المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

قماش جيرسيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
قميص جيرسيه

قماش جيرسيه هو مادة تصنع منه الملابس ويتكون عادة من الصوف أو القطن وذو أكمام . عادة ما يكون اللباس ضيق على الجسم . الكلمة يتم استخدامها كثيرا في المملكة المتحدة عندما يتحدث الحديث عن جزء من اللباس العسكري أو الأمني .

التاريخ[عدل]

جزيرة جيرسيه التي تتواجد في منطقة القنال الإنجليزي اشتهرت بصنع مثل هذه الملابس في القرون الوسطى ولذلك اشتق اسم القميص من اسم الجزيرة . القميص التقليدي مصبوغ باللون الأزرق الداكن باستخدام صبغة خاصة لا تنزع من الصوف مادته الزيتية ولذلك فهذه الملابس مقاومة للمياه . الصوف المستخدم يتم في كثير من الأحيان إشباعه بالزيوت لمضاعفة مقاومة المياه .

الرياضة[عدل]

يتم استخدام هذا النوع من القمصان في الألعاب الرياضية حيث يتم كتابة رقم اللاعب ووضع شعار النادي وشعار الشركات الراعية . يلبس المتصدر في سباق الدراجات الهوائية قميص لونه أصفر للدلالة على صدارته . هذا القميص مصنوع من مادة صناعية تساعد في تبخر العرق وعدم بقائه على الجسم . اللباس الرئيسي في لعبة هوكي الجليد يسمى هوكي جيرسيه . هذا اللباس بالإضافة إلى لباس رياضيي لعبة كرة السلة والذي يكون عادة من دون أكمام وقميص رياضيي لعبة البيسبول أصبح من أهم الأزياء الرياضية .

في بعض الألعاب مثل كرة السلة وكرة القدم الأمريكية يتم إحالة بعض الجيرسيه للتقاعد بسبب الإنجاز الهائل الذي حققه اللاعب الذي كان يرتديه . تقاعد القميص يتبعه تقاعد للرقم المكتوب على ظهره حيث يصبح غير متاح للأجيال المستقبلية . عادة ما يتكون رقم الجيرسيه من رقم مزدوجين (00-99) مما يتيح الفرصة لاختيار رقم من بين 100 رقم حسب قوانين الألعاب . على سبيل المثال فإن في لعبة كرة السلة الجامعية فإن القوانين تلزم أي فريق باختيار أول 36 رقم فقط .

متفرقات[عدل]

عادة فإن في أستراليا و نيوزيلندا عندما يصل الطالب إلى السنة النهائية من الدراسة فإنهم يلبسون لباس جيرسيه رياضي عادة ما يكون لفريق رجبي واضعين فيه ألوان شعار المدرسة والسنة التي سيتم فيها التخرج والكنية الشخصية . عادة ما يتم لبس هذا الجيرسيه فوق الزي الموحد المدرسي .