كاربوكسي بنسلين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
البيتا لاكتاماز العمود الفقري

الكاربوكسي بنسلين Carboxypenicillin عبارة عن مضاد حيوي[1]، من زمرة البنسلينات المضادة للزوائف.[2] والمضادات مواد عضوية تنتجها العضويات الدقيقة أو تصنع تركيبيا، وتملك القدرة على قتل أو إيقاف نمو الجراثيم وغيرها من العضويات الدقيقة بالتراكيز المنخفضة تكون المضادات أكثر فاعلية لدى المرضى ذوي الاجهزة المناعية السليمة.

التركيب الكيميائي[عدل]

يضم الكربوكسي بنسلين الذي تمثل فيه البيتا لاكتاماز العمود الفقري لجميع البنسلينات ولكن أيضا تحتوي على الأحماض الكربوكسيلية أو إستر حمض كربوكسيلي تكون المجموعة متغير السلسلة الجانبية

صفاته[عدل]

الاستعمال الطبي[عدل]

يفيد ضد الزوائف والمتقلبات ويتم تويفه عادةً مع الجنتاميسين لتأجيل خطر المقاومة عند البكتيريا وللحصول على تأثيرات تآزرية. الكاربنسلين Carbenicillin فعال تجاه كثير من العضويات الدقيقة مثل مستدميات النزلية، والنيسيريات السحائية، والنيسيرات البنية، والسلمونيلا، والكلوستريديا، والشعيات وغيرها لايمتص هذا الدواء بصورة كافية من السبيل المعدي المعوي جرعة البالغين 30غ/اليوم مقسمة على ست دفعات وريديا جرعة الاطفال

الأعراض الجانبية للكاربوكسي بنسلين[عدل]

هذه هي المضاعفات التي قد تحدث أثناء تناول هذا الدواء، مع العلم أن الآثار الجانبية التي يسببها تختلف بين الأفراد عند تناول الكاربوكسي بنسلين سجلت حلات من :

اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وإسهال.[3]

المركبات[عدل]

  1. كاربينيسيلين
  2. كارينداسيلين
  3. تيكارسيلين
  4. تيموسيلين

[4]

مصادر[عدل]

  1. ^ Carboxypenicillin - Wikipedia, the free encyclopedia
  2. ^ "Mayo Clinic Proceedings". مؤرشف من الأصل في 26 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Carboxypenicillins | Rayur نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ كتاب علم تأثير الأدوية (2)، د.محمد نذير العظمة - د.سوسن الماضي - د.عبد الناصر عمرين.


Amoxicillin-3D-vdW.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع مُتعلق بالمضادات الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.