كابيتول دي تولوز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كابيتول دي تولوز
معلومات عامة
نوع المبنى
العنوان
1 PL DU CAPITOLE, BP 999, 31040 TOULOUSE CEDEX 6 (بالفرنسية)[1] عدل القيمة على Wikidata
المنطقة الإدارية
البلد
المالك
الإدارة
الساكن
الصفة التُّراثيَّة
تصنيفات تراثية
التصميم والإنشاء
النمط المعماري
المهندس المعماري
معلومات أخرى
موقع الويب
الإحداثيات
43°36′16″N 1°26′38″E / 43.60444°N 1.444°E / 43.60444; 1.444 عدل القيمة على Wikidata
خريطة
مبنى الكابيتول وساحته في الليل
الجانب الخلفي الكابيتول

كابيتول دي تولوز ((بالأكستانية: Capitòli de Tolosa)‏ المعروف باسم كابيتول، هو قلب الإدارة البلدية لمدينة تولوز الفرنسية ومجلس المدينة.[3][4]

التاريخ والوصف[عدل]

إنه ليس نفس مبنى الكابيتول الذي استشهد فيه القديس ساتورنينوس، حيث يشير الأخير إلى معبد كابيتولين في المدينة الرومانية، بينما أقيمت المباني الأولى للكابيتول الحالي في هذا الموقع في القرن الثاني عشر.

شرع الكابيتول (القضاة الحاكمون) في تولوز في تشييد المبنى الأصلي في عام 1190 لتوفير مقعد لحكومة مقاطعة تنمو في الثروة والنفوذ. لا يشير اسم «كابيتول» إلى مبنى الكابيتول الروماني فحسب، بل أشار أيضًا إلى مبنى الكابيتول، الذي كان فرعًا للقضاة الحاكمين. كانت مركزًا للخلاف خلال أعمال شغب تولوز عام 1562 ، حيث كانت قوات Huguenot تمسكها بمدفع تم الاستيلاء عليه.

في النصف الأول من القرن التاسع عشر، أعيد تصميم الهياكل المحيطة بـبلاس دي كابيتول الشاسع (2 هكتار)، لكن الواجهة الحالية، التي يبلغ طولها 135 مترًا والمبنية من الطوب الوردي المميز على الطراز النيوكلاسيكي، تعود إلى عام 1750، وتم بناؤها وفقًا لـ من خطط غيوم كاماز. تمثل الأعمدة الثمانية الرؤوس الثمانية الأصلية. في عام 1873، أوجين فيوليت لو دوك بناء برج الجرس نموذجية من نمط من شمال فرنسا على قمة برج محصن من المبنى. كان هذا هو المكان الذي تم فيه استجواب جان كالاس، وهو ضحية بروتستانتية لمحاكمة متحيزة دينياً. فقط فناء وبوابة هنري الرابع هي من المباني الأصلية التي تعود للقرون الوسطى. في هذا الفناء، تم قطع رأس دوق مونتمورنسي بعد تمرده ضد الكاردينال ريشيليو. خصصت إعادة تصميم شاملة لـ بلاس دو كابيتول في عام 1995 مساحة للمشاة. يمكن إرجاع جزء من الجزء الداخلي من مبنى الكابيتول إلى القرن السادس عشر.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: SIRENE. آخر تحديث: 29 أغسطس 2022. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع مذكور في: قاعدة ميريمي. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية. الناشر: وزارة الثقافة الفرنسية.
  3. ^ "معلومات عن كابيتول دي تولوز على موقع culture.gouv.fr". culture.gouv.fr. مؤرشف من الأصل في 2019-10-08.
  4. ^ "معلومات عن كابيتول دي تولوز على موقع geonames.org". geonames.org. مؤرشف من الأصل في 2021-09-27.