يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كارانوس بن تيمينوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2009)


كارانوس بن تيمينوس
صورة معبرة عن كارانوس بن تيمينوس

معلومات شخصية
الميلاد القرن 9 ق.م
آرغوس   تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة القرن 8 ق.م
فيرغينا   تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
الديانة الدين في اليونان القديمة
أبناء كوينوس بن كارانوس   تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب Temenus   تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات

كارانوس بن تيمينوس (808 ق.م. - 778 ق.م.) (باليونانية القديمة:Κάρανος) كان الملك الأول لمملكة مقدونيا القديمة وذلك طبقا لروايات عدد من المؤرخين بخلاف هيرودوت.

روايات المؤرخين[عدل]

ستجد مملكتك هناك، حيث الألعاب الكثيرة والحيوانات الأليفة
وهكذا انطلق كارانوس وحاشيته إلى الشمال، بحثا عن الأرض المناسبة لتأسيس المملكة الجديدة. وأخيرا وصلوا إلى واد أخضر، فيه الكثير من الألعاب والماشية، وفي ذاك الوادي بنى مدينة اسماها Aegae أيجة، (حاليا اسمها فيرجينا - موقع ذو نشاط كبير في التنقيب الأثري كشفت فيه العديد من المعلومات الهامة).
  • طبقا للمؤرخ ماركوس جونيانيوس جوستينوس والذي استشهد بما كتبه المؤرخ مارسياس من مدينة بيلا [2] فقد ذكر بأن كارانوس جاء إلى إيماثيا مع فرقة كبيرة من اليونانيين، بعد أن أمرته العرافة بالبحث عن موطن له في مقدونيا فيه الكثير من الماشية. وعند وصوله المنطقة لحق بقطيع من العنزات المتراكضة، التي قادته إلى مدينة إيديسا فاستولى على المدينة، بعد أن أخذ سكانها على حين غيرة من أمرهم بسبب تساقط الأمطار الغزيرة والضباب الكثيف. وأعطى المدينة الاسم Aegae أيجة وأطلق على سكانها اسم الأيجيين.
  • أما بحسب المؤرخ أيسيبيوس القيصري فقد ذكر بأن كارانوس وقبل قيام الأولمبياد الأول قام بتجميع رجال من أرغيفيس وبقية أرجاء منطقة بيلوبونيز ليشكل جيشا وليقودهم إلى أرض المقدونيين، في الوقت الذي كان فيه ملك أوريستاي في حالة حرب مع جيرانه، الأمر الذي دفع الملك إلى طلب المساعدة من كارانوس الذي لبى الطلب بعد أن وعده الملك بإعطائه نصف مملكته في حال ربحا الحرب وبالفعل كتب لهما النصر ووفى الملك بوعده لكرانوس فأعطاه الأرض التي شكل عليها مملكته الجديدة والتي بقي فيها 30 عاما حتى مماته، حيث خلفه ابنه كوينوس في الملك.

مصادر[عدل]

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ المؤرخ ثيوبومبوس، صفحات 270 من قبل جوردن سبينسر شريمبتون ISBN 0-7735-0837-6
  2. ^ مارسياس (7.1)