هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قمة العشرين الاستثنائية لمكافحة جائحة كورونا 2020

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قمة قادة العشرين الاستثنائية الافتراضية 2020
G20KSA.jpeg
شعار رئاسة السعودية لقمة العشرين

تفاصيل القمة
الدولة  السعودية
تاريخ الانعقاد 26 مارس 2020
مكان الانعقاد (قمة افتراضية برئاسة السعودية)
المشاركون أعضاء مجموعة العشرين
بيانات إضافية
الموقع الإلكتروني الموقع الرسمي

قمة مجموعة العشرين الاستثنائية الافتراضية، هي قمة استثنائية على مستوى القادة دعت إليها المملكة العربية السعودية، وعقدت عن بعد برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز في 26 مارس 2020، وذلك لمناقشة تنسيق الجهود العالمية لمكافحة جائحة كورونا والحد من تأثيرها الإنساني والاقتصادي.[1][2]

خلفية[عدل]

أعلنت رئاسة المملكة العربية السعودية لمجموعة العشرين عقد قمة القادة الاستثنائية الافتراضية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز في 26 مارس 2020، وقد دعت السعودية إلى عقد هذه القمة لبحث سبل توحيد الجهود لمواجهة انتشار وباء كورونا والآثار الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية التي تسبب بها على مستوى العالم.[3]

القادة المشاركون[عدل]

ضيوف مدعوون[عدل]

بيان القمة[عدل]

أكد بيان القمة التزام مجموعة العشرين ببذل كل ما يمكن للتغلب على هذه الجائحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، بناءً على الصلاحيات المخولة لها، من أجل:

  • حماية الأرواح.
  • الحفاظ على وظائف الأفراد ومداخيلهم.
  • استعادة الثقة، وحفظ الاستقرار المالي، وإنعاش النمو ودعم وتيرة التعافي القوي.
  • تقليل الاضطرابات التي تواجه التجارة وسلاسل الإمداد العالمية.
  • تقديم المساعدة لجميع الدول التي بحاجة للمساندة.
  • تنسيق الإجراءات المتعلقة بالصحة العامة والتدابير المالية.

مكافحة الجائحة[عدل]

وفيما يتعلق بمكافحة جائحة كورونا أبدت المجموعة التزامها باتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة والعمل على ضمان التمويل الملائم لاحتواء الجائحة وحماية الأفراد، وخصوصًا من هم أكثر عرضة للخطر. ومشاركة المعلومات بصورة آنية وشفافة، وتبادل البيانات المتعلقة بعلم الأوبئة والبيانات السريرية، ومشاركة المواد اللازمة لإجراء البحوث والتطوير، وتعزيز الأنظمة الصحية العالمية، ويشمل ذلك دعم التطبيق الكامل للوائح الصحية الدولية لعام 2005م الخاصة بمنظمة الصحة العالمية. وتكليف وزراء الصحة لدول العشرين بالاجتماع حسب ما تقتضيه الحاجة ومشاركة أفضل الممارسات الوطنية وإعداد حزمة من الإجراءات العاجلة حول تنسيق الجهود لمكافحة الجائحة بحلول اجتماعهم الوزاري في شهر أبريل. وتقديم موارد فورية لصندوق الاستجابة لفاشية (كوفيد-19) التابع لمنظمة الصحة العالمية.

كما أكدت القمة على حماية المستقبل بالالتزام بتقوية القدرات الوطنية والإقليمية والدولية للاستجابة للتفشي المحتمل للأمراض المعدية من خلال رفع الانفاق الخاص بجاهزية مواجهة الأوبئة.

حماية الاقتصاد العالمي[عدل]

أوضح البيان أن القمة تتخذ تدابير فورية وقوية لدعم اقتصاداتها، وحماية العاملين والشركات وتحديداً المنشآت الصغرى والصغيرة والمتوسطة - والقطاعات الأكثر تضرراً، بالإضافة إلى حماية الفئات المعرضة للخطر من خلال توفير الحماية الاجتماعية الملائمة، وضخ أكثر من 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي، لمواجهة الآثار الاجتماعية والاقتصادية والمالية للجائحة.

معالجة اضطرابات التجارة الدولية[عدل]

أكد بيان القمة العمل على ضمان تدفق الإمدادات الطبية الحيوية، والمنتجات الزراعية الضرورية والسلع والخدمات الأخرى عبر الحدود، والعمل على معالجة الاضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية وذلك لدعم صحة ورفاه جميع الناس، تجاوباً مع حاجات المواطنين. وجرى التأكيد على تحقيق بيئة تجارية واستثمارية حرة وعادلة وغير تمييزية وشفافة ومستقرة وقابلة للتنبؤ، وإبقاء الأسواق مفتوحة.

تعزيز التعاون الدولي[عدل]

وعد البيان بالعمل بشكل سريع وحاسم مع المنظمات الدولية المتواجدة في الخط الأمامي، وتحديداً منظمة الصحة العالمية، وصندوق النقد الدولي، ومجموعة البنك الدولي بالإضافة إلى بنوك التنمية المتعددة الأطراف والإقليمية لتخصيص حزمة مالية قوية ومتجانسة ومنسقة وعاجلة، إضافة إلى معالجة أي ثغرات في حزمة الأدوات الخاصة بهم. والعمل على تقوية شبكات الأمان المالية الدولية.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ "كورونا.. قمة استثنائية لمجموعة الـ20 برئاسة السعودية الخميس". CNN Arabic. 2020-03-24. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2020. 
  2. ^ نت، العربية (2020-03-25). "السعودية: قمة العشرين الافتراضية تناقش مكافحة كورونا". العربية نت. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2020. 
  3. ^ "السعودية تدعو {العشرين} إلى قمة لمكافحة {كورونا}". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2020. 
  4. ^ الرياض، مكة (2020-03-26). "بيان قمة القادة الاستثنائية لمجموعة العشرين حول فيروس كورونا (كوفيد-19)". Makkah. مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2020.