المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كابادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
مباراة كابادي في دورة الألعاب الآسيوية 2006

كابادي هي رياضة جماعية بدأت في جنوب آسيا، وهي ذات شعبية في تلك المنطقة وكذلك في جنوب شرق آسيا. وتعتبر لعبة رياضية وطنية في بنغلاديش وفي البنجاب في الهند. في الرياضة يلعب فريقان مكونان من سبعة لاعبين في كل مباراة. مساحة الملعب 12.5 × 10 أمتار، أي ما يقارب نصف مساحة ملعب كرة السلة. المباراة مكونة من شوطين، كل منهما مكون من 20 دقيقة. وبينهما استراحة عبارة عن خمس دقائق، مع عكس اتجاه الفريقين في الشوط الثاني.[عدل]

تاريخ[عدل]

كابادي لعبة مشهورة وشعبية في البنجاب، ويعتقد أنها بدأت في منطقة البنجاب القديمة. تأسس اتحاد الكابادي الهندي (KFI) في عام 1950، وقد قام بجمع قواعد للعبة. اتحاد الكابادي الاحترافي الهندي (AKFI) تأسس عام 1973، والذي أعطى حق تغيير القوانين. أول رئيس لاتحاد الكابادي الآسيوي كان شاراد باوار.

أقيمت مباراة تجريبية في عام 1979 بين بنغلاديش والهند في عدة مناطق مثل مومباي وحيدر آباد وفي البنجاب. أقيمت أول بطولة قارية في عام 1980 وهي البطولة الآسيوية للكابادي، وقد حل منتخب الهند أولاً وبنغلاديش ثانياً. النتيجة ذاتها حدثت في البطولة التالية التي أقيمت عام 1985 في جايبور في الهند، وقد شارك فيها منتخبات النيبال وماليزيا واليابان. دخلت الرياضة دورة الألعاب الآسيوية لأول مرة عام 1990 في بكين، الصين، وشارك فيها ثماني دول منهم الهند والصين واليابان وماليزيا وسريلانكا وباكستان وبنغلاديش. وهيمنت الهند على جميع البطولات في دورة الألعاب الآسيوية منذ ذلك الحين، حيث حصلت على الميداليات الذهبية في بكين (1990) وهيروشيما (1994) وبانكوك (1998) وبوسان (2002) والدوحة (2006).