كارل كاوتسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كارل كاوتسكي

كارل كاوتسكي فيلسوف، وصحفي، وسياسي، ومنظر ديمقراطي اشتراكي ألماني-تشيكي، ولد في مدينة براغ في 16 أكتوبر 1854م، وتوفي في أمستردام في 17 أكتوبر 1938م.

قيادي في الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني, و أحد أبرز المنظرين الماركسيين في أوروبا و بقية العالم بعد وفاة فريدرخ انغلز.

كان كارل كاوتسكي أحد زعماء الحركة الأممية الثانية في مطلع القرن العشرين، كان يلقب "بابا الماركسية"، وقد هاجمه لينين في كتابه المعروف (الثورة البروليتارية والمرتد كاوتسكي)، وذلك بسبب انتقاده للديكتاتورية البلشفية وطبيعة الدولة السوفيتية، ولقد أنتقده لينين انتقادا لاذعا في كتابه وذكر محاولته الانتهازية التي كانت تهدف إلى السيطرة على الحكم.

ويعتبر كارل كاوتسكي من أنصار (الوسط) في الحركة الأممية الثانية بعد أن حصل الأنشقاق بين أنصار هذه الحركة الأممية نتيجة لتفاقم التناقض بين عنصري الإنتاج رأس المال والعمل، مما كان له أثره في ظهور ثلاثة تيارات متميزة، الأول هو تيار إنتهازي يميني كان يتزعمه أدوارد بريتشتاين وأسكندر ميلران وج.هندمان وصموئيل غومبرز. والثاني التيار الوسطي التحريفي الذي كان يختفي وراء الماركسية، ومن زعمائه كارل كاوتسكي، وألبرت توماس. أما التيار الثالث فهو التيار اليساري وكان يمثله الجناح اليساري من الحركة العمالية في الغرب وهم الأشتراكيون الديمقراطيون اليساريون الألمان، والأشتراكيون البلغاريون والجناح اليساري من الحزب الأشتراكي البريطاني وغيرهم.

حياته[عدل]

تحول كارل كاوتسكي إلى الماركسية بسبب تأثره بإدوارد برنشتاين و انضم إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني. كما زار كارل ماركس و فريدريخ إنغلز في بريطانيا عام 1881. أسس صحيفة "الأزمنة الجديدة" الشهرية عام 1883, و التي أصبحت تطبع بشكل أسبوعي ابتداءً من عام 1890, و بقي رئيساً لتحريرها حتى عام 1917.

أقام كاوتسكي في بريطانيا بين عامي 1885 و 1890 و أصبح أحد أصدقاء إنغلز المقربين. و في عام 1888 قام إنغلز بتكليفه بتحرير مجلد ماركس الثلاثي "نظريات فائض القيمة".

ساهم كاوتسكي مع أوغست بيبيل و إدوارد برنشتاين بكتابة "برنامج إيرفورت", الذي اعتمده الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني عام 1891.

بعد أن طرح إدوارد برنشتاين أفكار "الاشتراكية التطورية" الإصلاحية, انتقده كاوتسكي مؤكداً تمسك الحزب بقيم الاشتراكية الثورية.

الحرب العالمية الأولى[عدل]

أقترح كاوتسكي عام 1914 على نواب الحزب الديمقراطي الاشتراكي في البرلمان الألماني, الذين صوتوا لصالح الحرب العالمية الأولى, الامتناع عن التصويت.

غادر كاوتسكي الحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني عام 1917 مع روزا لوكسمبورغ و إدوارد برنشتاين و هوغو هاس, و ساهم معهم في تأسيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي المستقل, الذي وحد الاشتراكيين الألمان المعاديين للحرب.

عاد كاوتسكي إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي بعد حصول انشقاق في الحزب الديمقراطي الاشتراكي المستقل عام 1920.

جداله مع البلاشفة[عدل]

زار كاوتسكي جمهورية جورجيا الديمقراطية عام 1920, التي كانت ما تزال خارج السيطرة البلشفية, و ألف كتاب عن هذا البلد الذي يحكمه الديمقراطيون الاشتراكيون المناشفة.

وصف لينين كاوتسكي "بالمرتد" في كراس "الثورة البروليتارية و المرتد كاوتسكي", بينما رأى كاوتسكي أن البلاشفة, بقيادة لينين, أرسوا أسس ديكتاتورية جديدة روسيا بعد ثورة أكتوبر مكان الديكتاتورية القيصرية القديمة.

و كان يرى البلاشفة كمنظمة تآمرية استولت على السلطة بانقلاب و أحدثت تغييرات ثورية لا تتوافق مع الواقع الاقتصادي لروسيا. و بدلاً من الانتقال إلى المجتمع الاشتراكي, تم الانتقال إلى مجتمع تسيطر عليه البيروقراطية, تفوق مآسيه مآسي المجتمعات الرأسمالية الغربية.

وفاته[عدل]

انتقل كارل كاوتسكي إلى فيينا بعد خلافه الشديد مع لينين وثروتسكي في عام 1934م، وظل في فيينا يواجه نشاط الحزب الاشتراكي، ثم هاجر بعدها مهزوما إلى أمستردام حيث توفي في حالة من الفقر الشديد هنالك في 17 تشرين الأول 1938م.

مصادر[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.