قلعة نارين كالا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قلعة نارين كالا
Derbent summer.jpg
منظر للبوابة الخلفية
معلومات عامة
نوع المبنى
المكان
البلد
التقسيم الإداري
أبرز الأحداث
بداية التشييد
6 عدل القيمة على Wikidata
التفاصيل التقنية
جزء من
مادة البناء
التصميم والإنشاء
النمط المعماري
معلومات أخرى
الإحداثيات

قلعة نارين كالا هي قلعة قديمة المبنية الإمبراطورية الساسانية في القوقاز الواقعة في الجزء الجبلي من مدينة ديربنت في داغستان. القلعة موصولة ببحر قزوين بجدرين مزدوجتين، المصممة لتغطية بوابات قزوين إلى الإمبراطورية الفارسية.

الوصف[عدل]

القلعة بشكلها غير منتظم تغطي مساحة قدرها 4.5 هكتار. جدرانها معززة ومحصنة بالأبراج الصغيرة الواقعة على مسافة 20-30 مترا بعضها عن البعض. في الركن الجنوبي الغربي من الحصن يقع برج مربع كبير، المخصص للدفاع. الجبال المرتفعة تلعب دور الحماية الإضافية من جهات الثلاث الباقية. بقيت داخل القلعة الحمامات وخزانات المياه وأطلال المباني التي يمكن أن يثبت عودة تدشين القلعة إلى العصور القديمة. من بينها كنيسة[1] عائدة إلى القرن الخامس، والتي تم تحويلها في وقت لاحق إلى معبد النار ومن ثم إلى مسجد.

يقع في القلعة مسجد الجمعة - الأقدم في روسيا، الذي أسس في القرن الثامن، والذي تعرض إلى التحديث لعدة مرات في العصور الوسطى. أمام المسجد تقع مدرسة دينية لأبناء المسلمين العائدة إلى القرن XV. وكان في القلعة قصر الشاه التي بقيت إلى يومنا هذا ولكن في الأنقاض. خلال الحرب الروسية الفارسية في عام 1796 تم الاستيلاء على القلعة من قبل القوات الروسية تحت قيادة زوبوف فاليريان.

الصور[عدل]

المراجع[عدل]