كأس العالم لكرة السلة للسيدات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كأس العالم لكرة السلة للسيدات
2018wbbwclogo.png
 

معلومات عامة
الرياضة كرة السلة
انطلقت 1953 (منذ 69 سنة)
المنظم الاتحاد الدولي لكرة السلة
المنطقة العالم
التواتر أربعة سنوات
عدد المشاركين 16
الموقع الرسمي الموقع الرسمي
قائمة الفائزين
أخر بطل  الولايات المتحدة (البطل الحالي)
الأكثر تتويجا  الولايات المتحدة (10 مرات)
التسلسل الزمني للمنافسة

كأس العالم لكرة السلة للسيدات (بالإنجليزية: FIBA Women's Basketball World Cup)‏، هي بطولة دولية رسمية لكرة السلة للمنتخبات الوطنية للسيدات ينظمها الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA). تقام كل أربع سنوات. أقيمت أول مباراة في البطولة في تشيلي عام 1953 بعد ثلاث سنوات من بطولة العالم الأولى للرجال. بالنسبة لمعظم تاريخها المبكر، لم يتم عقدها في نفس العام المقام فيه بطولة الرجال، ولم يتم إقامته كل أربع سنوات بشكل ثابت حتي أنتظمت بدورة كل أربع سنوات في عام 1967. بعد بطولة 1983، قام الاتحاد الدولي لكرة السلة (FIBA) بتغيير الجدول الزمني بحيث تقام البطولة النسائية في السنوات الزوجية الغير أولمبية، وهو التغيير الذي طرأ على بطولة الرجال في عام 1970.[1][2]

كانت تُعرف سابقًا باسم بطولة العالم لكرة السلة للسيدات، وتغير الاسم بعد فترة وجيزة من إصدارها، وكان ذلك بعد بطولة عام 2014.[3] من عام 1986 حتى عام 2014، أقيمت البطولة في نفس العام الذي أقيمت فيه كأس العالم لكرة السلة للرجال، وإن كانت البطولتين في دولتين مختلفتين. بعد نسختي 2014 من كلتا البطولتين تمت إعادة جدولة بطولة الرجال في تواتر جديد مدتها أربع سنوات (كان أول بطولة بهذا النظام في عام 2019) لتجنب الصراع مع كأس العالم لكرة القدم للرجال، لكن كأس العالم للسيدات لا يزال على نفس التواتر التي مدته أربع سنوات. في الطبعات التي أقيمت في نفس سنوات كأس العالم لكرة القدم للرجال، أقيمت البطولة بعد بضعة أشهر من ذلك.[4] ستقام بطولة كأس العالم لكرة السلة للسيدات القادمة في عام 2022 في أستراليا.

التاريخ[عدل]

فازت أربع دول فقط باللقب في تاريخ كأس العالم للسيدات. أقيمت البطولة الأولى عام 1953 في تشيلي بمشاركة عشر منتخبات وطنية. فازت الولايات المتحدة باللقب الافتتاحي على الرغم من الخسارة أمام البرازيل في الجولة الأخيرة .كانت البطولة التالية التي أقيمت في عام 1957 في البرازيل، كانت تلك البطولة بداية التنافس الطويل بين المنتخب الأمريكي والمنتخب السوفيتي، الذي ظهر لأول مرة في بطولة العالم. وكانت أول مباراة رسمية بين هذين الفريقين في اليوم الأخير من البطولة، كما كانت المباراة الحاسمة للبطولة. تقدم اللاعبات السوفييتات بعد الشوط الأول (27-24)، لكن في الشوط الثاني تمكن الأمريكيات من تحقيق النصر (51-48) وفازوا بلقبهم العالمي الثاني.

