كاساندرا (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كاسندرا (مسلسل))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كاسندرا Kassandra
كساندرا

النوع دراما - إثارة - رومانسية
بطولة [1] كورايما توريس
[2]أوسفالدو ريوس
رواية [3] Delia Fiallo
الدولة علم فنزويلا فنزويلا
العرض
عرض على علم فنزويلا فنزويلا RCTV
العرض الأول 1994
عدد الحلقات 150 بالنسخة الأصلية والمدبلجة
مدة الحلقة 45 دقيقية
شارة البداية بسمة الأيام - كارول صقر

كاسندرا مسلسل تلفزيوني فنزويلي انتج بين عامي 1992 و1993 ودبلج إلى اللغة العربية وعرض في العالم العربي وحقق نجاحاً مذهلاً وقصته تدور عن فتاة غجرية فقيرة أصبحت ذات ثراء، وهو من الأوائل المسلسلات المدبلجة حيث عرض صيف 1996 على امتداد 150 حلقة وعرف نجاحا منقطع النظير في مختلف الدول العربية.

المسلسل من كتابة Delia Fiallo ومن إخراج Grazio D'Angelo و Olegario Barrera, المسلسل حقق نجاحاً كبيراً خارج فنزويلا وعرف نفس النجاح عند عرضه في كلّ الدول التي إقتنت حقوق بثّة كرومانيا، صربيا، بلغاريا، سوريا، إيطاليا وأندونيسيا وغيرها من دول أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد دخل المسلسل كتاب غينيس للأرقام القياسية كأكثر مسلسل من صنف Telenovela تمّت مشاهدته في أنحاء العالم حيث عرضته حوالي 200 قناة تلفزية في أكثر من 128 دولة.

القصة[عدل]

منذ 20 عاماً وصل السيرك إلى مدينة على أطراف العاصمة الفنزولية [4] كراكاس وبعدها بقليل توفّيت (أندرينا أروشا) ابنة مالك أراضي غني وهي تلد طفلتها بسبب مرض عضال. (هيرمينيا) زوجة والدها وهي امرأة طموحة عديمة الضمير اكتشفت أنه في خيمة الغجر امرأة توفيت بعد أن انجبت طفلة ولدت ميتة أيضاً. (هيرمينيا)، التي لديها ولدين توأم من زواج سابق وتريد أن يرثا كل شيء قامت بخطة شيطانية. في ليلة سوداء غاب فيها ضوء القمر وبمساعدة خادمها المخلص قامت بتبديل الطفلتين.

جثة الطفلة الغجرية وُضِعت على السرير في منزل عائلة (أروشا) وطفلة (أندرينا) غادرت اليوم التالي مع السيرك. وبعد مرور الأعوام عاد السيرك إلى المدينة والطفلة (كاساندرا) أصبحت شابة جميلة مرتبطة بالزواج في المستقبل من (راندو) رئيس الغجر ورامي الخناجر في السيرك الرجل الوسيم. وعند وصول السيرك إلى المدينة وأثناء رقصها مع (راندو) إلتقت عينيها بعيني (لويس دافيد) وتبادلا نظرات الإعجاب. هو أحد ابني (هيرمينيا) التوأم. لا حقاً تحدثا تحت النجوم وفي قمة الجبل والسيول السحرية بينهما.

لكن (لويس دافيد) ترك المدينة بشكل مفاجئ والذي حصل هو أن أخاه التوأم (إغناسيو) اكتشف أن (كاساندرا) هي الوريثة الوحيدة لثروة (أروشا) ودبر الأمر ليتزوجها. ونجح بذلك، لكن في ليلة الزفاف قُتل بظروف غامضة بعد أن اكتشفت (كاساندرا) السبب الحقيقي لزواجه منها. لكنها كانت تجهل موته فعادت إلى المدينة لكن (لويس دافيد) عاد منتحلاً شخصية أخيه ليكتشف من هو القاتل الحقيقي وأقسم على الإنتقام من القاتل أمام جثة أخيه. وقد كانت جميع الأدلة تدين الأرملة الشابة (كاساندرا) لكن هل يفي (لويس دافيد) بوعده لأخيه ويتهمها بعد أن يكتشف أنها حبه الحقيقي والوحيد.

