قهوة مخمرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
القھوة المحضرة بقنینة خاصة

القهوة المخمرة هي قهوة يتم عمله بصب الماء الساخن على حبوب البن المطحونة، ثم تبدأ بالتخمير. هناك العديد من الطرق للقيام بذلك، بما في ذلك استخدام المُرشح، والدورق، والمكبس الفرنسي. غالباً ما تعكس المصطلحات المستخدمة في القهوة عن الطريقة المستخدمة لصنعها، مثل القهوة التي يتم تخميرها بالتنقيط أو القهوة المفلترة أو القهوة المحضرة بقنينة خاصة أو القهوة المطحونة ببساطة. يتسرب الماء من خلال البن المطحون، ويمتص زيوته وجوهره، بوجود الجاذبية، ثم يمر من خلال الجزء السفلي من.الفلتر. يتم الاحتفاظ بمواد البن المستخدمة في المرشح مع تسرب السائل (يقطر) إلى وعاء تجميع كالقنينة الزجاجية أو إبريق

اخترع ميليتا بنتز فلتر القهوة الورقي في ألمانيا عام 1908[1] ليستخدم في صنع المشروب في جميع أنحاء العالم. في عام1954، حصلت شركة ويقمنت، التي اخترعها جوتلوب ويدمان، على براءة اختراع في ألمانيا كونها أول شركة لتصنيع البيرة بالتنقيط.[2]

يتسرب الماء من بين البن المطحون عبر مرشح الورق ، ويتم جمعه بعد ذلك في وعاء يوضع أسفل حامل يستخدم في تخمير التنقيط.

استبدلت آلات تحضير القهوة المقطرة بدورق القهوة في السبعينات بسبب ميل المرتشحات إلى الإفراط في استخراج القهوة، مما جعلها تزداد مرارة.[3] إحدى فوائد المرشحات الورقية: يمكن التخلص منها مع القهوة بعد استخدامها، دون الحاجة إلى تنظيف الفلتر.[4] فالمرشحات الدائمة هي الآن شائعة أيضًا، مصنوعة من صفائح معدنية مثقبة رقيقة أو شبكة بلاستيكية رفيعة تعمل على الترشيح ولكنها تسمح للقهوة بالمرور، مما يلغي الحاجة إلى شراء فلاتر منفصلة لا يمكن العثور عليها في بعض أجزاء العالم.[5]

بالإضافة إلى صيانة الماكينة، ولكنها تقلل التكلفة الإجمالية وتنتج نفايات أقل.

القھوة المرشحة عنصر أساسي في ثقافة التذوق عند الیابانیین.

التخمير بالتنقيط هو طريقة تستخدم على نطاق واسع لتخمير القهوة. هناك العديد من أجهزة التقطير اليدوية في السوق، مما يوفر قدرًا أكبر من التحكم في مقاييس التخمير مقارنة بالآلات الأوتوماتيكية، والتي تشتمل على صمامات سدادة وغيرها من الابتكارات التي توفر تحكمًا أكبر في وقت التنقيع ونسبة القهوة إلى الماء. كما تتوفر أيضا بعدة اشكال منها الصغيرة، والمحمولة، والقهوة المقطرة ذا الحصة الواحدة والتي لا تحتفظ سوى بالمرشح والباقي على أعلى قدح أو الكأس. يصب الماء الساخن ويسقط مباشرة في الكأس.

التخمير مع مرشح الورق ينتج القهوة مُصفّاة وخفيفة. في حين أن هذه القهوة خالية من الرواسب، إلا أنها تفتقر إلى بعض زيوت القهوة وجواهرها، حيث علقِت في مرشح الورق، في حين أن المرشحات المعدنية لا تقوم بإزالة هذه المكونات.

.يمكن ملاحظة أن القهوة في قاع الكأس أقوى من تلك الموجودة في الأعلى، خاصة عند استخدام قنينة ضيقة طويلة القامة، وذلك لأن أقل نكهة يمكن إستخراجها من القهوة مع تقدم عملية التخمير. وقد تم إجراء مناقشة رياضية حول تحقيق قوة قابلة للمقارنة في كوبين من القهوة تقريبا باستخدام تسلسل ثيومورس للصب. أثار هذا التحليلمقالة غريبة الأطوار في الصحافة الشعبية.

ُتقطر القهوة عبر حبوب البن والفلاتر إلى عدة جرار في هذا المقهى المتخصص.

والشكل الأقل شيوعاً من تخمير التنقيط هو وعاء قابل للانعكاس أو «القلب» يعرف باسم نابوليتانا.[6][7]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "The History of How We Make Coffee"، About.com، اطلع عليه بتاريخ 13 فبراير 2012.
  2. ^ "Sixty years of the Federal Republic of Germany – a retrospective of everyday life"، مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2012.
  3. ^ "Perfectcoffeemakers.com"، www.perfectcoffeemakers.com، مؤرشف من الأصل في 18 مارس 2014، اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2012.
  4. ^ "How to Use a Pour Over Brewer" نسخة محفوظة 2011-10-23 على موقع واي باك مشين. CoffeeGeek.com. October 21, 2005.
  5. ^ Cornelis MC, El-Sohemy A (نوفمبر 2007)، "Coffee, caffeine, and coronary heart disease"، Curr Opin Clin Nutr Metab Care، 10 (6): 745–51، doi:10.1097/MCO.0b013e3282f05d81، PMID 18089957.
  6. ^ Richman, Robert (2001)، "Recursive Binary Sequences of Differences" (PDF)، Complex Systems، 13 (4): 381–392، مؤرشف من الأصل (PDF) في 04 يونيو 2016، اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2013.
  7. ^ Abrahams, Marc (12 يوليو 2010)، "How to pour the perfect cup of coffee"، The Guardian، مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2013.