قناع جراحي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نموذج لقناع طبي.
طبيب يرتدي قناعا جراحيا أثناء عملية جراحية.
حاج يرتدي قناعا طبيبا في مكة المكرمة.
ثلاثة من الإيرانيات في صالة عمليات يرتدين أقنعة جراحية وملابس خاصة بالفرق الطبية.
انتشار استخدام الأقنعة الجراحية خلال وباء إنفلونزا 1918.

القناع الجراحي أو القناع الطبي هو قطعة من قماش أو نحوه معدة أصلا لأن يرتديها الممارسون الصحيون في العمليات الجراحية أو خلال العناية بالمرضى[2] لمنع انتقال العدوى والبكتيريا من المرضى بواسطة الرذاذ المنطلق من فم وأنف المريض. يعد الطبيب الفرنسي بول برغر أول من استخدم القناع الجراحي عام 1897 خلال عملية جراحية في باريس.

تستخدم الأقنعة الجراحية بشكل شائع في بلدان شرق آسيا ذات الكثافة العالية لمنع انتقال وانتشار الأمراض المنقولة بالهواء. في اليابان، من الشائع ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة.[3] كما استخدمت بشكل شائع في الصين وهونغ كونغ وفيتنام وكذلك تورونتو في كندا خلال وباء فيروس سارس.

كما انتشر استخدامها عام 2007 في فترة وباء إنفلونزا الطيور (بسبب فيروس إتش 5 إن 1) في اليابان، وكذلك في الولايات المتحدة والمكسيك خلال وباء 2009 لإنفلونزا الخنازير. كما يرتديها الأشخاص الذين يعيشون في مناطق مغبرة والعاملين في الصرف الصحي.

كما يذكر أنه خلال عقد 1930، عندما حدثت قصعة الغبار في الولايات المتحدة وانتشار ذات الرئة المسبب بالغبار، وزع متطوعين في الصليب الأحمر آلاف الأقنعة الواقية من الغبار خلال تلك الفترة.

إن الأقنعة الجراحية المصنوعة من الورق أو مواد غير منسوجة يجب إهمالها بعد استخدامها.[4]

استخدامات غير طبية[عدل]

الشخصية الأسطورية اليابانية كوتشيساكي أونا كانت دائما ما ترتدي قناعا لإخفاء ندبة على فمها. أما مايكل جاكسون فكان يرتدي قناعا ليخفي شخصيته عندما يتنقل في الأماكن العامة.

المصادر[عدل]

  1. ^ /2014/12/08/dr-mark-dowell-urges-flu-shots-despite-mutated-h3n2-strain/
  2. ^ Procedure mask.
  3. ^ Juliet Hindell (May 30, 1999). "Japan's war on germs and smells". BBC Online. 
  4. ^ "Interim Recommendations for Facemask and Respirator Use to Reduce Novel Influenza A (H1N1) Virus Transmission". مراكز مكافحة الأمراض واتقائها. May 27, 2009. Unless otherwise specified, the term "facemasks" refers to disposable facemasks cleared by the U.S. Food and Drug Administration (FDA) for use as medical devices. This includes facemasks labeled as surgical, dental, medical procedure, isolation, or laser masks... Facemasks should be used once and then thrown away in the trash.