قيادة طيران الجيش العراقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قيادة طيران الجيش العراقي
Army aviation.png
شعار قيادة طيران الجيش


الدولة  العراق
الإنشاء 26 حزيران 1980
النوع سلاح الجو
جزء من القوات المسلحة العراقية
المقر الرئيسي بغداد
الاشتباكات الحرب العراقية الإيرانية
الغزو العراقي للكويت
حرب الخليج الثانية
الانتفاضة الشعبانية
مناطق حظر الطيران العراقي
حرب العراق
التمرد العراقي (2011 - الوقت الحاضر)
اشتباكات الأنبار (2013-14)
معركة الموصل 2014 (داعش)
مروحية في قاعدة التاجي
مروحية ميل مي-17 في التاجي
مروحيات في قاعدة التقدم الجوية سنة 2009

قيادة طيران الجيش العراقي هي إحدى تشكيلات القوات المسلحة العراقية تأسيت عام 1980[1] وتتولى إدارة وقيادة المروحيات وكذلك الطائرات المسيرة، وتعد قوة منفصلة تماما عن القوة الجوية العراقية، يقودها اللواء الركن سمير زكي،[2][3] وكان لها أدوار مهمة ومؤثرة في أغلب حروب الجيش العراقي بعد تأسيسها مثل حرب الخليج الأولى وحرب الخليج الثانية، إضافة إلى دورها في حرب العراق على الإرهاب في إسناد القطعات البرية وتوفير الغطاء الجوي في المعارك واستهداف تحركات الارهابيين. وصلت هذه القوة أوجها نهاية حرب الخليج الأولى حيث ناهزت ملاكات القيادة ما يقارب 900 مروحية مختلفة.

التاريخ[عدل]

تم إدخال المروحيات إلى ترسانة الجيوش العالمية منذ بداية ظهورها، كان استخدامها كنواقل للأفراد والمعدات إلى المناطق الوعرة والصعبة الوصول بواسطة المعدات الارضية أو الطائرات التقليدية. في حرب فيتنام ونتيجة لخوض القوات الأمريكية اشتباكات قريبة أو متلاحمة في الاحراش والتضاريس القاسية تم إضافة الاسلحة الخفيفة إلى المروحيات الأمريكية من أجل عمليات الدعم الجوي القريب وبعدها ظهرت الطائرات الهجومية.

مع التطور التكنلوجي وبدء أستخدام الطائرات بدون طيار بدأت بعض الجيوش في استخدام مثل هذه الانواع من الطائرات تحت امرة طيران الجيش.

تشكيل قيادة طيران الجيش[عدل]

طيران الجيش تخصص دقيق جدا، وقليل من الدول التي يوجد لديها طيران جيش لما يستلزمه من دقة في توزيع المهمات المنوطة بها، في بداية الثمانينات من القرن الماضي ومع بداية الحرب العراقية الايرانية اصبح من الضروري فصل طيران الجيش عن القوة الجوية، بمعنى أن تنشغل الهليكوبترات بطيران الجيش، وتكلف بمهمات تعبوية خاصة بها، بينما تنشغل القوة الجوية بواجبات ستراتيجية. فنتج عن ذلك تشكيل قيادة طيران الجيش العراقي عام 1980.

عقد 90[عدل]

بعد عملية غزو العراق للكويت وتداعياته العسكرية بحرب الخليج الثانية (عاصفة الصحراء) فقدت قيادة طيران الجيش الكثير من معداتها في العمليات العسكرية، ولم يستطع العراق اعادة بناء هذه القوة العسكرية نتيجة لقرار الامم المتحدة القاضي بحصار العراق وتدهور حالة الجهوزية للمعدات والافراد.

بعد 2003[عدل]

بعد ان قامت الولايات المتحدة وحلفائها بعملية غزو العراق في 2003 وقيام الحاكم المدني بول بريمر بقرار حل الجيش العراقي واعادة تأهيله تم حل قياجة طيران الجيش وتفكيك اغلب المعدات العسكرية واللوجستية وكثير من البنى التحتية، بعدها قامت الولايات المتحدة بأعادة بناء قيادة طيران الجيش ورفده بالمعدات العسكرية اللازمة واللوجستية وأعادة تأهيل القواعد والمطارات.