أقيمت بطولة العالم الثالثة عام 1959 في موسكو بالاتحاد السوفيتي. لم تشارك الولايات المتحدة وحلفاؤها في هذه البطولة بسبب التوترات السياسية الدولية التي سببتها الحرب الباردة، وبالتالي تمكنت 8 دول فقط من الكتلة الشرقية من المشاركة في البطولة. في غياب المنتخب الأمريكي، فاز المنتخب السوفيتي بلقبه العالمي الأول بينما حصلت بلغاريا على الميداليات الفضية بينما احتلت تشيكوسوفاكيا المركز الثالث. لكن في بطولة العالم التالية التي أقيمت في عام 1964 في بيرو، صعدت الفرق من أوروبا الشرقية إلى منصات التتويج، ففاز الاتحاد السوفيتي بلقبه الثاني على التوالي، وحصدت تشيكوسوفاكيا على الميداليات الفضية، وحصلت بلغاريا على الميدالية البرونزية بينما احتلت الولايات المتحدة المركز الرابع. كانت هذه البطولة إيذانا ببدء حقبة هيمنة الاتحاد السوفيتي على كرة السلة للسيدات على مستوى العالم، والتي استمرت على مدى العقدين المقبلين. تحت قيادة المدرب ليديا ألكسييفا، فاز المنتخب السوفيتي بثلاث بطولات عالمية في عام 1967 بتشيكوسلوفاكيا، و1971 بالبرازيل، و1975 بكولومبيا. الغالبية العظمى من الميداليات في هذه البطولات فازت بها فرق من أوروبا الشرقية وشرق آسيا بينما فشلت الولايات المتحدة حتى في التأهل إلى الدور النهائي. بشكل عام من عام 1959 إلى 1975 فاز الفريق السوفيتي بخمسة ألقاب متتالية بفوزه في جميع مبارياته الأربعين بفارق 10 نقاط وأكثر. لذلك لم يكن مفاجئًا أن فاز الاتحاد السوفيتي بالميدالية الأولمبية الافتتاحية للسيدات التي أقيمت في عام 1976 في مونتريال بكندا، حيث فاز في جميع المباريات الخمس، وتمكنت الولايات المتحدة من احتلال المركز الثاني والحصول على الميداليات الفضية على الرغم من خسارتها أمام اليابان والاتحاد السوفيتي، بينما حصلت بلغاريا على البرونزية.

لسوء الحظ، خيمت على بطولة العالم لكرة السلة للسيدات سلسلة من المقاطعات السياسية التي سببتها الحرب الباردة. أولاً، انسحب الاتحاد السوفيتي وأربع دول أخرى من الكتلة الشرقية من بطولة العالم التالية التي أقيمت عام 1979 في كوريا الجنوبية. على الرغم من الخسارة أمام المضيفين (82-94)، فازت الولايات المتحدة في جميع المباريات الأخرى وحصلت على ميدالية ذهبية بفضل فارق النقاط عن الفرق الثلاثة الأولى. كان هذا هو اللقب العالمي الثالث للمنتخب الأمريكي والأول منذ عام 1957. في العام التالي قاطعت الولايات المتحدة دورة 1980 الأولمبية التي أقيمت في موسكو بالاتحاد السوفيتي. في غيابهم، حصل المنتخب السوفيتي على لقبه الأولمبي الثاني بفوزه في جميع المباريات الست، بينما حصلت بلغاريا ويوغوسلافيا على الميداليات الفضية والبرونزية على التوالي. أصبحت بطولة العالم التالية التي أقيمت عام 1983 في البرازيل أول مسابقة دولية كبرى منذ مدة سبع سنوات تشارك فيها جميع الفرق الكبرى في العالم. حصل الاتحاد السوفيتي على لقبه العالمي السادس بفوزه في جميع مبارياته العشر. ففي دور المجموعات، فاز المنتخب السوفيتي بالمباراة ضد الولايات المتحدة بفارق نقطة واحدة فقط (85-84) بعد خسارته 40-49 في نهاية الشوط الأول. فكان هذا الانتصار الأصعب. في وقت لاحق في المباراة النهائية بين هذين الفريقين، خسر السوفييت الشوط الأول بنتيجة 37-40، لكنهم تمكنوا أيضًا من تحقيق النصر بفارق نقطتين فقط (84-82). قدمت كلتا المباراتين للفرق الأخرى المعرفة بأن الاتحاد السوفيتي لم يكن يتلك القوة الساحقة التي كان يها قبل سنوات. فازت الصين بأول ميدالية في بطولة العالم بعد فوزها على كوريا الجنوبية في مباراة الميدالية البرونزية (71-63). في العام التالي ، قاطع الاتحاد السوفيتي والمجر الدورة الأولمبية لعام 1984 التي أقيمت في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة، مما سمح للمضيفين بالفوز بلقبهم الأولمبي الأول. حصلت كوريا الجنوبية والصين على الميداليات الأولمبية الفضية والبرونزية على التوالي.

