هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كارل ثيودور (ناخب بافاريا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كارل تيودور
Kurfürst Karl Theodor (Bayern).jpg

ناخب بالاتينات
فترة الحكم
31 ديسمبر 1742 - 30 ديسمبر 1777
Fleche-defaut-droite.png كارل فيليب الثالث
 
ناخب بافاريا
ناخب بالاتينات-الراين
فترة الحكم
30 ديسمبر 1777 - 16 فبراير 1799
Fleche-defaut-droite.png ماكسيمليان الثالث يوزف
ماكسيمليان الرابع يوزف Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد 11 ديسمبر 1724[1][2][3]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 16 فبراير 1799 (74 سنة) [1][2][4][3]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
قصر نيمفينبورغ  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Bavaria (striped).svg بافاريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الزوجة إليزابيث أوغستا من زولتسباخ
ماريا ليوبولدين من النمسا-إستي
الأولاد كارولين فرانزيسكا دوروثيا، كونتيسة فون باركشتاين
كارولين يوزفا فون بريتسنهايم
كارل أوغست كونت هايدك وريخزفورست فون بريتسنهايم
إليونور كارولين فون بريتسنهايم
فريديريكه كارولين فون بريتسنهايم
كارولين فون إتسنريد
الأب يوهان كريستيان كونت بالاتينات-زولتسباخ
الأم ماريا هنرييته دي لاتور دأوفرن
عائلة فيتلسباخ  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة جامع تحف[5]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز

كارل ثيودور (11 ديسمبر 1724 - 16 فبراير 1799)؛ كان الأمير الناخب-كونت بالاتينات ودوق يوليش وبيرغ منذ عام 1742، وأخيراً أصبح ناخب بافاريا منذ عام 1777 حتى وفاته، هو أحد أفراد فرع بالاتينات-زولتسباخ من سلالة فيتلسباخ العريقة.[6]

السيرة الذاتية[عدل]

ولد كارل تيودور في دورغينبوس بالقرب من بروكسل، فهو الابن الوحيد الباقي لـ يوهان كريستيان كونت بالاتينات-زولتسباخ وزوجته الأولى ماريا هنرييته دي لاتور دأوفرن مارغرافين بيرخن أوب زووم هي حفيدة هنري دي لاتور دأوفرن، فيكومت تورين أحد أهم شخصيات في الحرب الثلاثين عاماً.

أصبح كارل تيودور منذ 1728 مارغريف بيرخن أوب زووم، ومنذ 1733 خلف والده في كونتية بالاتينات-زولتسباخ، وأيضا ورث الانتخابية بالاتينات بعد وفاة قريبه كارل الثالث فيليب من فرع نيوبورغ، ولتقوية العلاقات بين سلالة فيتلسباخ العريقة قام كارل الثالث فيليب بتظيم حفل زفاف في 17 يناير 1742 وذلك من خلال تزويج حفيداته على التوالي إليزابيث أوغستا التي تزوجت منه، وفي حين شقيقتها ماريا آنا تزوجت من الأمير البافاري كلمينس.

وباعتباره ناخب بالاتينات استطاع الفوز بقلوب رعاياه وذلك من خلال تأسيس أكاديمية العلوم، وكان أيضا كان داعما للفنون وجهز مجموعة من المتاحف، وأنشأ عند قصره في شفيتسنغن «حديقة للحكمة» ضمت مبان ترمز للتسامح الديني ولمصادر الحكمة منها مبنى مسجد كبير، وعند وفاة ابن عمه ماكسيمليان الثالث يوزف في 1777 أصبح أخيراً ناخب بافاريا، وبذلك انتقل إلى ميونخ.

لم يأخذ كارل تيودور لقبه الجديد على الفور، بحيث كان لديه العديد من العشيقات والأطفال الغير شرعيين، بذلك أبنائه هؤلاء لا يستطعون أن يرثوا بافاريا أو بالاتينات، بذلك كان عليه إيجاد أراضي يمكن أن يرثها أبنائه الغير الشرعيين، لذلك كان تستحوذه فكرة إعادة إنشاء الإمبراطورية بورغندي منذ العصور الوسطى (تلك أراضي تعتبر في ذاك الوقت تحت سيطرة فرنسا وأسرة هابسبورغ).

