التلفزيون العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قناة العربي)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قناة العربي
Alaraby TV Logo.png

معلومات عامة
النوع قناة منوعة
القطاع قناة خاصة
المدير عباس ناصر
تاريخ التأسيس 25 يناير 2015
اللغة اللغة العربية
المقر الرسمي لندن - بريطانيا
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
صفحة فيسبوك AlarabyTelevision  تعديل قيمة خاصية معرف فيسبوك (P2013) في ويكي بيانات
صفحة تويتر AlarabyTV  تعديل قيمة خاصية اسم المستخدم في تويتر (P2002) في ويكي بيانات

العربي هي قناة تلفزيونية تبث برامج إخبارية مع بعض التنويع بالبرامج السياسية والاجتماعية و الثقافية و الترفيهية، مقر القناة الرئيسي في العاصمة البريطانية لندن، ولديها مكاتب في العديد من العواصم العالمية.

رؤية القناة[عدل]

حسب الوصف الذي تورده قناة التلفزيون العربي على صفحتها على يوتيوب[1] فإن رؤية القناة تتمثل "بتسليط الضوء على آمال المواطن العربي ورؤاه، ونظرته إلى نفسه وإلى العالم والمستقبل، كما تسعى الشبكة لأن تكون صوت ورؤية المشاهد العربي في كل مكان". وتركز القناة جهدها لتكون منصة لأصوات وأفكار المبدعين والفاعلين لتحقيق إضافة نوعية وتقديم الجديد والمختلف بروح شبابية معاصرة، حيث تولي اهتماماَ خاصًا بالفئة الشبابية.

 

استوديو الأخبار في التلفزيون العربي

يعمل في شبكة التلفزيون العربي عدد من الخبرات والمواهب التي لها باع في شتى مجالات العمل التلفزيوني الإخباري والترفيهي، وتسعى لتقديم نموذج إعلامي يحترم المشاهد ويغنى المشهد الإعلامي العربي بالجديد والنوعي من أجل مستقبل عربي أفضل.

أتى الإعلان عن إطلاق شبكة التلفزيون العربي الجديدة والتي بدأ بثها التجريبي في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2015 في ذكرى ثورة 25 يناير في مصر على أيدي مجموعة من العاملين في المجال الإعلامي والصحفي في العالم العربي، في رؤية تطمح إلى تحقيق قدر أعلى من الموضوعية بين القنوات الجديدة الناشئة على حد قول القائمين على القناة[2].

تعرض القناة مجموعة من البرامج السياسية والثقافية والترفيهية، والتي جذبت العديد من العاملين في المجال الإعلامي في قنوات عربية ودولية وجذبتهم لتقديم برامج فيها[3]، برامج ستكون قادرة على جذب المشاهد وتقديم مادة إعلامية حقيقية.

موقف القناة من الثورات العربية[عدل]

عباس ناصر

لقناة التلفزيون العربي موقف واضح حيال ما يعرف بثورات الربيع العربي، وهذا ما يؤكده الخط التحريري لغرفة الأخبار في القناة والمواضيع التي تتناولها والشخصيات التي تحرص على حضورها، كما تأكد ذلك بشكل مباشر على لسان مدير القناة والمراسل السابق في قناة الجزيرة اللبناني عباس ناصر، والذي قال في مقابلة في صحيفة العربي الجديد إنّ التلفزيون العربي "رديف وظهير للثورات الشعبية العربية التي تطالب بالحرية والعدالة والكرامة"[4]

أبرز الشخصيات[عدل]

إضافة إلى عباس ناصر مدير التلفزيون العربي يعدّ أسعد طه وبلال فضل ومروان خوري بعض أبرز الأسماء التي تظهر على شاشة التلفزيون العربي، حيث سيستمر بلال فضل في تقديم برنامجه "عصير الكتب"، بينما سيقدم الصحفي أسعد طه برنامج "الرحلة" والذي يزور فيه مناطق الحروب التي قام هو بتغطيتها في تسعينات القرن الماضي وعرض الكثير منها ضمن حلقات برامجه ذائعة الصيت. الفنان المصري حمزة نمرة يظهر كذلك على التلفزيون العربي عبر برنامج "ريميكس" الفني، الذي يمزج فيه نمرة بين التراث والحداثة في توزيعات موسيقية جديدة.

كما يظهر المغني اللبناني مروان خوري على التلفزيون العربي برنامج "طرب" الذي يستضيف في كل حلقةشخصية فنية عربيّة من عالم الغناء والموسيقى، واستضاف في حلقته الأولى المغنية اللبنانية الشهيرة نوال الزغبي.

