قناة الناس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الناس
شعار قناة الناس
شعار قناة الناس


معلومات عامة
النوع دينية إسلامية
تاريخ التأسيس يناير 2006م
البلد مصر
المقر الرسمي مدينة 6 أكتوبر الإعلامية، القاهرة، مصر
الموقع الرسمي موقع قناة الناس
عبر الساتل نايل سات
12054 رأسي، معدل الترميز 27500

قناة الناس قناة دينية إسلامية أزهرية التوجه، تبث من مدينة القاهرة بمصر.

تاريخ القناة[عدل]

  • بدأت القناة بثها كقناة خفيفة تذيع الأغاني، والفقرات الترفيهية، وبرامج تفسير الأحلام، وتسجيلات لحفلات الزفاف، وطلبات التعرف بين الجنسين، وإعلانات لبعض المرشحين في الانتخابات البرلمانية المصرية، وخدمات استشارية قانونية واقتصادية وطبية وكان شعار القناة في ذلك الوقت "قناة الناس.. لكل الناس" [1]
  • بعد نحو سنة من انطلاق بثها بدأت بالتحول إلى قناة ذات صبغة دينية سلفية، لتبث أناشيد وبأصوات رجالية، يملكها رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى السعودي منصور بن كدسة. بدأت القناة البث في يناير 2006. كما ظهر على شاشتها دعاة ومقدمي برامج من التيار السلفي، أمثال الشيخ محمد حسان، والشيخ محمد حسين يعقوب، والشيخ أبو اسحاق الحويني، والشيخ محمود المصري، كما استمرت القناة في تقديم برامج تفسير الأحلام، واستمر شريط الرسائل النصية القصيرة. أوقفت القناة تماماً عن البث في مساء 3 يوليو 2013 عقب ثورة 30 يونيو.
  • فى عام 2015 اشترتها شركة"D-MEDIA"، التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال المهندس طارق إسماعيل ونزع عنها العباءة السلفية وأعطاها الصبغة الأزهرية، مانحة عصا القيادة لأبعد رجل عن السلفيين على وجه الأرض، أحدهما هو الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، الذي لم يخيب الآمال، فـ"شقلب" القناة، وجعلها منبرًا للدين الوسطي الذي يدور بشكل كبير في فلك مبادئ الأزهر الشريف

القناة قبل بيعها في 2015[عدل]

قبل أن تتحول القناة إلى صبغة أزهرية ويتم بيعها وحسب ما هو مذكور في موقع القناة فإن القناة (تعتمد في تغطية مصروفاتها على الإعلانات والرعايات للبرامج والاتصالات ولا تقبل أية تبرعات). وقد أثارت القناة نقدًا مصدره رجال الأزهر ورجال الإعلام، اتهموا القناة ودعاتها بأنهم غير مؤهلين لإصدار الفتاوى لأنهم لم يدرسوا الدين بالأزهر وإنما كدراسة حرة، واصفين إياهم "بغير المتخصصين". وخلال النصف الثاني من العام 2010 أعلنت مؤسسة نايل سات لتشغيل القنوات الفضائية عن اغلاقها عددا من القنوات الفضائية وتوجيه تحذيرات إلى عدد آخر بدعوى "الترويج للعنف والكراهية العنصرية والأطباء الدجالين والخرافة".[2] خلال تلك الحملة قامت الحكومة المصرية يوم 12 أكتوبر 2010 بقطع بث قناة الناس وباقى قنوات الباقة على القمر المصري نايل سات "مؤقتا" كما صرح وزير الإعلام المصري، حتى يتم "توفيق أوضاعها لموافقة مواثيق الشرف الإعلامي" وتم الإغلاق دون سابق إنذار كما قالت إدارة القناة فيما قالت الحكومة أنه تم إنذار القناة مسبقا.[3] ،تم إغلاق القناة 3 يوليو 2013 ومن أشهر مقدمي البرامج بالقناة وقت أن كانت توجهها سلفي محمد حسان، محمد حسين يعقوب، أبو إسحاق الحويني، محمود المصري، أحمد عامر، محمد جبريل، حازم صلاح أبو إسماعيل، وجدي غنيم، صفوت حجازي، عائض القرني، محمد مسعد ياقوت وعبد الرحمن الصاوي وخالد عبد الله، وكانت تبث مجموعة من البرامج مثل "فضفضة" الذي يتناوب تقديمه مجموعة من المقدمين في القناة، وبرنامج "حوارات الشيخ يعقوب" الذي يقدمه محمد حسين يعقوب، وقدم محمد حسان بها برامج مثل "أحداث النهاية" و"أمراض الأمة"، أيضًا اشتهرت برامج مثل "دنيا ودين" و"الطريق للجنة" و"رسائل إلى الشباب" [4] كما تقدم القناة برامج للأطفال وبرامج دعائية لمنتجات كالأجهزة الكهربائية، والملابس، والأدوات المنزلية، والأدوية. وقد اشترط الشيخ أبو إسحاق الحويني حتى يظهر على القناة عدم ظهور المذيعات في البرامج، ومنع الموسيقى من القناة، فتوقفت القناة عن استخدام الموسيقى، أما المذيعات فقد اقتصر ظهورهن على الإعلانات التجارية، وبعدها قرر مجلس الإدارة في أغسطس من العام 2006 الاستغناء نهائيًا عن العنصر النسائي في القناة، ويذكر أنه أثيرت ضجة في وسائل الإعلام المصرية والعربية وقتها حول هذا القرار.

