المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كارل فون كلاوزفيتز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كارل فون كلاوزفيتز
صورة معبرة عن كارل فون كلاوزفيتز

معلومات شخصية
الميلاد يونيو 1, 1780
بورغ باي ماغدبورغ
الوفاة نوفمبر 16, 1831
فروتسواف
سبب الوفاة كوليرا   تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Kingdom of Prussia (1701-1750).svg مملكة بروسيا   تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة Marie von Brühl   تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ضابط، ومنظر عسكري، وكاتب   تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الرتبة لواء، وفريق أول   تعديل قيمة خاصية رتبة عسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحروب النابليونية   تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كلاوزفيتس

كارل فون كلاوزفيتز (بالإنجليزية: Carl von Clausewitz) (ولد سنة 1780 في ماغدبورغ الألمانية وتوفي سنة 1831 في بريسلاو) جنرال ومؤرخ حربي بروسي. من أهم مؤلفاته كتاب (Vom Kriege) أي: من الحرب. تركت كتاباته حول الفلسفة والتكتيك والإستراتيجية أثرا عميقا في المجال العسكري في البلدان الغربية. تدرس أفكاره في العديد من الأكاديميات العسكرية كما أنها تستعمل في عدة مجالات مثل قيادة المؤسسات والتسويق. ويعتبر من أكبر المفكرين العسكريين شهرة وتأثيرا على مر التاريخ.

حياته[عدل]

دخل الجيش في الثانية عشر من العمر كمرشح للتاهيل كضابط واشترك في حملة1793 م ثم التحق بأكاديمية الحرب في برلين حيث تجلت قدراته العقلية الفذة ثم عين ضابط معاونا للامير أوجوست أمير بروسيا ثم اشترك في حملة جينا عام 1806 حيث تم اسره وعقب إطلاق سراحه خدم في هيئة الاركان البروسية بعد اعادة تشكيلها وقد اشترك كلاوزيفيتس في اعادة تشكيل الجيش وتولى التعليم العسكري لاميري بروسيا الذين أصبحا فيما بعد فريدرش فيلهلم الرابع وفيلهلم الأول و اشترك في حرب نابليون ضد روسيا بالرغم من اعتراضه على التحالف مع فرنسا وبعد توقيع معاهدة السلام في توروجن عاد إلى بلاده وتولى منصب رئيس اركان حرب أحد الجيوش واشترك في حروب التحرير المندلعة بين عامي 1813 و1815 رغم أنه رقى إلى جنرال الا انه لم يحظ بمنصب قائد قواته لانه اعتبر من الجنرلات المتمردين وعين مديرا إداريا لاكاديمية كريجز وهو عمل دون مستواه لذلك توجه إلى الكتابة وفشل في تولى اي منصب عسكري أو حتى دبلوماسي حتى عام 1831 حين تولى منصب رئيس لاركان الجيش البروسي المكلف بمراقبة التمرد البولوني الا انه لم يستمر في منصبة الا لبضعة ايام حيث جاء من يحل محله من برلين فخر صريعا للمرض وتوفى في 1831.

اطروحاته[عدل]

من أشهر مقولات او اطروحات كلاوزوفيتس في الحرب انها امتداد للسياسة لكن بوسائل اخرى. كما يقول في الحرب ان هدفها هو جعل العدو ينفذ ارادته.

كتاباته[عدل]

كتب كلاوزيفيتس العديد من الكتابات في التاريخ العسكري والفلسفة والسياسة فضلا عن النظريات الحربية ويعد كتابة " عن الحرب " أحد أشهر اعماله وقد نشر بعد وفاته حيث امضى في كتابته في 12 عاما وقد أصبح مع مرور الوقت من أهم المراجع الكلاسيكية في الحرب وقد اشاد به كل من هتلر وايزنهاور وفريدريش إنغلس ولينين.

مكانته[عدل]

يحتل كلاوزيفيتس مكانة هامة باعتباره حجر الزاوية في الفكر الإستراتيجي الحديث وربما باستثناء الكاتب الصيني القديم صن تزو لم يبلغ أحد المفكرين العسكريين مثل هذا التأثير، وقد ترجمت أعماله إلى معظم اللغات الحية في العالم.

وصلات خارجية[عدل]

Jacques-Louis David 007.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أوروبية لها علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.