في 3 يناير 1778 بعد وفاة ماكسيمليان يوزف تفاوض مع الإمبراطور هابسبورغ يوزف الثاني حول إمكانية تبادل جنوب بافاريا بهولندا النمساوية.

مع ذلك تلقى معارضة شديد اللهجة من أرملة سابقه ماريا آنا صوفيا من ساكسونيا وابن عمه كارل أوغست الثاني دوق تسفايبروكن ورئيس أسرة بالاتينات-تسفايبروكن-بيركنفيلد وأيضا يعتبر وريثه المفترض، تلقى هؤلاء الدعم من فريدرخ الثاني ملك بروسيا ومعظم المناطق الألمانية.

أدت الأزمة الدبلوماسية إلى نشوب الحرب الخلافة البافارية والتي انتهت بـ صلح تيشن، والتي قبلت بكارل تيودور كناخب بافاريا، في حين ابعدت أبنائه الغير شرعيين من الخط الخلافة،[7] وأيضا مكنت النمسا من احتلال إنفيرتل وهو جزء بافاري على حوض نهر إن.[8]

كان لدى كارل تيودور ابن شرعي وحيد من زوجته الأولى الكونتيسة إليزابيث أوغستا من زولتسباخ ومن سوء الحظ توفي هذا الابن بعد يوماً واحداً من ولادته، زوجته توفيت في 1794، وفي العام التالي تزوج من ماريا ليوبولدين من النمسا-إستي ابنة شقيق الإمبراطور يوزف الثاني؛ لم يكن لديه أبناء منها، كان هناك اقتراح الثاني حول تبادل الأراضي في 1784 ومع ذلك فشل بسبب معارضة فريدرخ الثاني ملك بروسيا الذي قام بتشكيل عصبة الأمراء الذي ضم العديد من الأمراء البروتستانت وذلك لحماية مصالحهم الإقليمية.

وأخيراً في 16 فبراير 1799 توفي كارل تيودور في قصر ريزيدنز بميونخ، تاركاً ورائه خمسة من أبنائه الغير شرعيين من أصل سبعة أثنين منهما توفوا قبله، مررت الانتخابية بافاريا إلى ماكسيمليان الرابع يوزف هو شقيق الأصغر لكارل أوغست الثاني (توفي في عام 1795)، وفي حين زوجته الثانية تزوجت زواج مرغنطي في 1804 واستطعت انجاب العديد من الأبناء.

المراجع[عدل]

  1. أ ب وصلة : https://d-nb.info/gnd/118560190 — تاريخ الاطلاع: 9 أبريل 2014 — الرخصة: CC0
  2. أ ب مُعرِّف فناني معهد هولندا لتاريخ الفن (RKDartists): https://rkd.nl/explore/artists/441473 — باسم: Carl Theodor — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  3. أ ب المؤلف: داريل روجر لوندي — المخترع: داريل روجر لوندي — مُعرِّف شخص في موقع "النُبلاء" (thepeerage.com): https://wikidata-externalid-url.toolforge.org/?p=4638&url_prefix=https://www.thepeerage.com/&id=p15189.htm#i151890 — باسم: Karl Theodore Kurfürst von der Pfalz Herzog von Jülich-Berg, Kurfürt von Bayern — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  4. ^ العنوان : Encyclopædia Britannica — مُعرِّف موسوعة بريتانيكا على الإنترنت (EBID): https://www.britannica.com/biography/Charles-Theodore — باسم: Charles Theodore — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  5. ^ https://rkd.nl/explore/artists/441473 — تاريخ الاطلاع: 28 ديسمبر 2017
  6. ^ (بالألمانية) Brockhaus Geschichte Second Edition
  7. ^ Thomas, Marvin E. Karl Theodor and the Bavarian Succession.
  8. ^ Hochedlinger, p. 367.