كاباو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كاباو
Cabau - panoramio.jpg 

تقسيم إداري
البلد  ليبيا[1]
نالوت
خصائص جغرافية
إحداثيات 31°50′40″N 11°20′23″E / 31.8444°N 11.3397°E / 31.8444; 11.3397  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الارتفاع 643
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+02:00[2]  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 2216155  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

تقع قرية كاباو في جبل نفوسة شرق مدينة طمزين و فرسطاء وغرب مدينة المجابرة

أصل التسمية[عدل]

اسم كاباو جاء من تكّون القرى في مكان واحد, كما تشير النصوص الليبية أن (كباون) أحد زعماء قبائل نفوسة والذي سحق الوندال عام 498 م حين استعمل جماله بمثابة متاريس خلال المعركة قد يكون نسبة إلى بلدة كابوا.

حينما نقول بان التكوب هو الاسم المنبتق عنه اسم هذه المدينة معناها الغاء وجود هذه المدينة قبل هذه المدن والتكوب (التجمع للمدن المنتشرة في سفوح جبال للكاباو) جاء نتجة هجرة اهلي هذه المدن نتية السنوات الشديدة الجفاف والعجاف مما جعل أغلب الناس الهجرة إلى الغرب اتتفق الباقون على التجمع في أحد المدن بدل انتشارهم في عائلات قليلة فتم اختيار مدينة كاباو للاتقاء فيها وهذا يعني ان كاباو كانت من تلك المدن الموجودة في تلك الفترة أي الاسم سبق التكوب. والتسمية كما نعلم ليس بالضرورة وجود معنى مرتبط بها والا بحتنا عن اصل كل اسم

تاريخ المدينة[عدل]

وسكان المدينة من اصول أمازيغية ويتكلمون الأمازيغية وتعتبر من أهم حواضر الجبل الغربي الذي يسميه السكان: جبل نفوسة بالعربية أو أدرار ن إنفوسن بالأمازيغية.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكان المنطقة التي تتبعها المدينة حوالى10.000 نسمة حسب الموقع الرسمي للجنة الشعبية للشعبيات.

الاقتصاد[عدل]

تعتمد في اقتصادها على زراعة الزيتون وإنتاج زيت الزيتون، تربية الأغنام، الصناعات التقليدية. كما تعتمد على السياحة الجبلية. ومن أهم المناطق السياحية : قصر كاباو، إباناين، جليمت، قصر (عطرشو)

معالم المدينة[عدل]

يعتبر قصر كاباو أهم معلم تاريخي في كاباو، هذا المبنى الشامخ الذي يزيد عمره عن تسعمائة سنة تقريبا وهو عبارة عن مبنى دائري قطره من الداخل حوالي 20 مترا وارتفاعه 18 مترا تقريبا ويتكون من 6 طوابق طابقين تحت الأرض ويضم 360 غرفة لتخزين المنتجات الزراعية من زيت وتمر وتين وقمح وشعير.

العدد الهائل من معاصر عصر حبوب الزيتون باستعمال الحيوان بعضها لا تزال صالحة للاستعمال

المسجد العتيق المعروف باسم مسجد أبي محمد الكباوي والذي يعتقد أنه بني على أنقاض كنيسة منذ دخول الإسلام إلى المنطقة عام 23 هجري وكذلك بيت المجاهد سليمان الباروني.

واهم القرى الأثرية الكبرى (إباناين) التي تقع على الضفة الشمالية من كاباو

ومن الجنوب البلدة الأثرية (جليمت) وعلى الضفة الغربية بقايا أطلال قرية (مماسين) وعلى الضفة الشرقية تقع (تصرار) وعلى المنفسح الشمالي لقرية (اباناين) نجد قرية (أبو رغوة)، وعلى قمة الجبل الشرقية ينتصب قصر (العنقر) ومن الجهة الغربية يتربع قصر (عطرشو).

ومن الغرب من مدينة كاباو يقع (وادي الشيخ) وعلى الضفة الغربية لهذا الوادي الكبير تقع (القلعة) و(تلات) وأطلال (تنومات) وعلى الضفة الشرقية من هذا الوادي تقع قرية (بودير) و(نملل) تقابلهما من الغرب أطلال (كمزين).

وإلى لجهة الجنوبية من (كباو) تقع قرية (تبرس) الأثرية بقصرها الجميل و(أبوجارون) وقرية (أبي سعيد) التي بها مسجد (أم ماطوس) كما توجد عائلة الحجاج وهي عائله كبيرة في هده المدينة وكدلك عائلة شريحة

المصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة كاباو في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 22 أغسطس 2018. 
  2. ^ http://ar.thetimenow.com/libya
  • الموقع الرسمي للجنة الشعبية للشعبيات.

من مذكرات الباحث نوري عمرو الرويمض

الروابط الخارجية[عدل]