قن الدجاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خُمُّ الدجاج أو حظيرة الدجاج و يَقُولُ له العامَّة: «قن الدجاج» هو هيكل تُؤوى فيه الدجاج أو الطيور الدجاوزية الأخرى بأمن وأمان. قد يكون القن صناديقًا عِشيَّا ومجثمات في المنزل.

الخُمُّ والقِنُّ في اللغة[عدل]

الخُمُّ: قَفَصُ الدجاج؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك لخُبثِ رائحَتِه.[1] و هو مَحبس الدجاجِ كما ورد في المعجم الوسيط. في حين أن القِنَّ لم يرد بهذا المعنى بل معناه العَبْدُ الذي كان أَبوه مملوكًا لمواليه.[2] والمصدر من قِنانة.

الخلافات حول الإسكان[عدل]

هناك جدل طويل الأمد حول الحاجة الأساسية لخُمّ الدجاج. إحدى الفلسفات، والمعروفة باسم مدرسة الهواء النقي، تنص على أن الدجاج غالبًا ما يكون شديد التحمل ولكن يمكن أن ينخفض تعدادًا بسبب الحبس، ونوعية الهواء الرديئة والظلام، ومن هنا تأتي الحاجة إلى حظيرة عالية التهوية أو مفتوحة الجوانب مع ظروف أشبه بالطبيعة الحرة، حتى في فصل الشتاء.[3] ومع ذلك، يعتقد الآخرون الذين يربون الدجاج، أن الدجاج عُرضة للمرض في الطقس الخارجي ويحتاجون إلى حظيرة بيئية خاضعة للرقابة. وقد أدى ذلك إلى تصميمين لإسكان الدجاج: منازل ذات هواء نقي مع فتحات واسعة، بحيث لا يوجد شيء أكثر من شبكة سلكية بين الدجاج والطبيعة (حتى في فصول الشتاء الشمالية)، أو منازل مغلقة بأبواب ونوافذ وأبواب والتي قد تُغلِق معظم التهوية.[4]

معرض الصور[عدل]

طالِع أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ ابن منظور. لسان العرب. تحت كلمة خمم.
  2. ^ د. هلا أمون. معجم تقويم اللغة و تخليصها من الأخطاء الشائعة. ص. 224.
  3. ^ وودز، برنس ت. (تشرين الأول 2008). "بيوت الدواجن ذات الهواء النقي". مطبعة نورتون كريك. مؤرشف من الأصل في 2015-11-06. اطلع عليه بتاريخ 18 نيسان 2012. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ نورث وبيل ، "دليل إنتاج الدجاج التجاري" ، الطبعة الخامسة. فان نوستراند رينهولد ، 1990 ، ص 189.

روابط خارجية[عدل]