يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كابلات هيكلية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (مايو 2020)
مركز البيانات.

في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، تكون الكابلات الهيكلية (بالإنجليزية: structured cabling)‏ بناء أو الكابلات البنية التحتية في الحرم الجامعي التي تتكون من عدد من العناصر الصغيرة المعيارية (ومن ثم هيكلة) تسمى النظم الفرعية.

نظرة عامة[عدل]

مخطط شبكة الكابلات الهيكلية.

الكابلات الهيكلية (بالإنجليزية: structured cabling)‏ هي تصميم وتركيب نظام كابلات يدعم العديد من استخدامات الأجهزة (بالإنجليزية: multiple hardware)‏ويكون مناسبًا لاحتياجات اليوم واحتياجات المستقبل. مع نظام مثبت بشكل صحيح، يمكن تلبية المتطلبات الحالية والمستقبلية، وسيتم دعم الأجهزة التي تمت إضافتها في المستقبل [1]

يخضع تصميم وتركيب الكابلات الهيكلية لمجموعة من المعايير التي تحدد مراكز بيانات الأسلاك والمكاتب والمباني السكنية لاتصالات البيانات أو الصوت باستخدام أنواع مختلفة من الكابلات، والأكثر شيوعًا الفئة 5e (Cat 5e) ، الفئة 6 (Cat 6) ، وكابلات الألياف الضوئية و الموصلات المعيارية modular connectors. تحدد هذه المعايير كيفية وضع الكابلات في طوبولوجيا مختلفة من أجل تلبية احتياجات العميل، وعادةً ما تستخدم لوحة التصحيح المركزية central patch panel (التي عادة ما تكون مثبتة على حامل 19 بوصة ) ، حيث يمكن استخدام كل اتصال نمطي حسب الحاجة. يتم بعد ذلك تصحيح كل منفذ في محول شبكة network switch(عادة ما يكون مثبتًا على حامل) لاستخدام الشبكة أو في لوحة التصحيح لنظام الهاتف IP أو PBX ( تبادل الفروع الخاصة ).

تتطلب الخطوط المصححة كمنافذ بيانات في محول الشبكة كبلات تصحيح بسيطة ومستقيمة في كل طرف لتوصيل جهاز كمبيوتر. تتطلب التصحيحات الصوتية إلى PBXs في معظم البلدان محولًا في الطرف البعيد لترجمة التكوين على الموصلات المعيارية 8P8C إلى مقبس الحائط القياسي للهاتف المحلي. لا حاجة إلى محول في أمريكا الشمالية حيث أن المقابس 6P2C و 6P4C الأكثر استخدامًا مع اتصالات الهاتف RJ11 و RJ14 متوافقة جسديًا وكهربائيًا مع مقبس 8P8C الأكبر. [a] توصيلات RJ25 و RJ61 هي فيزيائية ولكنها غير متوافقة كهربائيا، ولا يمكن استخدامها. في المملكة المتحدة، يجب أن يكون المحول موجودًا في الطرف البعيد لأن مقبس BT ذو 6 سنون غير متوافق فعليًا مع 8P8C.

من الشائع لكابلات لوحة التصحيح رمز اللون لتحديد نوع الاتصال، على الرغم من أن معايير الكابلات الهيكلية لا تتطلب ذلك إلا في مجال الجدار الفاصل.[صف بدقة]

تتطلب معايير الكابلات توصيل جميع الموصلات الثمانية في كبل Cat 5e / 6 / 6A.

يمكن لأنظمة هاتف IP تشغيل الهاتف والكمبيوتر على نفس الأسلاك، مما يلغي الحاجة إلى أسلاك منفصلة للهاتف.

بغض النظر عن نوع الكبل النحاسي (Cat 5e / 6 / 6A) ، فإن الحد الأقصى للمسافة هو 90 m لتركيب الوصلة الدائمة، بالإضافة إلى بدل لـ 10 m من أسلاك التصحيح في النهايات.

يمكن لكل من Cat 5e و Cat 6 تشغيل الطاقة بفعالية عبر تطبيقات Ethernet (PoE) حتى 90 m . ومع ذلك، نظرًا لزيادة تبديد الطاقة في كابل Cat 5e ، يكون الأداء وكفاءة الطاقة أعلى عند استخدام كابلات Cat 6A لتشغيل أجهزة PoE والاتصال بها.[1]

النظم الفرعية[عدل]

تتكون الكابلات الهيكلية من ستة أنظمة فرعية:[2]

  • مرافق الدخول هي النقطة التي تنتهي فيها شبكة شركة الهاتف وتتصل بأسلاك داخلية خاصة بالعميل.
  • تحتوي غرف المعدات على معدات ونقاط دمج الأسلاك تخدم المستخدمين داخل المبنى أو الحرم الجامعي.
  • الكابلات الأساسية هي توصيلات الكابلات بين المباني وداخلها في الكابلات الهيكلية بين مرافق المدخل وغرف المعدات وخزائن الاتصالات. تتكون كابلات العمود الفقري من وسائط النقل والوصلات المتقاطعة الرئيسية والوسيطة والإنهاءات في هذه المواقع. يستخدم هذا النظام في الغالب في مراكز البيانات .
  • يمكن أن تكون الأسلاك الكبلية الأفقية قياسية داخل الأسلاك (IW) أو الكابلات الكاملة وتربط غرف الاتصالات بالمنافذ الفردية أو مناطق العمل على الأرض، عادة من خلال الأسلاك أو القنوات أو مساحات السقف لكل طابق. التوصيل الأفقي المتقاطع هو المكان الذي تتصل فيه الكابلات الأفقية بلوحة التصحيح أو لكمة كتلة، والتي يتم توصيلها عن طريق كابلات العمود الفقري بمنشأة التوزيع الرئيسية.
  • تربط غرف الاتصالات أو حاوية الاتصالات السلكية واللاسلكية بين الكابلات الأساسية والكابلات الأفقية.
  • تربط مكونات منطقة العمل معدات المستخدم النهائي بمنافذ نظام الكابلات الأفقية.

المعايير[عدل]

تُستخدم معايير كابلات الشبكة دوليًا ويتم نشرها بواسطة ISO / IEC و CENELEC واتحاد صناعة الاتصالات (TIA). تستخدم معظم البلدان الأوروبية معايير CENELEC أو اللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC) أو المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO). وثيقة CENELEC الرئيسية هي EN50173 ، والتي تقدم روابط سياقية إلى المجموعة الكاملة من وثائق CENELEC. يرأس ISO / IEC 11801 وثائق ISO / IEC.[3] في الولايات المتحدة، تصدر رابطة صناعة الاتصالات معايير TIA / EIA-568 لكابلات الاتصالات في المباني التجارية.

انظر أيضا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Some jack manufacturers warn that their jacks are not designed to accept smaller plugs without damage. See Modular connector § Interchangeability for more information.

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Data Cabling FAQs". Cabling Solutions (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Structured Cabling Standards". Integrated Network Cables. مؤرشف من الأصل في 17 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "What is Structured Cabling". مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]