كاساي الشرقية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

كاساى الشرقية واحدة من احدى عشر محافظات جمهورية الكونغو الديمقراطية. ولها حدود المحافظات كاساي الغربية إلى الغرب، وخط الاستواء إلى الشمال الغربي، والشرقي إلى الشمال الشرقي، مانييما إلى الشرق، وكاتانغا في الجنوب. كاساي الشرقية واحدة من المناطق في العالم إنتاج الماس . عاصمة المحافظة هي مدينة مبوجيمايي.

محافظة كاساى الشرقية
  • تبلغ مساحتها 173,110كم2.
  • عدد سكانها 6,556,917 مليون نسمة.

التاريخ[عدل]

كاساي الشرقية يسكنها أفراد من قبيلة وبا.

الكونغو التي حصلت على استقلالها من بلجيكا في عام 1960. الاحتكاك مع الكونغو للمجموعات العرقية وتشجيع الشركات البلجيكية أملا في الحفاظ على امتيازات التعدين الأخرى أدت إلى الانفصال في محافظة كاساي الجنوبية كدولة مستقلة يرأسها كالونجي ألبرت.

بعد أن صد، احتلت الكونغو في المحافظة في أيلول/سبتمبر 1961. عدة آلاف من الأشخاص قتلوا خلال "تهدئة" كاساي الجنوبية، التي استمرت من خلال ربيع عام 1962.

سكان مدينة مبوجيمايي نما بسرعة مع هجرة الناس وبا من أجزاء أخرى من البلاد.

تعدين الماس[عدل]

وتنتج المنطقة التي تقع فيها مدينة مبوجي-مايي سنوياً عشر في وزن الماس الصناعي في العالم، مع التعدين التي تديرها باكاوانغا دي التعدين شركة. هذا هو تراكم أكبر من الماس في العالم، ويتركز أكثر من تلك التي في كيمبرلي بجنوب أفريقيا. مبوجي-مايي يعالج معظم الماس الصناعي الذي أنتج في الكونغو.

الانقسامات السياسية[عدل]

المحافظة تتكون من الأقاليم الخمسة التالية:

  1. كابيه-كاموانجا
  2. كاتاندا
  3. لوباتاباتا
  4. ميابي
  5. تشيلينغ

اللغات[عدل]

الفرنسية هي اللغة الرسمية. تشيلوبا واحدة من أربع لغات وطنية من "جمهورية الكونغو الديمقراطية". تشيلوبا يتكلمها حوالي 6.3 مليون شخص في منطقة كاساي.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.