اشتقاق عكسي (مورفولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قياس خاطئ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاشتقاق العكسي[1] أو النحت الارتجاعي[2] القياس الخاطئ[3] يقصد به تكوين كلمة جديدة قياسًا على كلمة أخرى، في بعض الأحيان ظنًّا بأنها مشتقة منها وتغييرها وفقا لهذا القياس. يختلف القص عن الاشتقاق العكسي في كون الأول لا ينتج عنه كلمة لها قسم كلام مُختلف عن الكلمة الأصل.

أمثلة[عدل]

عربية[عدل]

باعتبار كلمة "ألماس" العربية مأخوذة من اليونانية ἀδάμας وألفها ولامها أصليتان، فإن كلمة "ماس" قياس خاطئ، فقد حذفت الألف واللام لأنهما عوملتا معاملة لام التعريف.

بناء الفعل من اللفظ مع إثبات الزائد في العربية هو بناء يخالف القياس واشتقاق الأفعال من المصادر دون إسقاط الزيادة فيها، كما هو الحال بالنسبة للأفعال المصاغة على وزن تمفعل، مثل تمدرع مشتقا من المدرعة وتمنطق أي تعاطى المنطق.

مثال آخر هو لفظ "الزهايمر" بهمزة الوصل ولام التعريف. الألف واللام في اسم المرض هما جزء من الاسم الأصلي للمرض وليستا ال التعريف، لذلك فإنَّ الأصل القطع في الهمزة وأصالة اللام ونُطقها. بسبب التكوين العكسي بسبب القياس الخاطئ فإن مصطلح "زهايمر" وتعريفه "الزَّهايمر" صار مُتداولًا ودخل في اللغة العربية.

إنجليزية[عدل]

كلمة هامبرغر hamburger اسم أكلة منسوبة في الأصل إلى مدينة همبورغ Hamburg الألمانية (بإلحاق أداة النسب ار -er بالمنسوب إليه). الكلمة اقتضبت وصارت برغر burger؛ هذا لأن كلمة هام ham يراد بها لحم فخذ الخنزير الوغير، وعليه ظن بأن كلمة همبورغر hamburger تعني "هام-برغر". نتجت من هذا الصوغ المعكوس ألفاظ مثل "شكن-برغر" chickenburger وهو هامبرغر دجاج و"بيف-برغر" beefburger ".

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ الألوسي، عبير. BACK - FORMATION AND ANTONOMASIA AS WORD - FORMATION PROCESSES IN ENGLISH AND ARABIC A CONTRASTIVE STUDY (بالعربية: الاشتقاق العكسي والنحت في اللغتين الانكليزية والعربية). 2006. جامعة بغداد. بغداد, العراق. (رسالة ماجستير)
  2. ^ أحمد محمد شامي، سيد حسب الله‎. الموسوعة العربية. المجلد الأول. ص 275. مادة back formation. كتب گوگل
  3. ^ عبد العزيز مطر. القياس الخاطئ وأثره في التطور اللغوي