قناة الفجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قناة الفجر
Files.gif

معلومات عامة

قناة الفجر كانت أول قناة فضائية متخصصة في تلاوات القرآن الكريم وعلومه وفنونه. بدأت البث الرسمي في 2 رمضان 1425 هـ الموافق 16/10/2004 م، اعتمد على التنوع الثري لمادة القرآن الكريم من تلاوات وعلوم وفنون. أدار القناة الشيخ وجدي الغزاوي.

برامج[عدل]

عرضت القناة في باب التلاوات عدة برامج منها: قراءَات لمشاهير القراء والأصوات المتميزة إضافة إلى الأصوات الناشئة وأصوات البراعم فكونت ولأول مرة مصحف مرئي. اعتنت القناة بنشر أحكام القرآن بأسلوب علمي مبسط جمع بين تقنية الجرافيكس المتميزة وأسلوب العرض الترفيهي، كأمثال القرآن وأسباب النزول والآيات الكونية والعلمية.

ومن أبرز برامج القناة كان برنامج كرتون أحكام القرآن الذي أُعِدَّ بواسطة الرسوم المتحركة لتقريب الأحكام للصغار قبل الكبار.

وعرضت القناة سلسلة من الأفلام الوثائقية المتميزة كتاريخ الكتابة على الألواح والمخطوطات وتاريخ كتابة القرآن، وغير ذلك من البرامج التي تثري معلومات المشاهد وتقرب إليه المعلومة والحكم الشرعي.

الاغلاق واعتقال مدير القناة[عدل]

أغلقت القناة بسبب الإفلاس المالي، وتعرضت لضغوط بسبب عرضها بعض البرامج التي اثارت ضغينة السلطات السعودية.[1]

في 12 أغسطس 2012 (2012-08-12) قُبِضَ على مدير القناة وجدي الغزاوي وأُودِعَ السجن.[2] في 13 يناير 2014 بدأت أول جلسات محاكمته في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض بتهمة إثارة الفتنة بين أفراد المجتمع، والنيل من هيبة الدولة ومؤسساتها العدلية. أنكر الغزاوي التهم وذكر أن الهدف كان تثقيف الشعب بحقوقه. وكان الغزواي قد قدم في عام 2011 برنامج من 7 حلقات في قناة الفجر وعناوينها: «الإرهاب الفكري»، و«المؤسسة الدينية» و«الفساد الإداري»، و«العبودية والذل»، و«نتائج الاستبانة»، و«السعودية والإرهاب.. أصناف الشعب»، و«الوطن المختطف».[3] حكم بالسجن 12 عامًا ومُنِعَ من السفر خارج المملكة مدة عشرين عامًا أخرى.[4]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "سبب غلق قناة الفجر الفضائية"، web.archive.org، 23 ديسمبر 2011، مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2011، اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2021.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  2. ^ http://www.neewslive.com/news.php?action=show&id=17567 نسخة محفوظة 2020-09-23 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الحياة - Details نسخة محفوظة 03 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ السجن (12) عاماً والمنع (20) عاماً من السفر لمذيع ومالك قناة دينية | صحيفة المواطن الإلكترونية نسخة محفوظة 22 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.