لحسن الحظ، تمكنت جميع الفرق الكبرى في العالم من المشاركة في بطولة العالم التالية التي أقيمت في عام 1986 في الاتحاد السوفيتي. قبل شهر واحد من بدء البطولة، فازت الولايات المتحدة بميدالية كرة السلة في ألعاب النوايا الحسنة لعام 1986 في موسكو بفوزها على الاتحاد السوفيتي بفارق كبير مقداره 23 نقطة (83-60). فاز كل من أبطال الألعاب الأولمبية (الولايات المتحدة) وبطل العالم (الاتحاد السوفيتي) في جميع مبارياتهم في مجموعاتهم، وفازوا بنصف النهائي، ثم التقيا في المباراة النهائية في موسكو. في هذا النهائي، أثبت الفريق الأمريكي مرة أخرى تفوقه بفوزه بفارق 20 نقطة (108-88) وبذلك أنهى سلسلة الانتصارات الرائعة للفريق السوفيتي في بطولة العالم التي استمرت 56 مباراة متتالية. أصبح هذا الانتصار نقطة تحول كانت بمثابة بداية لعصر هيمنة الولايات المتحدة على كرة السلة للسيدات في العالم. في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1988 في سيول بكوريا الجنوبية، دافع الفريق الأمريكي عن لقبه الأولمبي بفوزه على يوغوسلافيا في المباراة النهائية (77-70) بينما فشل الفريق السوفيتي في الوصول إلى النهائي وحصل على المركز الثالث بشكل مفأجي. وفي بطولة العالم التالية التي أقيمت عام 1990 في ماليزيا، خسر الاتحاد السوفيتي في دور المجموعات الثاني أمام تشيكوسوفاكيا (79-82) ويوغوسلافيا (63-64) وانهي البطولة في المركز الخامس. كانت هذه هي المرة الأولى والوحيدة التي يفشل فيها المنتخب السوفيتي للسيدات في الوصول إلى منصة التتويج على مستوى المسابقة الدولية. مثل العامين السابقين، التقت الولايات المتحدة ويوغوسلافيا مرة أخرى في المباراة النهائية، وحقق الفريق الأمريكي النصر مرة أخرى (88-78) بفوزه بلقبه العالمي السادس. بعد ذلك بعامين، ذهبت الولايات المتحدة إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1992 في برشلونة بإسبانيا في مركز المرشح للفوز خاصة بعد حظر الفريق اليوغوسلافي من المنافسة بسبب عقوبات الأمم المتحدة. ومع ذلك، فإن اللاعبات السوفييتات التين تنافسوا في الفريق الموحد، نتيجة لتفكك الاتحاد السوفيتي في ديسمبر 1991، تمكنوا من تحقيق نجاح مفاجئ بعد فوز صادم على الولايات المتحدة في الدور قبل النهائي (79-73) وتمكنوا من الفوز على الصين في المباراة النهائية (76-66). انهى الفريق الأمريكي في المركز الثالث. كانت هذه آخر مشاركة لكرة السلة على الطراز السوفيتي في المسابقات الدولية، ولم يعد الفريق السوفييتي موجودًا بعد ذلك.

