كازانيكرا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كازانيكرا)
كازانيكرا
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
124 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
أفضل تصوير وأفضل ممثل في مهرجان دبي السينمائي الدولي
الطاقم
المخرج
الكاتب
السيناريو
البطولة
الموسيقى
ريتشارد هوروويتز
صناعة سينمائية
المنتج
شركة سيكما والمركز السينمائي المغربي ودوزيم
التوزيع
بوديغا فيلمز (Bodega Films)
الميزانية
23 مليون دولار

كازانيكرا (بالإنجليزية: Casanegra)‏ هو فيلم مغربي خرج إلى السينما سنة 2008، وهو من إخراج نور الدين الخماري، ومن بطولة أنس الباز وعمر لطفي. حصل الفيلم على جائزة أفضل تصوير في مهرجان دبي السينمائي الدولي.[1][2][3]

قصة الفيلم[عدل]

قصة فيلم «كازانيكرا» الذي حقق نجاحا جماهريا في القاعات السينمائية المغربية، تدور حول بطلي الفيلم عادل وكريم، وهما شابان تجمع بينهما الصداقة والجوار في مدينة الدار البيضاء، في نفس الحي ونفس المدينة السوداء، الأول عاطل عن العمل ويحاول كسب قوت يومه من خلال توظيف عدد من الأطفال في بيع السجائر، ورغم حالة الفقر التي يعيشها إلا أنه يتمتع باستقرار عائلي، في حين أن الثاني يحلم بالحصول على المال لشراء بطاقة سفر يهاجر بها إلى الخارج، بعيدا عن زوج أمه السكير.

قصة عادية لكن عوامل كثيرة ساهمت في جذب جمهور صعب الإرضاء مثل الجمهور المغربي إلى قاعات السينما، أولها تلقائية بطلي الفيلم، واحترافية باقي الممثلين الذين قبلوا بلعب دور مساعد رغم مشاركاتهم في أفلام دولية، إضافة إلى أن الفيلم قدم الواقع المغربي بكل تناقضاته، وألقى الضوء على شريحة عريضة من المغاربة المناضلين من أجل واقع أفضل، معتمدا في ذلك على لغة جريئة، سلسلة، وجماهيرية، ليؤكد بذلك نور الدين لخماري أن الجمهور المغربي ينجذب إلى أفلام تخاطبه وتنقل واقعه على الشاشة الكبرى، وينحو منحى جيله من المخرجين الذين أعادوا المغاربة إلى قاعات السينما بعد أن أبعدتهم عنها نخبوية مخرجين سابقين.

نجاح الفيلم[عدل]

ساهمت التقنية العالية التي استخدمت في التصوير والإخراج في نجاح الفيلم، وجعلت الجمهور المغربي يفضل متابعة أحداثه في قاعات السينما بدل نسخ القرصنة، حيث اكتسب نور الدين لخماري خبرة واسعة سواء في الإخراج أو في إدارة الممثلين بعد مسيرة بدأت بالأفلام القصيرة وانتقلت إلى سلسلة بوليسية كانت سابقة في التلفزيون المغربي، لتصل بعد فيلمه الأول نظرة إلى كازانيكرا.

كازانيكرا في أوسكار 2010[عدل]

اختير فيلم «كازانيكرا» للمخرج نور الدين الخماري لتمثيل المغرب في مسابقة أوسكار 2010 لأفضل فيلم أجنبي. وأفاد بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن لجنة انتقاء الفيلم الذي سيمثل المغرب في مسابقة الأوسكار، اجتمعت بمقر المركز واختارت بالإجماع فيلم كازانيكرامن ضمن عشرة أفلام خرجت إلى القاعات بين أكتوبر 2008 وشتنبر 2009.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المركز السينمائي المغربي (المحرر). "FNF [[:قالب:10e]] édition - Tanger 2008 : Palmarès". ccm.ma. مؤرشف من الأصل في 2022-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-23. {{استشهاد ويب}}: تعارض مسار مع وصلة (مساعدة) نسخة محفوظة 3 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Aujourd'hui le Maroc، المحرر (9 نوفمبر 2009). "« Casa Negra » remporte la médaille de bronze". aujourdhui.ma. مؤرشف من الأصل في 2022-12-07. اطلع عليه بتاريخ 2011-09-23. نسخة محفوظة 7 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Karim Boukhari (12 ديسمبر 2008). TelQuel (المحرر). "Nari, nari, Casanegra". telquel-online.com. مؤرشف من الأصل في 2021-11-23. اطلع عليه بتاريخ 23 ابريل 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) نسخة محفوظة 3 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]