قلعة أوحلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قلعة اوحلة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قلعة اوحلة
معلومات عامة
الموقع قلعة اوحلة, إمارة الفجيرة
الدولة  الإمارات العربية المتحدة
تاريخ بدء البناء النصف الثاني من القرن 15
النمط المعماري محلي

قلعة أوحلة حصن تاريخي في إمارة الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة. تقع قلعة أوحلة إلى الجنوب من مدينة الفجيرة وبالقرب من الحدود مع سلطنة عمان. تضم قرية أوحلة قلعة تاريخية هامة أخرى، تقف على الضفة اليمنى لمجرى وادي الحلو. ولقد كشفت الحفريات الأثرية التي أجرتها الإدارة بالتعاون مع بعثة الآثار الأسترالية بأن القلعة الإسلامية قد بنيت فوق بقايا مبنى دفاعي محصن كبير ، يعود تاريخة إلى فترة عصر الحديد في الألف الأول قبل الميلاد. قلعة أوحلة الأثرية تقع في الجهة الجنوبية الغربية من إمارة الفجيرة وعلى الضفة اليمنى لمجرى وادي الحلو.[1] تحتوي القلعة على برج دائري الشكل و سطح.[2] و يتكون الطابق الأرضي من صحن وغرفة واحدة و مدخل رئيسي و ادراج، و مجلسين ملحقين بالقلعة. أحدهما اعد للرجال وآخر للنساء بالإضافة إلى سور يحيط بالقلعة بعرض مترين. القلعة تم ترميمها مؤخرا وهي جاهزة لإستقبال الزائرين من الطلبة وأولياء الأمور. تم الانتهاء من ترميمها كليا بالمواد ذاتها التي استخدمت في البناء من حجارة البازلت للمحافظة على عراقتها.

مصادر[عدل]

  1. ^ "ما لا تعرفه عن قلعة أوحلة الفجيرة". إذاعة الفجيرة 92.6 FM. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ الاتحاد, صحيفة (2010-03-15). "قلعة أوحله... تاريخ الزمن البعيد". صحيفة الاتحاد. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 02 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • الإمارات السياحية
  • دكتور: المجد، کمال، احمد، (دولة الإمارات العربیة المتحدة، دراسة مسحیة شاملة) .، شرکه المصریة للطباعة والنشر: عام 1978 للميلاد.
  • الفارسی، سالم، بن محمد، (القلاع والحصون فی الإمارات)
  • الیعربی، مصبح، بن سیف، (شواهد علی التاریخ)

قلاع الإمارات[عدل]


Flag of Fujairah (1952–1961).svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة الفجيرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag of the United Arab Emirates.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالإمارات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.