برامج التلفزيون العربي[عدل]

جو شو[عدل]

بدأ برنامج "جو شو" كبرنامج على يوتيوب بعنوان جو تيوب وهو برنامج سياسي ساخر يقدمه الكوميدي الشاب المصري يوسف حسين، ثم انتقل هذا البرنامج ليبث بشكل رسمي على التلفزيون العربي بعنوان "جو شو". يتناول البرنامج الأوضاع السياسية والاجتماعية في الوطن العربي وخاصة مصر ويسلط الضوء على ما يصفه مقدم البرنامج بأنها تناقضات ومفارقات في الإعلام العربي الرسمي[5]. وكان برنامج جو تيوب قد حقق نجاحًا كبيرًا على منصة يوتيوب في العام 2013 بعد حصد عدد كبير من المشاهدات فاقت نصف مليون مشاهدة لأحد مقاطع الفيديو عن الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، وزيادة عدد المشتركين في قناة البرنامج على يوتيوب حيث تعدى مليون ونصف مشترك في فترة قصيرة. وقد حاز البرنامج على اهتمام عدد من القنوات العربية من بينها الجزيرة مباشر ثم انتقل يوسف حسين للعمل مع التلفزيون العربي لإنتاج حلقاته حصريًا وبثها على شاشة القناة.

طرب مع مروان خوري[عدل]

برنامج "طرب" مع المغني اللبناني مروان خوري من أكثر البرنامج شهرة على قناة التلفزيون العربي ويعود ذلك لنجاح البرنامج ومقدمه في استقطاب العديد من أشهر نجوم ونجمات الطرب العربي. استضاف برنامج "طرب" في أول حلقاته المغنية اللبنانية نوال الزغبي، ثم استمرت مسيرة البرنامج مع لطفي بوشناق والموسيقار العراقي نصير شمة والنجم المصري حمزة نمرة، وسعدون جابر والكثير من الأسماء الكبيرة في العالم الفن والغناء عربيًا، إضافة إلى استضافة العديد من الفنانين الشباب والصاعدين من العالم العربي[6].

ريمكس حمزة نمرة[عدل]

في هذا البرنامج يعيد الفنان المصري حمزة نمرة أداء أشهر الأغاني التراثية من مختلف الدول العربية وإعادة توزيعها بأسلوب حديث يمزج بين الأغنية التراثية والموسيقى الغربية الحديثة[7]. تبث حلقة جديدة من هذا البرنامج نهاية كل أسبوع على شاشة التلفزيون العربي، مع تسليط الضوء على محطات يمر بها بها نمرة إلى عدد من الدول العربية والأجنبية للبحث في التراث الموسيقي المدفون وإعادة تجديد أغنيات من الفولكلور العربي، بمرافقة مجموعة من الفرق الشابة والمستقلة والعازفين الأجانب. وقد أنتج حمزة نمرة العديد من الأغنيات من المغرب العربي ومن التراث الفلسطيني ومن الفولكلور اللبنانيومن التراث المصري. ويحافظ حمزة نمرة في أسلوب التصوير في كل حلقة على أداء الأغنية في الساحات العامة وسط حشد من الجمهور العربي أو الأجنبي وتفاعله مع الأغنية وطريقة تنفيذها مع آلات موسيقية شرقية وغربية، مع المراعاة الدقيقة بشكل خاص لمسألة اللكنات المحلية في كل أغنية تراثية والحرص على التمسك بكلمات الأغنية الأصلية من دون تحريف أو إضاعة هوية اللحن، ولكن ضمن قالب موسيقي يتلاءم مع العصر الحالي من دون أي ميكساج موسيقي مؤذٍ للأذن أو مشوه لقيمة التراث الذي يهدف البرنامج إلى إحيائه وحفظه.

عصير الكتب[عدل]

وهو برنامج ثقافي يقدمه الكاتب المصري بلال فضل ويتناول فيه قضايا متنوعة حول الكتب والكتابة والمؤلفين والقراءة. يتوزع البرنامج على عدد من الأجزاء، حيث يتم في الجزء الأول من البرنامج تقديم عرض حول أحد الكتب ويشرح بلال فضل سياق تأليف الكتاب ونشره. كما يستضيف البرنامج ضيفًا من المثقفين العرب للحديث عن قضايا متنوعة. وتتنوع الفقرات الأخرى بين تقارير عن كتاب مشهورين وعروضٍ للفعاليات الثقافية[8].