أقيمت بطولة العالم الثانية عشر في أستراليا عام 1994، بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا الاتحادية وتشيكوسلوفاكيا. شاركت سلوفاكيا المنتخب الوطني الذي تم تشكيله حديثًا من التأهل لبطولة العالم هذه. في مثل هذه الحالة، تهدف الولايات المتحدة إلى العودة لمركز الأول. ومع ذلك، فقد خسروا بشكل مفاجئ في مباراة نصف النهائي أمام البرازيل (107-110)، وانهوا البطولة مرة أخرى فقط في المركز الثالث. في المباراة النهائية، فازت البرازيل على الصين (96-87) وبذلك كسرت احتكار الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لبطولة العالم التي استمرت 37 عامًا. بعد ذلك بعامين، انتقمت الولايات المتحدة في الدورة الأولمبية عام 1996 في أتلانتا بفوزها على البرازيل في المباراة النهائية بفارق 24 نقطة (111-87). يمثل هذا الانتصار بداية هيمنة الولايات المتحدة على الألعاب الأولمبية من عام 1996 إلى عام 2016، فازوا بستة ميداليات أولمبية على التوالي مع سلسلة انتصارات رائعة من 49 مباراة متتالية في الدورات الأولمبية.

أقيمت بطولة العالم الثالثة عشر في عام 1998 في ألمانيا. شارك المنتخب الروسي في هذه البطولة لأول مرة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. وفي دور المجموعات الثاني، خسروا أمام الولايات المتحدة بفارق كبير قدره 36 نقطة (60-96) لكنهم تمكنوا بعد ذلك من الوصول إلى النهائي حيث التقى الفريق الأمريكي مرة أخرى. في المباراة النهائية، واجهت الولايات المتحدة مقاومة أقوى بكثير، تقدمت روسيا بهامش 9 نقاط بعد الشوط الأول (28-37)، لكن في الشوط الثاني تمكن الفريق الأمريكي من تحقيق النصر (71-65). فازت أستراليا بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لأول مرة في تاريخها. حدثت نفس القصة في بطولة العالم التالية التي أقيمت في عام 2002 في الصين، هزمت الولايات المتحدة الفريق الروسي في الدور التمهيدي بهامش 34 نقطة (89-55) لكنهم واجهوا فيما بعد مقاومة أقوى من الجانب الروسي في المباراة النهائية. على الرغم من ذلك، فاز الفريق الأمريكي بالمباراة النهائية بفارق 5 نقاط (79-74) وحصل على لقب العالم السابع بينما حصلت أستراليا على الميداليات البرونزية للمرة الثانية على التوالي. في بطولة العالم 2006 المقبلة في البرازيل، خسر الفريق الروسي أمام الولايات المتحدة في الدور التمهيدي (80-90) ثم خسر مباراتين أخرتين في مرحلة المجموعات. ولكن بعد دور المجموعات، حققت روسيا فوزًا رائعًا بفوزها على فريق الولايات المتحدة في نصف النهائي (75-68). كانت أول هزيمة للولايات المتحدة لمدة 12 عامًا إما في الألعاب الأولمبية أو بطولة العالم (والأخيرة حتى يومنا هذا). لقد احتلوا المركز الثالث فقط بعد فوزهم على المضيفين في مباراة الميدالية البرونزية (99-59). بعد هذا النجاح، لم تتمكن روسيا من إظهار نفس المقاومة للفريق الأسترالي الذي فاز بالمباراة النهائية بفارق 17 نقطة (91-74). لذلك، أصبحت أستراليا رابع فريق وطني فقط يفوز باللقب الأولمبي أو العالمي في تاريخ كرة السلة للسيدات.

