قندلفت (رتبة كنسية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قندلفت (رتبة كنسية)

قندلفت (بالإنجليزية: Sexton)‏ (الجمع: قندلفتية) رتبة كنسية[1] منوط بحاملها صيانة مبانيها والمقابر التابعة لها، وأيضاً تعمير القناديل(1) وملء درج البخور. في الكنائس الأصغر، غالباً ما يتم دمج مهامه مع مهام حامل الغصن (العصا) (بالإنجليزية: Verger)‏.[2] في الكنائس الأكبر، مثل الكاتدرائيات، يمكن توظيف فريق من القندلفتية. [3]

تاريخياً في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة كان "القندلفت" في بعض الأحيان هو مسؤول البلدة الصغيرة والمشرف على مقبرة البلدة. في المملكة المتحدة، لا يزال نفس الوضع قائماً، وعادة ما يتم توظيف القندلفت من قبل البلدة/الرعية أو المجلس المحلي.[4][5]

أصل الاسم[عدل]

لوحة توضيحية من رسم هابلوت نايت براون: "غوبلن و قندلفت" (نشر في أوراق بيكويك، عام 1837)

كلمتا "sexton" و " sacristan " مشتقتان من الكلمة اللاتينية في العصور الوسطى Sacristanus والتي تعني "الوصي على الأشياء المقدسة". يمثل "Sexton" التطور الشعبي للكلمة عبر الفرنسية القديمة "Segrestein".[6]

وفي تكملة المعاجم العربية: «قَنْدلفْت (باليونانية قندلفتوس) وهي كلمة هجينة مؤلفة من لغتين(2) من الكلمة اللاتينية candela ومن الكلمة اليونانية انثا: بمعنى أشعل. فيكون معنى قندلفت : مشعل القناديل (دوكانج) وجمعها قندلفتية. وخادم الكنيسة (بوشر، همبرت ص151، محيط المحيط، براتنباخ ص115 ق وهو يكتبها كندلوشت وترجمها إلى الألمانية بكلمةglockner ).[7]»

ملاحظات[عدل]

  • 1 في تاريخ سعيد بن البطريق يذكر كلمة قندلفت في سياق حوادث إحدى وثلاثين سنة من ملك يوستينيانوس: «وسار إلى بيت المقدس متنكرا وصار في كنيسة القيامة قندلفت يقد القناديل فأقام اربعة وعشرين سنة قندلفت يخدم كنيسة القيامة ويقد القناديل ولم يدري به أحد أنه كان بطركا.[8]»
  • 2 في النسخة الفرنسية من كتاب دوزي[9] يذكر أن الكلمة هي (بالإغريقية: χανδηλάπτης)‏، ومكونة من كلمتين، الأولى (بالإغريقية: χανδήλα)‏ (باللاتينية: candela) والثانية (بالإغريقية: ἅπτω)‏ وتعني يوقد.

المراجع[عدل]

  1. ^ "القندلفت". موقع الأنبا تكلا هيمانوت. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "St Thomas' Church History". مؤرشف من الأصل في 15 مايو 2011. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "The Episcopal Diocese of California Employment Opportunities". 2007-11-19. مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Falmouth Town Council staff list". مؤرشف من الأصل في 07 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Ferryhill Council job description" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 03 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ قاموس أكسفورد الإنجليزي, s.v. sexton, sacrist, sacristan, segerstein.
  7. ^ رينهارت دوزي: تكملة المعاجم العربية - الجزء الثامن (ف - ق)، ترجمة د. محمد سليم النعيمي، مراجعة جمال الخياط، الطبعة الأولى 1997، ص 392.
  8. ^ افتيشيوس سعيد ابن بطريق: كتاب التاريخ المجموع على التحقيق والتصديق. مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت 1905، ص 208.
  9. ^ Dozy, Reinhart Pieter Anne: Supplément aux dictionnaires arabes, Volume 2, p. 410 نسخة محفوظة 7 يونيو 2020 على موقع واي باك مشين.
P religion world.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.