العربي اليوم[عدل]

برنامج "العربي اليوم" الذي تقدمه فدى باسيل مذيعة بي بي سي سابقًا وبدر الدين الصائغ المذيع السابق في بي بي سي العربية أيضًا هو أحد أهم البرامج السياسية التي تعرضها القناة، وهو عبارة عن توك شو يومي يناقش أهم الأحداث السياسية في العالم العربي ويستضيف الخبراء والمختصين للحديث عن القضايا الراهنة.

وثائقيات التلفزيون العربي[عدل]

سرقة زنوبيا[عدل]

أنتح التلفزيون العربي عددًا من الوثائقيات والتحقيقات الصحفية التي مثلت سبقًا في بعض الأحيان وأثار الكثير من الجدل والاهتمام الإعلامي عربيًا وعالميًا. ومن أبرز التحقيقات الصحفية التي قامت بها القناة هو تحقيق يشكف عن سرقة آثار سورية يشتبه أنها من مدفن أرطبان بمدينة تدمر السورية وهي ضمن سبعةً من أصلِ اثنتينِ وعشرينَ قطعةً كانت منظمة الشرطة الجنائية الدولية نشرت على موقعها الإلكتروني أنها مفقودة، وذكرت أنها سرقت على الأغلب بين عامي 2014 و 2015. وكان التحقيق الذي بث ضمن برنامج "شيفرة"[9]، قد أوضح أن مدفن أرطبان، تعرض للتخريب وسرقة جميع اللوحات النصفية وعددها 22 لوحة. ومن المحتملِ أنه تم اقتلاع هذه اللوحة النصفية من هذا الجدار. وأكد فريق البحث في التحقيق أن الآثار المسروقة تعود إلى مدفن أرطبان. ونجح الفريق أيضًا بالعثور على لوحة واحدة من بين اللوحات المسروقة، بعد التأكد من تطابق التواريخ مع ما نشره الإنتربول لصور القطع المسروقة، مما يوضح أن السرقة تمت إما أثناء سيطرة النظام السوري أو تنظيم داعش على تدمر.

وتمكن فريق التحقيق الوصول إلى القطعة مع تاجر سوري يعيش في مدينة الريحانية التركية والذي عرض على الفريق عدد من القطع الأثرية التي تم تهريبها من مدن حمص وتدمر من ضمنها هذا التمثال النصفي بالإضافة إلى جدارية فسيفساء نقلها إلى كندا. وتناول تحقيق "سرقة زنوبيا" في رحلة ميدانية بالكاميرات السرية، عمليات سرقة الحضارة السورية وآثارها بدءا من الحفر والبحث عنها حتى تهريبها عبر الحدود وصولا إلى قطع مهمة تم نقلها إلى تركيا وبريطانيا وكندا.

وقد توصل التحقيق إلى أن عمليات تهريب الآثارِ عبر الشمال السوري، تتم من خلال ثلاث مناطق حدودية من الطرف السوري حيث يتم تهريب القطع من خلالها، عبر ثلاث نقاط حدودية من بينها معبر باب السلام، حيث يتم تهريب القطع عن طريق أشخاص تربطهم علاقات بالفصائل العسكرية التي تسيطر على المنطقة.

وكشف التحقيق أن سرقة الآثار السورية باتت تجارة متعارفًا عليها بين مختلف أطراف الصراع في سوريا، وأن الضحية الأكبر بعد المدنيين وحياتهم هي آثار الحضارة القديمة الموجودة في سوريا. وانتهى التحقيق بدعوة جهات البحث والتحقيق الدولية وجهات الحفاظ على التراث العالمي لاسترداد الآثار المسروقة ووقف العبث بها.[10] وقد حاز هذا الوثائقي الاستقصائي على جائزة أفضل تحقيق صحفي استقصائي في فئة أفضل التحقيقات المنشورة للعام 2018 من الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية[11].

قنصلية الموت[عدل]

"قنصلية الموت" تحقيق استقصائي يكشف ملامح وتفاصيل التحقيقات الجارية بشأن قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي يرجح مقتله. التحقيق يتتبع خطا زمنيا لتحركات الصحفي الشهير منذ وصوله إلى إسطنبول قادما من محل إقامته في واشنطن وزياراته للقنصلية السعودية باسطنبول، بالاستناد لمصادر تركية خاصة ومصادر في صحيفة واشنطن بوست الأميركية تكشف عن سير التحقيق، كما يسلط الضوء على المشتبه بهم الرئيسيين في القضية والذين يرتبط بعضهم بصلات واضحة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وشارك في الوثائقي عدد من أصدقاء خاشقجي والمطّلعين على قضيّة اغتياله، منهم مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، ومدير عام قناة الجزيرة السابق، ياسر أبو هلالة، وغيرهم. وتتبع الوثائقي مسار خاشقجي منذ خروجه من السفارة السعودية في واشنطن، حيث التقى السفير السعودي هناك، خالد بن سلمان آل سعود، إلى لحظة دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، حيث اختفى.

