لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كائن حي دقيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2014)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان ميكروب. (نقاش) (أكتوبر 2015)

الكائنات الحية الدقيقة (بالإنجليزية: Microorganism) هي مجموعة واسعة من الأحياء التي لا ترى بالعين المجردة، بل بواسطة المجهر الضوئي أو المجهر الإلكتروني. تقسم هذه الكائنات حسب بساطة تركيبها كما يلي:

  1. الفطريات: هي كائنات واسعة الانتشار، لها فوائد كاستخراج البنسلين من فطر البنسيليوم وصناعة الخبز بواسطة الخميرة أو كغذاء للإنسان مثل المشروم، ولها أضرار مثل تلف المواد الغذائية والتسبب بالتهابات معوية.
  2. الطلائعيات: هي كائنات حية وحيدة الخلية (حقيقية النواة) لأن نواتها محاطة بمادة نووية، ومن الطلائعيات البراميسيوم والأميبا واليوغلينيا والفولفكس؛ معيشتها حرة أو متطفلة.
  3. بدائيات: عالم البدائيات هو عالم واسع يشمل البكتيريا القديمة والبكتريا الحقيقية (غير حقيقية النواة). لها أهمية في توازن النظام البيئ، حيث تقوم بتحليل الأجسام الميتة، كما تدخل في صناعة الألبان. ولها أضرار حيث تقوم بإصابة البشر بالأمراض مثل السل الرئوي.

عفن الخبز :هو يحتوي على ميكروبات ضارة و كريهة الرائحة تتسبب في آلام في المعدة يتكون من أبواغ التي تحتوي على كيس بوغي و حامل بوغي


{اين توجد الكائنات حية الدقيقة} توجد في جميع الامكان (في التربة_في الماء_في الهواء_داخل الكائنات اخري)

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.