هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قيمة بيولوجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2018)

القيمة البيولوجية هي مقياس نسبة البروتين الممتص من الطعام والذي يتحد مع بروتينات جسم الكائن الحي. حيث انه يحدد مدى سهولة استخدام البروتين المهضوم في تخليق البروتين في خلايا الكائن الحي. فالبروتينات هي المصدر الرئيسي للنيتروجين في الغذاء. وتفترض القيمة البيولوجية أن البروتين هو المصدر الوحيد للنيتروجين وتقيس نسبة النيتروجين الممتص بواصطة الجسم والتي يتم إفرازها (نسبة النيتروجين) فيما بعد .ويتم دمج النسبة المتبقية في بروتينات الجسم الكائن الحي. تعطي نسبة النيتروجين المدمجة في الجسم على معدل النيتروجين الممتص مقياس للبروتين "القابل للاستخدام" – القيمة البيولوجية .

على عكس بعض مقاييس استخدام البروتين، نجد ان القيمة البيولوجية لا تأخذ في عين الاعتبار مدى سهولة هضم البروتين وامتصاصه (إلى حد كبير بالأمعاء الدقيقة). وينعكس هذا في الأساليب التجريبية المستخدمة لتحديد القيمة البيولوجية.

مقياس القيمة البيولوجية يستخدم اثنين من المقاييس المتقاربة:

1- استخدام النسبة المئوية الحقيقية (عادة ما يظهر مع رمز النسبة المئوية).

2- استخدام نسبة مئوية تشير لمصدر بروتين سهل الاستخدام ، وغالبًا ما يكون البيض (عادة ما يظهر بدون وحدة).

وهنا ستتشابه القيمتان ولكن لن تتطابق.

تختلف القيمة البيولوجية للغذاء وتتعدد بشكل كبير ، ويعتمد على تشكيله كبيرة من العوامل. و تختلف القيمة البيولوجية للأغذيةعلي وجه الخصوص بناءا علي طريقة تحضيرها واسلوب التغذية الحالي للكائن الحي. وهذا يجعل التحديد الموثوق للقيمة البيولوجية أمرًا صعبًا ومحدود الاستخدام – ويعد الصيام قبل الاختبار مطلوب عالميًا من أجل التحقق من الأرقام الموثوقة.

يستخدم مقياس القيمة البيولوجية بشكل شائع في علم التغذية في العديد من الكائنات الحية الثديية ، وهو مقياس مناسب للبشر بشكل خاص.[1] ويعد من الخطوط العريضةو توجه معروف في كمال الأجسام في اختيار البروتين.[2][3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Gerardo. "Animal vs. Vegetable: The Best Protein for Muscle Growth" (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2018. 
  2. ^ Hansen، N. Glem (2009-10-09). "Comparison of Chemical Methods of Protein Evaluation with Biological Value Determined on Rats". Zeitschrift für Tierphysiologie Tierernährung und Futtermittelkunde (باللغة الإنجليزية). 35 (1-6): 302–310. ISSN 0044-3565. doi:10.1111/j.1439-0396.1975.tb01104.x. 
  3. ^ "Optimum Sports Nutrition". www.goodreads.com. اطلع عليه بتاريخ 05 أكتوبر 2018. 
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.