هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قيادة العمليات المشتركة العراقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قيادة العمليات المشتركة العراقية
صورة شعار قيادة العمليات المشتركة العراقية.jpeg

الدولة Flag of Iraq.svg العراق  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

قيادة العمليات المشتركة العراقية هي تعاون عدة مؤسسات عسكرية عراقية على إدارة وتنسيق العمليات العسكرية في العراق، ولها عدة فروع في المحافظات، وتأتمر بالأوامر المباشرة من القائد العام للقوات المسلحة، تأسست قيادة العلميات في سنة 2007 في عهد حكومة نوري المالكي حين تعاظمت سيطرة الميلشيات المسلحة متزامنة مع ارتفاع عمليات تنظيم القاعدة، وكان حينئذٍ القرار العسكري الوطني مشتتاً والاحتلال الأمريكي موجوداً، فكانت قيادة العمليات المشتركة توحيداً لإدارة أمن العاصمة، يُعيّن القائدُ العام للقوات المسلحة قائداً للعمليات ويُعيّن قائدُ العمليات معاونين اثنين له تابعَين إلى وزارتي الداخلية والدفاع، وكل قيادة مؤلفة من ثلاث فرق من وزارة الداخلية، وخمس فرق من الدفاع، بأفواجها وألويتها، وفي العراق تسع قيادات للعمليات، أبرزها قيادة عمليات بغداد، والأنبار، ونينوى، والبصرة والرافدين، وكركوك، وصلاح الدين.[1]

واجبتها[عدل]

في سنة 16 أيلول سنة 2019 صدر بيان من ديوان الرئاسة محدداً مهام قيادة العمليات وذُكر فيه أن أعمالها ستكون "قيادة وإدارة العمليات المشتركة على المستوى الاستراتيجي والعملياتي باستخدام كل إمكانيات الدولة الأمنية والإشراف عليها وصدّ جميع التهديدات والمخاطر الداخلية والخارجية لتحقيق الأمن والاستقرار في عموم العراق حسب توجيه القائد العام للقوات المسلحة".[2]

القيادات[عدل]

القيادات
اسم القيادة حدودها قائدها الحالي ثم السابق صورة
قيادة عمليات بغداد القريق الركن أحمد سليم
غرفة قيادة عمليات بغداد
قيادة عمليات الأنبار محمود خلف الفلاحي،[3] ناصر الغنام
قيادة عمليات نينوى
قيادة عمليات البصرة
قيادة عمليات كركوك
قيادة عمليات صلاح الدين

مصادر[عدل]

  1. ^ "العراق.. هل ستلغى قيادات العمليات العسكرية؟". العربية. 2018-10-13. مؤرشف من الأصل في 10 نوفمبر 2021. اطلع عليه بتاريخ 09 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Limited, Elaph Publishing (2019-09-16). "العراق يعيد تشكيل قيادة قواته المشتركة بضم الحشد والبيشمركة". Elaph - إيلاف. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "بالوثيقة.. نقل قائد عمليات الانبار لمنصب إمرة دائرة الادارة وتكليف الفلاحي بدلا عنه". قناه السومرية العراقية. اطلع عليه بتاريخ 25 نوفمبر 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.