كابتن (كرة قدم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شارة قائد فريق نَموذجية

كابتن الفريق أو قائد الفريق في كرة القدم. هو الاعب الذي يضع شارة القائد على يده ليتمكن الجمهور أو الاعبين من تميزه ويكون دوره هو قيادة الفريق علي البساط الأخضر. كابتن الفريق يكون شخص ذي كريزمة على ارض الميدان ورصانة مع لاعبيه ولاعبي الخصم وذي هيبة على لاعبي فريقه ويكتسب احترام وتقدير من الجمهور والفريق المنافس وفريقه أيضا.

مسئوليته[عدل]

المسؤولية الرسمية للكابتن من قبل قوانين اللعبة هو المشاركة في القرعة واختيار المرمى قبل أنطلاق المباراة وقبل ركلات الترجيح.

على عكس ما يقال في بعض الأحيان، الكباتن ليس لهم سلطة خاصة في ظل القوانين للطعن في قرار الحكم. ومع ذلك، فإن الحكم-في بعض الأحيان- يوجه كلامه إلى الكابتن للتنبيه حول سلوك الفريق العام. من وظائف الكابتن أيضا، قيادة الفريق في حفل تلقي الكؤوس والمداليات والجوائز في حال فاز بها الفريق بعد مسابقة معينة كمسابقات كأس الملك أو كأس السوبر. ليكون الكابتن أول من يحمل الكأس أو يتلقى المداليات. قد يشارك الكابتن مع المدرب في اختيار تشكيلة البداية للفريق. أما في كرة القدم للشباب أو في المباريات الترفيهية، كثيرا ما يأخذ الكابتن الواجبات التي توكل في المستويات الاحترافية إلى المدرب أو المدير الفني للفريق. الكابتن يشكل عموما نقطة دعم للفريق في حال كانت معنويات الفريق منخفضة، الكابتن هو الذي سينظر اليه لتعزيز معنويات الفريق.

ابرز كباتن الاندية العالمية[عدل]

قائد الفريق المنتخب
ايكر كاسيس ريال مدريد إسبانيا
جون تيري تشيلسي إنجلترا
كارليس بويول برشلونة إسبانيا
ريو فردينند مانشستر يونايتد إنجلترا
خافيير زانيتي إنتر ميلان الأرجنتين
ستيفن جيرارد ليفربول إنجلترا