أقيمت بطولة العالم التالية في عام 2010 في جمهورية التشيك. انتظر الكثير من الناس مباراة أخرى بين الولايات المتحدة وروسيا في التصفيات. فاز كلا الفريقين في جميع مباريات دور المجموعات، لكن روسيا تعرضت بعد ذلك لهزيمة مروعة أمام بيلاروسيا في ربع النهائي (53-70). حاملة اللقب، أستراليا أيضًا خسرت بشكل مفاجئ في مباراة ربع النهائي أمام المضيف المنتخب التشيكي (68-79). في الدور قبل النهائي، فازت جمهورية التشيك على بيلاروسيا في الوقت الإضافي (81-77) ووصلت إلى المباراة النهائية للمرة الأولى بعد حل تشيكوسلوفاكيا. ومع ذلك في المباراة النهائية، بدت الولايات المتحدة أقوى وتمكنت من إعادة لقبها العالمي بعد الفوز بفارق 20 نقطة (89-69). فازت إسبانيا بميدالية في بطولة العالم لأول مرة في تاريخها بعد فوزها على بيلاروسيا في مباراة الميدالية البرونزية (77-68). أقيمت بطولتي العالم التاليتين دون مشاركة الفريق الروسي الذي فشل في التأهل لهذه البطولات. في 2014، كرر الفريق الأمريكي نجاحه بالفوز على إسبانيا في المباراة النهائية (77-64). ونجح الفريق المضيف، تركيا في الوصول إلى الدور نصف النهائي لأول مرة في التاريخ لكنه فشل في الفوز بالميداليات بعد خسارته أمام أستراليا في مباراة الميدالية البرونزية (44-74). في بطولة العالم 2018 المقبلة في إسبانيا، حصلت الولايات المتحدة على الذهب مرة أخرى بعد فوزها على أستراليا في المباراة النهائية (73-56). لذلك، فاز الفريق الأمريكي بسبع بطولات من آخر تسع بطولات عالمية وحصل على لقبه العالمي العاشر. وصعد الفريق المضيف إسبانيا إلى منصة التتويج للمرة الثالثة على التوالي بعد فوزه على بلجيكا في مباراة الميدالية البرونزية (67-60).

النتائج[عدل]

الملخصات[عدل]

السنة الدولة المستضيفة

(مكان النهائي)

مبارة الميدالية الذهبية مباراة المركز الرابع عدد المنتخبات
ذهب النتيجة فضة برونزية النتيجة المركز الرابع
1953

تفاصيل

 تشيلي
الولايات المتحدة
49–36
تشيلي

فرنسا
49–37
البرازيل
10
1957

تفاصيل

 البرازيل
الولايات المتحدة
51–48
الاتحاد السوفيتي

تشيكوسلوفاكيا
83–70
البرازيل
12
1959

تفاصيل

 الاتحاد السوفيتي
الاتحاد السوفيتي
51–38
بلغاريا

تشيكوسلوفاكيا
79–43
يوغوسلافيا
8
1964

تفاصيل

 بيرو
الاتحاد السوفيتي
70–35
تشيكوسلوفاكيا

بلغاريا
46–42
الولايات المتحدة
13
1967

تفاصيل

 تشيكوسلوفاكيا
الاتحاد السوفيتي
83–50
كوريا الجنوبية

تشيكوسلوفاكيا
60–54
ألمانيا الشرقية
11
1971

تفاصيل

 البرازيل
الاتحاد السوفيتي
88–69
تشيكوسلوفاكيا

البرازيل
70–63
كوريا الجنوبية
13
1975

تفاصيل

 كولومبيا
الاتحاد السوفيتي
106–75
اليابان

تشيكوسلوفاكيا
55–45
إيطاليا
13
1979

تفاصيل

 كوريا الجنوبية
الولايات المتحدة
82–94
كوريا الجنوبية

كندا
66–57
أستراليا
12
1983

تفاصيل

 البرازيل
الاتحاد السوفيتي
84–82
الولايات المتحدة

الصين
71–63
كوريا الجنوبية
14
1986

تفاصيل

 الاتحاد السوفيتي
الولايات المتحدة
108–88
الاتحاد السوفيتي

كندا
64–59
تشيكوسلوفاكيا
12
1990

تفاصيل

 ماليزيا
الولايات المتحدة
88–78
يوغوسلافيا

كوبا
83–61
تشيكوسلوفاكيا
16
1994

تفاصيل

 أستراليا
البرازيل
96–87
الصين

الولايات المتحدة
100–95
أستراليا
16
1998

تفاصيل

 ألمانيا
الولايات المتحدة
71–65
روسيا

أستراليا
72–67
البرازيل
16
2002

تفاصيل

 الصين
الولايات المتحدة
79–74
روسيا

أستراليا
91–63
كوريا الجنوبية
16
2006

تفاصيل

 البرازيل
أستراليا
91–74
روسيا

الولايات المتحدة
99–59
البرازيل
16
2010

تفاصيل

 جمهورية التشيك
الولايات المتحدة
89–69
جمهورية التشيك

إسبانيا
77–68
روسيا البيضاء
16
2014

تفاصيل

 تركيا
الولايات المتحدة
77–64
إسبانيا

أستراليا
74–44
تركيا
16
2018

تفاصيل

 أسبانيا
الولايات المتحدة
73–56
أستراليا

إسبانيا
67–60
بلجيكا
16
2022

تفاصيل

 أستراليا 12
2026

تفاصيل

ملحوظة: من عام 1953 حتى عام 1979 ، تم تحديد أصحاب الميداليات في نظام دوري بدلاً من نظام خروج المغلوب. تظهر النتائج مباريات الجولة النهائية.

