قيمة سوقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

القيمة السوقية (بالإنجليزية: Market value) هي السعر الذي يتم عنده تداول أحد الأصول في إطار مزاد تنافسي. وغالبًا ما تُستخدم القيمة السوقية بالتبادل مع القيمة السوقية المفتوحة أو القيمة العادلة أو القيمة السوقية العادلة، على الرغم من أن هذه المصطلحات لها تعريفات مميزة في إطار معايير مختلفة، وقد تختلف في بعض الظروف.

التعريف[عدل]

تُعرف معايير التقييم الدولية القيمة السوقية بأنها "المبلغ المقدر الذي يتم به تبادل ممتلكات معينة في تاريخ التقييم بين المشتري المستعد والبائع المستعد في إطار صفقة بين أطراف مستقلة المصالح بعد التسويق الملائم، والتي يكون الطرفان فيها قد تصرفا بمعرفة وحصافة وبدون إكراه."[1]

والقيمة السوقية هي مفهوم متميز عن سعر السوق، والذي يُعرف بأنه "السعر الذي يمكن للمرء إجراء المعاملة به"، في حين أن القيمة السوقية هي "القيمة الحقيقية الكامنة" وفقًا للمعايير النظرية. ويُستدعى المفهوم بشكل أكثر شيوعًا في حالات الأسواق العديمة الكفاءة أو انعدام التوازن، التي لا تكون فيها أسعار السوق السائدة انعكاسًا للقيمة السوقية الكامنة الحقيقية. ولكي يكون سعر السوق معادلاً للقيمة السوقية، يجب أن يتمتع السوق بالكفاءة المعلوماتية ويجب أن تسود التوقعات المنطقية.

ومؤخرًا أوضح موسيارو لي ديستري وبيكون ومينا (2012)[2] الفرق الدقيق والمهم في نفس الوقت بين قدرة الشركات على خلق القيمة من خلال الخيارات التشغيلية الصحيحة والإستراتيجيات المناسبة، من ناحية، والإظهار الثانوي للاختلافات في قيمة المساهمين في الأسواق المالية (لا سيما في أسواق الأوراق المالية). وفي هذا المنظور، فإنها تشير إلى تنفيذ منهجيات جديدة قادرة على إعادة الإستراتيجية إلى مقاييس الأداء المالية.

كذلك تتميز القيمة السوقية عن القيمة العادلة من حيث إن القيمة العادلة تتوقف على الأطراف المعنية، في حين أن القيمة السوقية لا تتوقف على الأطراف المعنية. على سبيل المثال، تشير معايير التقييم الدولي إلى أن القيمة العادلة "تتطلب تقييم السعر العادل بين طرفين محددين مع الأخذ بعين الاعتبار المزايا أو المساوئ الخاصة التي سوف يحصل عليها كل منهما من المعاملة. وعلى الرغم من أن القيمة السوقية قد تستوفي هذه المعايير، فإن هذا ليس بالضرورة هو الحال دائمًا. وكثيرًا ما تستخدم القيمة العادلة عند القيام بالعناية الواجبة في المعاملات المؤسسية، حيث قد يعني التآزر الخاص بين الطرفين أن السعر العادل بينهما هو أعلى من السعر الذي يمكن الحصول عليه في السوق الأوسع نطاقًا. وبعبارة أخرى قد يتم تحقيق "قيمة خاصة"، وتتطلب القيمة السوقية أن يتم تجاهل هذا العنصر من "القيمة الخاصة"، لكنه يشكل جزءًا من تقييم القيمة العادلة.[3]

نسبية نظريات السوق[عدل]

يجب أن يدرك القراء أن القيمة السوقية ليست علمًا دقيقًا، وإنما مفهوم قدمه أفراد وشركات كأداة أعمال. وتخضع القيمة لتصور البائع والمشتري وتفسير المعايير التي يقرران أخذها بعين الاعتبار، في حين أن أشخاصًا آخرين عادة ما يشيرون إلى تصوراتهم وتفسيراتهم الخاصة لما يعتقد هؤلاء الأشخاص أنه مهم. وينبغي شرح أي مادة في هذا السياق، لأن الأشخاص يدفعون ما يريدون بغض النظر عن النصيحة مهما كانت.

هل السوق محلية أو إقليمية أو وطنية أو دولية؟ بالنظر إلى أن سعر السوق هو ما يتفق الناس على دفعه للحصول على شيء ما في لحظة معينة وفي مكان معين، من المهم أن نؤكد على أهمية نطاق الوقت والمكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون. والقيمة السوقية المحلية والفورية لعنصر معين هي نفس سعر السوق المحلي بالضبط. وإذا كان العديد من الأشخاص يريدون الشيء نفسه في حين لا يوجد منه ما يكفي كل شخص يريده، فعندئذٍ تكون القيمة السوقية وسعر السوق متطابقين. ومن الخطأ القول بأن الأشياء لها قيمة قائمة بذاتها، وذلك لأن القيمة تعتمد على المعاملات. عندما يتعلق الأمر بالأجهزة الكهربائية، فإن أفضل مصدر هو The Orion Blue Book (الكتاب التعليمي الأزرق) أو موقع Usedprice. وعدم وجود معاملات يعني أن القيمة تساوي صفرًا، مهما كان تقدير القيمة أو توقع سعر البيع. وعندما يتم بيع الكثير من العناصر والمواد الشائعة بالكامل تقريبًا في مكان ما، في بعض الأحيان يكون الناس على استعداد لدفع أكثر من السعر المطلوب، بدلاً من بذل الوقت والجهد للحصول عليها بسعر أرخص في أماكن أخرى. إذن، هل الثمن المدفوع عندئذٍ هو القيمة السوقية أو سعر السوق؟ كلاهما.

المراجع[عدل]

  1. ^ IVS 1 - Market Value Basis of Valuation, Seventh Edition
  2. ^ Mocciaro Li Destri A., Picone P. M. & Minà A. (2012), Bringing Strategy Back into Financial Systems of Performance Measurement: Integrating EVA and PBC, Business System Review, Vol 1., Issue 1. pp.85-102 http://papers.ssrn.com/sol3/papers.cfm?abstract_id=2154117.
  3. ^ Exposure Draft of Proposed Revised International Valuation Standard 2 - Bases Other than Market Value, June, 2006