظيم الأهمية وبينما كان هذا الميناء معمورًا ومنضبطًا منذ فتح مصر، وبسبب عدم الاهتمام به بدفع فساد العربان المفسدين وأعمالهم الشنيعة، ونظرًا لقيامهم مرات عديدة بقتل الحجاج وأصحاب القوافل التجارية والإغارة على جميع ممتلكاتهم ونهبها لم يعد هناك مجال لاستقرار الضعفاء الذين بقوا هناك حيث اضطروا جميع للفرار".[2]

مصادر[عدل]

  1. ^ تعرف على قصة بناء قلعة القصير بالبحر الأحمر - الموقع الرسمي للدكتور عمرو خالد نسخة محفوظة 22 مارس 2021 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ثقافة وتراث - اخر اخبار الثقافة والتراث لحظة بلحظة". مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Egypt.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن متحف مصري بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.