جدول الميداليات[عدل]

خريطة أفضل الدول المشاركة
الخط المائل يشير إلى الدول التي لم تعد موجودة
المرتبةبلدذهبيةفضيةبرونزيةالإجمالي
1 الولايات المتحدة101213
2 الاتحاد السوفيتي6208
3 أستراليا1135
4 البرازيل1012
5 روسيا0303
6 تشيكوسلوفاكيا0246
7 كوريا الجنوبية0202
8 إسبانيا0123
9 الصين0112
 بلغاريا0112
11 اليابان0101
 تشيلي0101
 جمهورية التشيك0101
 يوغوسلافيا0101
15 كندا0022
16 فرنسا0011
 كوبا0011
الإجمالي (17 بلد)18181854

الدول المشاركة[عدل]

الدولة تشيلي1953 البرازيل1957 الاتحاد السوفيتي1959 بيرو1964 تشيكوسلوفاكيا1967 البرازيل1971 كولومبيا1975 كوريا الجنوبية1979 البرازيل1983 الاتحاد السوفيتي1986 ماليزيا1990 أستراليا1994 ألمانيا1998 الصين2002 البرازيل2006 جمهورية التشيك2010 تركيا2014 إسبانيا2018 أستراليا2022 المجموع
 أنغولا 16 1
 الأرجنتين 6 9 13 11 15 10 9 14 15 9
 أستراليا 10 10 9 10 الرابع 11 9 6 الرابع الثالث الثالث البطل 5 الثالث الثاني Q 16
 بيلاروس الرابع 10 2
 بلجيكا الرابع 1
 بوليفيا 10 1
 البرازيل الرابع الرابع 5 8 الثالث 12 9 5 11 10 البطل الرابع 7 الرابع 9 11 16
 بلغاريا الثاني الثالث 7 6 7 8 7
 كندا 10 11 الثالث 9 الثالث 7 7 10 12 5 7 11
 تشيلي الثاني 7 11 3
 الصين الثالث 5 9 الثاني 12 6 12 13 6 6 10
 تايوان 12 14 14 14 4
 كولومبيا 7 1
 جمهورية الكونغو الديمقراطية 14 15 16 3
 كوبا 10 12 7 10 6 الثالث 6 7 9 11 12 11
 جمهورية التشيك 7 الثاني 9 3
 تشيكوسلوفاكيا الثالث الثالث الثاني الثالث الثاني الثالث الرابع الرابع 8
 ألمانيا الشرقية الرابع 1
 الإكوادور 12 1
 فرنسا الثالث 10 6 7 9 8 5 6 7 5 10
 ألمانيا 11 1
 اليونان 11 11 2
 المجر 5 7 9 8 10 5
 إيطاليا 9 الرابع 5 13 11 5
 اليابان 9 5 5 الثاني 6 12 12 12 9 13 10 14 9 13
 كينيا 16 1
 لاتفيا 13 1
 ليتوانيا 6 11 6 3
 مدغشقر 13 1
 ماليزيا 11 16 2
 مالي 15 1
 المكسيك 8 8 6 3
 موزمبيق 15 1
 هولندا 8 1
 نيوزيلندا 15 1
 نيجيريا 16 8 2
 كوريا الشمالية 8 1
 باراغواي 5 6 12 3
 بيرو 7 11 7 13 4
 بولندا 5 7 13 3
 بورتوريكو 16 1
 رومانيا 6 1
 روسيا الثاني الثاني الثاني 7 4
 السنغال 13 12 14 14 15 15 16 12 8
 صربيا 12 8 2
 سلوفاكيا 5 8 2
 كوريا الجنوبية 8 الثاني الرابع 5 الثاني الرابع 10 11 10 13 الرابع 13 8 13 14 15
 الاتحاد السوفيتي الثاني البطل البطل البطل البطل البطل البطل الثاني 5 9
 إسبانيا 8 5 5 8 الثالث الثاني الثالث 7
 سويسرا 9 1
 تونس 16 1
 تركيا الرابع 10 2
 الولايات المتحدة البطل البطل الرابع 11 8 8 البطل الثاني البطل البطل الثالث البطل البطل الثالث البطل البطل البطل Q 17
 يوغوسلافيا الرابع 6 6 8 الثاني 5
المجموع 10 12 8 13 11 12 13 13 12 14 12 16 16 16 16 16 16 16 12


