هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كائن ثنائي كبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (أغسطس 2020)

الكائن الثنائي الكبير ( بالإنجليزية Binary large object) هو نوع من البيانات يَسمح بتخزين البيانات الثنائية (غالبًا ملفات الصور أو الصوت أو الفيديو) في حقل جدول قاعدة البيانات. في عالم البرمجيات الحرة ، يُعدُّ الكائن الثنائي الكبيرمُصطلحًا مَهِينًا يُشارمن خلاله إلى برنامج التشغيل كملف كائن في النواة الحرة لنظام التشغيل حتى لا يتم الكشف عن الكود المصدري للبرنامج.

يمكن العثور على هذه الكائنات الثنائية الكبيرة في أنظمة نت بي إس دي و فري بي ‌إس ‌دي و DragonFly BSD ومعظم توزيعات لينكس. من ناحية أخرى ، يرفضهم مشروع أوبن بي إس دي لأسباب تتعلق بالصيانة والأمن ولكن أيضًا بسبب عدم توافقهم مع مفهوم البرمجيات الحرة. تعارض مؤسسة البرمجيات الحرة بشدة استخدام هذه النقاط وتروج لنسخة منقحة[1] من نواة لينكس1: لينكس ليبرا.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Linux-libre - Free Software Directory". directory.fsf.org. مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.