تسعة أيام في القاهرة[عدل]

فيلم وثائقي يعرض رواية إيطالية لحادثة جوليو ريجيني. الفيلم من إنتاج إيطالي ويركز على جوانب إنسانية ودرامية في قصة ريجيني من خلال لقاء والديه. ويعرض الوثائقي شهادات لشخصيات إيطالية لها وزنها في متابعة سير الأحداث وأخرى كانت جزءا منها. ومن بين شخصيات الفيلم السفير الإيطالي في القاهرة وطبيب التشريح الذي عمل على جثة ريجيني فور وصولها لإيطاليا بالإضافة للمحققين المعنيين بالملف . ويكشف الفيلم من الجانب المصري عن تفاصيل شهادة محمد عبد الله نقيب الباعة الجائلين والتي أدلى بها لدى جهات التحقيق المصرية. كما يعرض مكالمة بشأن ريجيني بين محمد عبد الله وممثل لإحدى الجهات الرسمية المصرية.[12]

مركب رشيد[عدل]

تحقيق "مركب رشيد"، هو تحقيق صحفي من إنتاج التلفزيون العربي يفتح ملف مركب الهجرة غير الشرعية الذي غرق قبل عامين قرب سواحل مدينة رشيد المصرية، وينقل البرنامج تورط حرس الحدود المصري في هذا الحادث خاصة بعد أن خاض فريق التحقيق تجربة هجرة غير شرعية أمام أنظار حرس الحدود من المدينة نفسها.[13] وكان "مركب رشيد" قد غرق يوم الأربعاء 21 سبتمبر/ أيلول عام 2016، في مياه البحر المتوسط على بعد 12 كم قبالة سواحل رشيد بمحافظة البحيرة، وكان يحمل بين 300 إلى 600 مهاجر غير شرعي من السودان وسورية والصومال وإريتريا ومصر، ووصل عدد الضحايا إلى 204 قتلى ماتوا غرقًا.

جوائز[عدل]

حصلت شبكة التلفزيون العربي على جائزة "أفضل قناة عربية للعام 2018" عن فئة الإعلام، والمقدّمة من مؤسسة "جوائز غلوبال العربية"، وذلك ضمن حفل أجرته في مدينة مراكش في المغرب. وتعتمد الجائزة على معايير الالتزام بالمهنية وقوة المحتوى ونوعيته وطريقة عرضه وترويجيه ضمن معايرها التحكيمية الخاصة، حيثُ تجري مسحاً شاملاً لجميع القنوات العربية من قبل لجنة من المختصين.[14]

ترددات القناة[عدل]

تردد القناة على النايلسات (11636V) وسهيل سات (11142V)

انظر أيضًا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ - التلفزيون العربي - YouTube نسخة محفوظة 5 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ انطلاق البث التجريبي لـ"التلفزيون العربي" الشهر الجاري نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "انطلاقة قوية لقناة «العربي» من لندن وتوليفة سياسية واجتماعية وفنية تطبع التغطية". القدس العربي. 
  4. ^ عباس ناصر: "التلفزيون العربي" ظهير للثورات ونقيض الإرهاب والاستبداد نسخة محفوظة 27 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جو شو شو نسخة محفوظة 09 2يناير8 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ طرب مع مروان الخوري مع مروان الخوري نسخة محفوظة 09 2يناير8 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ريميكس نسخة محفوظة 10 2يناير8 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ عصير الكتب الكتب نسخة محفوظة 10 2يناير8 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ تصوير سري.. تحقيق يكشف من سرق آثار سوريا وكيف وأين باعها؟ | ما تبقى - YouTube
  10. ^ تحقيق لـ"التلفزيون العربي" يكشف عن سرقة آثار سورية | ميديا | عرب 48 نسخة محفوظة 11 2يناير8 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Editor’s Pick: Best Investigative Journalism in Arabic 2018 - Global Investigative Journalism Network نسخة محفوظة 24 يناير 2019 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ تسعة أيام في القاهرة نسخة محفوظة 10 2يناير8 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ وثائقي على التلفزيون العربي يفضح المتورطين بحادثة مركب رشيد - فيد
  14. ^ "التلفزيون العربي" يفوز بجائزة أفضل قناة عربية لعام 2018 | ميديا | عرب 48 نسخة محفوظة 11 2يناير8 على موقع واي باك مشين.