قيمة نسبية لقطع الشطرنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Chess qll45.svg Chess rll45.svg Chess bll45.svg Chess nll45.svg Chess pll45.svg

القيمة النسبية لقطع الشطرنج هي مفهوم يتم فيه إعطاء قيمة نقاطية لكل قطعة من قطع الشطرنج لتقييم قيمة قوتها النسبية في تبادل محتمل بحيث تساعد هذه القيم في تحديد قيمة القطعة استراتيجيا، ليس لهذه القيم دور رسمي في اللعب لكنها مفيدة للاعبين وتستخدم كذلك في شطرنج الحاسوب لتساعد الحاسوب في تقييم وضعيات الشطرنج.

حسابات قيم قطع الشطرنج تعطي فكرة عامة عن حالة اللعب، والقيمة الفعلية الدقيقة للقطع تختلف حسب وضعية ومرحلة اللعب وتختلف عن القيم الافتراضية القياسية، ففي بعض الوضعيات تزيد قيمة القطعة حين تكون متموضعة جيدا وتزيد قيمتها أكثر حين تكون في تناغم وترابط مع قطعة نشطة أخرى، وتقل قيمة القطع حين تكون في موضع سيئ حيث يمكن أن تحاصر وبذلك تنعدم قيمتها تقريبا.

غالبا ما تعطي أنظمة التقييم القيمة 1 نقطة للبيدق في وضعية البداية، وتعبر الحواسيب عن قيم القطع والوضعيات بالمصطلح "سنتيبيدق" حيث 100 سب = 1 بيدق وهو ما يسمح بالتعبير عن الخائص الاستراتيجية للوضعية التي تقل قيمتها عن بيدق واحد من دون استخدام الكسور.

قال إدوارد لاسكر " من الصعب مقارنة قيم قطع الشطرج النسبية المختلفة، لأنها تعتمد كثيرا على خصوصيات الوضعية" وقال أن الفيلة الاحصنة متساوون في القيمة، وأن قيمة القلعة تساوي قطعة صغيرة زائد بيدق أو بيدقين أن الملكة تقدر بثلاث قطع صغيرة أو قلعتين. [1]

القيمة الافتراضية القياسية[عدل]

الجدول الموالي هو القيمة الافتراضية المتفق عليها الأكثر شهرة:

رمز Chess plt45.svg Chess nlt45.svg Chess blt45.svg Chess rlt45.svg Chess qlt45.svg
قطعة بيدق حصان فيل قلعة ملكة
قيمة 1 3 3 5 9

نظام هانز برلينر[عدل]

تغيرات القيم في نهاية اللعب[عدل]

قصور أنظمة تقييم قطع الشطرنج[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lasker, Edward (1915), Chess Strategy, Dover (1959 reprint), ISBN 0-486-20528-2 صفحة 11