أكثر اللاعبات نجاحًا[عدل]

يشير الخط الثقيل إلى لاعبات كرة السلة النشطات، وأعلى عدد ميداليات بين جميع اللاعبات لكل نوع.

الحاصلات على ميداليات متعددة[عدل]

مرتبة الاعبة الدولة من إلى ذهب فضة بروزية المجموع
1 سو بيرد  الولايات المتحدة 2002 2018 4 1 5
2 رايسا ميخايلوفا (كوزنتسوفا)  الاتحاد السوفيتي 1957 1967 3 1 4
نينا بوزنانسكايا  الاتحاد السوفيتي 1957 1967 3 1 4
4 ديانا توراسي  الولايات المتحدة 2006 2018 3 1 4
5 تينا تشارلز  الولايات المتحدة 2010 2018 3 3
Uļjana (Iulijaka) Semjonova  الاتحاد السوفيتي 1971 1983 3 3
Skaidrīte Smildziņa  الاتحاد السوفيتي 1959 1967 3 3
8 جنيفر أزي  الولايات المتحدة 1990 1998 2 1 3
تاميكا كاتشينغز  الولايات المتحدة 2002 2010 2 1 3
تيريزا إدواردز  الولايات المتحدة 1986 1994 2 1 3
ليزا ليزلي  الولايات المتحدة 1994 2002 2 1 3
كاترينا مكلاين جنسن  الولايات المتحدة 1986 1994 2 1 3
ديليشا ميلتون جونز  الولايات المتحدة 1998 2006 2 1 3
كاتي سميث  الولايات المتحدة 1998 2006 2 1 3
داون ستالي  الولايات المتحدة 1994 2002 2 1 3


عدة ميداليات[عدل]

يوضح الجدول للاعبات التي فازوا بما لا يقل عن 4 ميداليات في نهائيات كأس العالم.

مرتبة الاعبة دولة من عند إلى ذهب فضة برونزية المجموع
1 سو بيرد  الولايات المتحدة 2002 2018 4 - 1 5
2 رايسا ميخايلوفا (كوزنتسوفا)  الاتحاد السوفيتي 1957 1967 3 1 - 4
نينا بوزنانسكايا  الاتحاد السوفيتي 1957 1967 3 1 - 4
4 ديانا توراسي  الولايات المتحدة 2006 2018 3 - 1 4
5 ميلينا جيندروفا  تشيكوسلوفاكيا 1964 1975 - 2 2 4

مراجع[عدل]

  1. ^ "Spain submits candidature to host 2018 FIBA Women's Basketball World Cup" (Press release)، FIBA، 31 أكتوبر 2014، مؤرشف من الأصل في 08 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2014.
  2. ^ "Mainini: calendar, system of competition and 3x3 our biggest priorities" (Press release)، الاتحاد الدولي لكرة السلة، 20 أبريل 2012، مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 28 يوليو 2012. نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Spain submits candidature to host 2018 FIBA Women's Basketball World Cup" (Press release)، FIBA، 31 أكتوبر 2014، مؤرشف من الأصل في 8 مارس 2016، اطلع عليه بتاريخ 05 نوفمبر 2014.
  4. ^ "Mainini: calendar, system of competition and 3x3 our biggest priorities" (Press release)، الاتحاد الدولي لكرة السلة، مؤرشف من الأصل في 18 أبريل 2021، اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2012.

وصلات خارجية[عدل]