مقدمو البرامج فى القناة مع انطلاقتها الجديدة[عدل]

وفقا [5] لإعلان قناة الناس الجديد، فإن أبرز مقدمى البرامج فى القناه هم الدكتور محمد وهدان، والدكتور الشحات العزازى، والدكتور على فخر، والشيخ عويضة عثمان، والشيخ محمد الدومى، والشيخ عبد الخالق العطيفى، والدكتور عمرو الوردانى، والدكتور محمد وسام، والشيخ أحمد ممدوح، والشيخ محمد يحيى الكتانى.

تغيير شعار القناة[عدل]

كما [5]غيرت القناة من شعارها، فبعد أن كان شعارها قبل عزل محمد مرسى "الناس.. قناة تأخذك إلى الجنة"، أصبح شعارها الآن مع الانطلاقة الجديدة "من الناس.. وإلى الناس" و"معك عبر كل زمن" و"صحيح الدين والإسلام"، كلها شعارات اختارتها إدارة قناة الناس الجديدة لتكون بداية انطلاقتها الجديدة. واتهمت قناة الناس بجانب قنوات أخرى أنها مارست تحريضا على العنف خلال الفترة التى حكمت فيها جماعة الإخوان مصر، وتسببت فى العديد من أحداث الفوضى وهو ما جعل عدد من الخبراء يؤكدون أن إغلاقها جاء بسبب النبرة التى استخدمتها.

خطوة لتجديد الخطاب الدينى[عدل]

يقول[5] الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن انطلاق قناة الناس بثوب جديد هو خطوة جيدة لمحاربة الفكر المتشدد، ومواجهة الأفكار التكفيرية، عبر الاستعانة بشيوخ الأزهر لتعليم الشعب المصرى صحيح دينه. ويضيف أن قناة الناس خلال عهد الرئيس الأسبق محمد مرسى كانت تتضمن فكر متشدد، وكانت تعلق على القضايا والأحداث التى تمر بها مصر، ومارست دور كبير فى التهاب الموقف فى البلاد وغياب الرؤية الوسطية للإسلام. ويشير الجندى إلى أن القائمين على القناة خلال عهد مرسى سعوا لصدارة المشهد وكانوا يعملون لحساب جماعة الإخوان، ولا ينتهجون الوسطية فى الإسلام مما تسبب فى أعمال العنف التى شهدتها البلاد. ويوضح الجندى أن الاستعانة بقيادات الأزهر فى الانطلاقة الجديدة لقناة الناس سيكون له تأثير كبير فى محاربة الفكر المتطرف، ونشر الدين الوسطى الصحيح فى الإسلام، وإقامة منظومة سديدة وسليمة لفهم الدين، وتجديد الخطاب الدينى.

مراجع[عدل]

  1. ^ 'Screens to heaven'، Al-Ahram Weakly.
  2. ^ بقرار من النايل سات:إيقاف 14 وإنذار 20 قناة فضائية تبث من مصر إيلاف تاريخ النشر 20 لأكتوبر 2010
  3. ^ «العرب» تتابع أزمة إغلاق القنوات الفضائية في مصر
  4. ^ Al-Nas tv
  5. ^ أ ب ت "17 أبريل.. انطلاقة جديدة لقناة الناس بـ"أزهريين" واستبعاد شيوخ السلفية - اليوم السابع". اليوم السابع | Youm7. 2015-04-11. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-01. 

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]