كارل فيلهلم فرديناند سولجر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كارل فيلهلم فرديناند سولجر
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

25 أكتوبر 1819[1][2][3] عدل القيمة على Wikidata (38 سنة)

برلين[4] عدل القيمة على Wikidata
بلد المواطنة
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
الأبناء
بيانات أخرى
المهن
عمل عند
تلميذه/طالبه
تمثال نصفي لـ كارل فيلهلم فرديناند سولجر.

كارل فيلهلم فرديناند سولجر (بالألمانية: Karl Wilhelm Ferdinand Solger)‏ (28 نوفمبر 1780، شويدت - 20 أكتوبر 1819، برلين) فيلسوف وأكاديمي ألماني. وهو معروف بأنه مُنظِّر للرومانسية و‌السخرية، الفيلسوف الذي مات عندما وصلت الحركة الرومانسية إلى ذروتها، وكرس نفسه للديالكتيك الجمالي وظهر كمدافع رئيسي عن السخرية الرومانسية.

حياته[عدل]

وُلد كارل فيلهلم فرديناند سولجر، الفيلسوف الرومانسي الألماني، في مدينة شويدت. درس الفقه وعلم فقه اللغة والفلسفة في جامعة هال وجينا، حيث استمع إلى محاضرة فريدريك فيلهيلم يوزف شيلن. بعد فترة من العمل في الخدمة المدنية البروسية، ألقى محاضرات حول الفلسفة في جامعة فرانكفورت أن دير أودر (1809)، حيث التقى الكاتب لودفيج تيك. عين كأستاذ في جامعة برلين في1811، وظل كذلك حتى وفاته.

أفكاره[عدل]

مثل العديد من الرومانسيين، إنشغل بقطبية المتناهٍ واللانهائي. الإنسان محدود ولكنه مليء بالرغبة في اللامتناهي. العالم الذي وجد نفسه فيه مجزأ. من خلال استيعاب شظايا الواقع، يعمل الفهم المشترك من حيث الأقطاب - الملموسة والعالمية، والمظهر والمفهوم، والجسد والروح، والفرد والطبيعة. فقط في الفكرة اللانهائية يتم التوفيق بين الأقطاب. الفهم المشترك مرتبط بالمحدود. يجب على الإنسان أن يهرب من حكمه إذا أراد أن يدرك الفكرة اللانهائية. لقد قدم الله تضحية بنفسه ليخلق المحدود، ويجب على الإنسان أن يضحّي بنفسه وبالظاهرة للعودة إلى اللامحدود. في هذا الفناء يكشف اللاهوت عن نفسه. التوفيق بين المحدود واللانهائي هو هدف الفيلسوف عندما يحاول التقاط الحقيقة في أنظمته؛ إنه واجب الرجل الأخلاقي الذي يواجهها كمهمة؛ يتم تحقيقه من قبل الفنان الذي، في خلق الجميل، يكشف عن الفكرة في الظواهر. بالنسبة له، كما بالنسبة لأفلاطون، الفلسفة هي في الأساس محادثة. إنه صراع مشترك من أجل شيء يتم فهمه بشكل خافت ومع ذلك يفلت من التعبير المناسب. الحقيقة ليست ملكية أبدًا؛ إنها تكشف عن نفسها فقط في عملية السعي لتحقيقها. وبالتالي، فإن الوسيلة الأنسب للتعبير عن الفكر الفلسفي هي الحوار.[5]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: ملف استنادي متكامل. الوصول: 9 أبريل 2014. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية. المُؤَلِّف: مكتبة ألمانيا الوطنية.
  2. ^ المكتبة الوطنية الفرنسية. "الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي" (بالفرنسية). Retrieved 2015-10-10.
  3. ^ مذكور في: الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف. مُعرِّف الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark): w6pz5pv2. باسم: Karl Wilhelm Ferdinand Solger. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  4. ^ مذكور في: الموسوعة السوفيتية العظمى. قسم أو آية أو فقرة أو بند: Зольгер Карл Вильгельм Фердинанд. الوصول: 28 سبتمبر 2015. الناشر: الموسوعة الروسية العظمى، جسك. لغة العمل أو لغة الاسم: الروسية. تاريخ النشر: 1969.
  5. ^ https://www.encyclopedia.com/humanities/encyclopedias-almanacs-transcripts-and-maps/solger-karl-wilhelm-ferdinand-1780-1819 نسخة محفوظة 2020-09-26 على موقع واي باك مشين.