هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كأس الحيض القابل لإعادة الاستخدام (سيلكي كب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Silky Cup Menstrual Cup India Large.jpg

يعتبر كأس الحيض القابل لإعادة الاستخدام (سيلكي كب ) (بالإنجليزية: Silky Cup) أحد منتجات النظافة الأنثوية "التي تم اختبارها إكلينيكياً" والتي تم تصنيعها من المطاط الصناعي المعالج بالحرارة (TPE) على شكل جرس مرن. يتم ارتداؤها داخل المهبل أثناء الدورة الشهرية لتجميع سوائل الحيض (الدم). تزيل المرأة الحائض السيلكي كب من مهبلها تقريباً كل 4-12 ساعة (اعتمادًا على كمية تدفق الدم) وتفرغ دم الطمث المتجمع في المرحاض وتغسل الكأس تحت الماء الجاري وترتديه مرة أخرى. في نهاية الدورة الشهرية يمكن تعقيم الكأس عادة عن طريق وضعه في ماء مغلي وعلى عكس الحفائظ والسدادات القطنية يجمع السيلكي كب سائل الحيض بدلاً من امتصاصه.

السيلكي كب هو المنتج الرائد في السوق الهندي لكؤوس الدورة الشهرية القابلة لإعادة الاستخدام وأكبر مُصنع لها في الهند و تمتلك سلكي كب أكبر خط إنتاج إيضاً لهذه الكؤوس هناك.[1]

معايير السلامة والجودة[عدل]

لقد تم اختبار السيلكي كب إكلينيكياً ضمن المعايير الدولية. تم تنظيم معيار الجودة (ISO 10993) من قبل المنظمة الدولية للمعايير في جنيف سويسرا ، ومعترف به ومنفذ في أكثر من 160 دولة حول العالم. يعتبر (ISO 10993) هو معيار الجودة للأجهزة الطبية.

يعتبر السيلكي كب أداة آمنة وقد تم تطويره خاصة لأغراض النظافة الأنثوية وقد تم اختباره وفقًا لمعايير فارماكوبيا الأمريكية (USP) والمنظمة الدولية للمعايير (ISO). اجتاز السيلكي كوب جميع اختبارات ISO 10993 الضرورية بنجاح كبير.

"تم اختبار السيلكي كب وفقًا لمعايير السمية الخلوية (ISO 10993-5) وتهيج الغشاء المخاطي (ISO 10993-10 ) و الحساسية (ISO 10993-10). التوجيه رقم (EU/2011/65) للاتحاد الأوروبي لتقييد المواد الخطرة (ROHS), USP <88> "الفئة السادسة" لاختبار أنظمة الحقن الممنهج واختبار الحقن والزراعة للجلد البشري".

الأهداف[عدل]

يمكن أن تكون الدورة الشهرية مشكلة في العديد حول العالم حيث يمكن أن لا تتوفر منتجات النظافة لجميع النساء والفتيات أو ببساطة لا يمكنهن تحمل تكاليفها. هؤلاء النساء غالباً ما يتعرضن للاستهجان من المجتمع ويمكن تعطيل أو تقييد دراستهن أو عملهن بسبب نقص الحلول المتاحة. تبين الدراسات الإستقصائية أن أحد الأسباب الرئيسية لترك المدرسة المبكر هو عدم توفر منتجات النظافة للنساء والفتيات خلال الدورة الشهرية. نتيجة لذلك يكون للدورة الشهرية تأثير اقتصادي وتعليمي مباشر. يعتبر السيلكي كب هو الحل الذي يمكن أن يساعد الفتيات والنساء على الاندماج مرة أخرى في حياتهم الاجتماعية. السلكي كب هو منتج واستراتيجية اجتماعية توفر للنساء في البلدان النامية حلاً ودعمًا مدى الحياة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "largest menstrual cup manufacturers in India and China". www.silkycup.com. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 23 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)