المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كائن عضوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحياة على الأرض
العصر: Archaean - Recent

EscherichiaColi NIAID.jpg

التصنيف العلمي
غير مصنف: حياة على الأرض (Gaeabionta)
نطاقات وممالك


حيوان السرطان هو أحد الأمثلة على الكائنات العضوية.

في علم الأحياء وعلم البيئة، الكائن العضوي organism هو كل نظام متكيف معقد حي من أعضاء تتأثر ببعضها البعض بحيث تعمل بشكل عام ككل واحد مشكلة كيانا وحيدا حيا.

تشكل الكائنات العضوية حالة غير متوازنة ترموديناميكيا، محافظة على بيئة داخلية متوازنة بدنيا homeostatic، وللحفاظ على هذا التوازن لا بد من دخل مستمر من الطاقة.

أصل الحياة والعلاقات بين الأصول الرئيسية من الكائنات العضوية موضع نقاش وجدل بين المختصين. يمكننا التمييز بشكل عام بين نوعين من الكائنات العضوية: بدائيات النواة وحقيقيات النواة. تعتبر بدائيات النواة فئة تمثل مملكتين منفصلتين، يدعيان الجراثيم والجراثيم القديمة، وهما مملكتان لا تشتركان برابط أكثر مما يشتركان مع حقيقيات النوى. الفجوة بين حقيقيات النوى وبدائيات النوى يعتبر نقطة أساسية مفقودة في التاريخ التطوري للأحياء. في نفس الوقت يعتبر اثنين من عضيات حقيقيات النوى وهما الميتوكوندريا والصانعات الخضراء من نتائج تطور جراثيم متعايشة. يستخدم عادة مصطلح متعددة معقدة لوصف أي متعضية مؤلفة من أكثر من خلية واحدة.

المراجع[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.