التنظيم[عدل]

القيادة[عدل]

المقر الرئيسي لقيادة طيران الجيش : بغداد

الاكاديميات ومراكز التدريب[عدل]

كلية طيران الجيش

كلية طيران هي احدى تشكيلات قيادة طيران الجيش تقوم الكلية بتأهيل واعداد وتدريب الضباط الطيارين على مختلف العلوم والمهارات التخصصية والعسكرية ومنها الملاحة ونظريات الطيران والانواء واللغة الإنكليزية والاتصالات والدروس العسكرية المختلفة، من اجل تهيئتهم للعمل في جميع الاسراب والقواعد الجوية ليواصلوا اداء مهامهم البطولية في مقارعة الإرهاب والدفاع عن الوطن الغالي. وتتألف الكلية من خمسة اجنحة هي الطيران والتدريس والفني والإدارة والميرة والتدريب العسكري.

القواعد والمطارات[عدل]

تستخدم قيادة طيران الجيش القواعد والمطارات العسكرية المنتشرة في ارجاء العراق.[بحاجة لمصدر]

شؤون الموظفين[عدل]

قادة قيادة طيران الجيش[عدل]

الرتبة العسكري اسم القائد فترة تولي المنصب
فريق أول طيار الركن حامد المالكي 2005-2020
اللواء الطيار الركن سمير زكي 2020-

رتب قيادة طيران الجيش[عدل]

رتب قوة طيران الجيش هي نفس رتب القوات المسلحة القياسي، ولكون قوة طيرن الجيش أشتقت من القوة الجوية فقد ورثت رتب القوة الجوية وتأتي بكتافيات ذات لون ازرق سماوي وأسفل الكتافية جناحي نسر (دلالة على الطياران) ،الضباط الفنين والمهندسين والاطقم الارضية تمتلك نفس شكل الرتبة مع خلوها من جناحي النسر. ويكون جناحي النسر على الشريط الأحمر في حالة الضابط الركن.

الضباط[عدل]

ملازم طيار ملازم أول

طيار

نقيب طيار رائد طيار مقدم طيار عقيد طيار عميد طيار لواء طيار فريق طيار فريق أول

طيار

IraqAirForceRankInsignia-11.png IraqAirForceRankInsignia-10.png IraqAirForceRankInsignia-9.png IraqAirForceRankInsignia-8.png IraqAirForceRankInsignia-7.png IraqAirForceRankInsignia-6.png IraqAirForceRankInsignia-5.png IraqAirForceRankInsignia-4.png IraqAirForceRankInsignia-3.png IraqAirForceRankInsignia-2.png

الجنود وضباط الصف[عدل]

الجنود وضباط الصف في القوة الجوية وقيادة طيران الجيش يُكونون الطاقم الارضي المسؤول عن اعداد وتهئة الطائرة على خط الطيران وكذلك التوجيه الارضي. ولا يمكنه قيادة الطائرة ولذلك خلت الكتافية من جناحي النسر. زي الجندي لا يحوي كتافية.

جندي جندي أول نائب عريف عريف رئيس عرفاء
IraqNCOAirForceRankInsignia-5.png IraqNCOAirForceRankInsignia-4.png IraqNCOAirForceRankInsignia-3.png IraqNCOAirForceRankInsignia-2.png IraqNCOAirForceRankInsignia-1.png

المعدات[عدل]

الطائرات المروحية[عدل]

كان تسلح الجيش العراقي بالعموم من المعسكر الشرقي نتيجة للسياسات المتبعة من قبل الدولة العراقية، فكانت أغلب الطائرات المروحية سوفيتية، بعد 2003 قامت الولايات المتحدة بتسليح طيران الجيش العراقي بالطائرات المروحية الامريكية والغربية. في أكتوبر 2012 ظهرت أنباء عن توقيع العراق عقد مع روسيا لشراء أسلحة بما في ذلك قرابة 30 طائرة هلي كوبتر من طراز ميل مي-28.[' 1] وأكد الأتفاق يوم 9 أكتوبر.[' 2] وألغي جزء من الصفقة لاحقاً بسبب تنديد البرلمان العراقي بشبهة فساد بالصفقة[4][' 3]، لكن وزير الدفاع العراقي صرح أن «الصفقة ستمضي قدماً».[' 4][' 5] وتم توقيع العقد فعلاً وتضمن مروحيات الميل مي-28NE وبدأ تسليمها في سبتمبر 2013.[' 6] وتم تسليم 10 طائرة أخرى من نفس طراز في يناير 2014.[' 7]

وصلت هذه القوة أوجها نهاية حرب الخليج الأولى حيث ناهزت ملاكات القيادة ما يقارب 900 مروحية مختلفة.

يملك طيران الجيش حاليا 175 مروحية عاملة ظمنها 15 مروحية هجومية، من اصل 300 مروحية مشتراة ضمنها 67-114 مروحية هجومية ثقيلة (من المقرر ان تصل إلى 500 مروحية ) وهي كالتالي:[بحاجة لمصدر]

الاسم صورة المنشأ النوع العدد[5] ملاحظات
مروحية أو طائرات
بيل 206 Bell 206B Jet Ranger III at Filton Airfield 2006-06-10.jpg  الولايات المتحدة مروحية متعددة الأغراض 10
بيل 407 Flickr - DVIDSHUB - Crew assembles, flight tests new helicopters for Iraq (Image 2 of 2).jpg  الولايات المتحدة مروحية متعددة الأغراض

وطائرة تدريب

27
3
أو إتش-58 كيوا Bell OH-58C (5188886872).jpg  الولايات المتحدة طائرة تدريب 8
يوروكوبتر إي سي 635 Eurocopter EC 635 mock-up ILA 2012.jpg  فرنسا طائرة هجومية خفيفة 24
يو إتش-1 إركويس Iraqi air force UH-1H II Huey helicopter.JPG  الولايات المتحدة مروحية متعددة الأغراض 15
ميل مي-8 Krzesiny 95RB.JPG  الاتحاد السوفيتي مروحية نقل غير معروف
ميل مي-17 US Army 53453 CAMP TAJI, Iraq-After securing their simulated target, Iraqi Soldiers make their way back onto an Iraqi Air Force MI-17 Hip helicopter. U.S. Soldiers from the 1st Air Cavalry Brigade, 1st Cavalry Div.jpg  الاتحاد السوفيتي مروحية متعددة الأغراض 22
ميل مي-24 Mil Mi-35M (54 yellow).jpg  الاتحاد السوفيتي مروحية هجومية 15
ميل مي-35 Mi 35M EV.jpeg  روسيا مروحية متعددة الأغراض 18
ميل مي-28 Ми-28-no-balloons.JPG  روسيا/ الاتحاد السوفيتي مروحية هجومية 14 تسمى صياد الليل لدى

قياد طيران الجيش

الطائرات المسيرة[عدل]

قام العراق بالتعاقد على طائرات مسيرة متوسطة الارتفاع وطويلة المدى (MALE) من نوع CH-4 من  الصين بعدد 14 طائرات استخدمت في الاستطلاع ومعالجة الاهداف باستخدام صواريخ موجهة دقيقة.

خسائر الطائرات المروحية التي دُمرت اثناء قتال داعش[عدل]

الطائرات المنشأ سَقطت، دُمرت
بيل 407  الولايات المتحدة 1
ميل مي-17  الاتحاد السوفيتي 1
ميل مي-28  الاتحاد السوفيتي 1
مي 35 إم  روسيا 1
مجموع أرقام الخسائر 4

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "'"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="'"/> أو هناك وسم </ref> ناقص