بعد عودته ينتحل شخصية أخيه منتهزاً فرصة غياب والدته في رحلة لأنها الوحيدة التي تستطيع التفريق بينهما ويقعان في الحب من جديد ومع مرور أحداث المسلسل يكتشف الجميع أن (إزابيل) هي الابنة الحقيقية لـ(إغناسيو) وتطالب بحقوقها لكن (دون ألفونسو) يقرر الاعتراف بحفيدته وفي ذلك اليوم تعود (هيرمينيا) وتلاحظ الفرق تسأل عن ابنها (إغناسيو) ويكتشف الجميع موته وتقوم الخادمة (روزاورا) باتهام (كاساندرا) الحامل من (إغناسيو) ولا يستطيع (لويس دافيد) إنكار ذلك ويعترف بأن جميع الأدلة تدينها فيقع الجد مصاباً بالشلل وتقوم (هيرمينيا) بطرد (كاساندرا) وجدتها وخالتها من المنزل ويذهبون إلى منزل المحامي (مانريكي) الذي يعد بمساعدتها. (هيرمينيا) تتهم (كاساندرا) بقتل إبنها عند الشرطة فتدخل الحسناء الجميلة السجن مُعتقدة أن (لويس دافيد) هو من أدانها ويذهب لزيارتها فتعترف له كاذبة بأنها هي من قتل أخيه لتعذبه. بعدها تلد (كاساندرا) طفلاً مريضاً وتخرج من السجن بكفالة دفعها الغجري (راندو) بعد أن أصبح ثرياً ومالك الفندق في البلدة.

(لويس دافيد) يهرب مع (كاساندرا) لأنه يريد إنقاذها من الدخول إلى السجن وفي تلك الرحلة مات طفلها وقررا العودة. واتهمته بموت طفلها وأثناء المحاكمة بدأت بإثارة غيرته مع مغني جاء للبلدة لكن (لويس دافيد) يخبره الحقيقية بأنه يعشقها حدّ الجنون فيقرر الفنّان السفر وتركها.في الأثناء يُصاب المحامي (مانريكي) بحادث ولا يتمكن من المشي لكنه مع ذلك يستمر في الدفاع عنها. أمّا الجد (ألفونسو) فيتمكن قبل أن يموت من كتابة رسالة يعترف فيها بحفيدته الحقيقية ويسلمها للخادم والد (روزاورا) وفي المحاكمة يعترف (لويس دافيد) بقتله لأخيه لينقذ (كاساندرا) من دخول السجن.

تقرر (كاساندرا) الزواج من محامي الدفاع لكن (لويس دافيد) يهرب من السجن ويهدد الجميع بمسدس في الحفل ويتزوج من (كاساندرا) لكن قبل خروجهما يطعنه (راندو) بخنجر في ذراعه ويذهبان إلى جزيرة ويصاب بحمى فتسمعه (كاساندرا) يعترف بأنه اعترف بالذنب لينقذها. يصل الغجري (راندو) ويتشاجر مع (لويس دافيد) لكن (كاساندرا) تدافع عنه وتعلم (راندو) بأنّها أصبحت ملكا لـ(لويس دافيد). بعدها تصل الشرطة وتعود هي إلى عائلتها ويدخل (لويس دافيد) المستشفى وبعدها يعود للسجن وتحاول (كاساندرا) مساعدته وتذهب إلى والدته فتقوم هذه الأخيرة بطردها أما الخادم فيضع رسالة جدها في حقيبتها. وفي المحاكمة يصل (راندو) مع (غالونغا) رجل جاهل كان يعمل لحساب (إغناسيو) ويعرف أن القاتل الحقيقي هي (روزاورا).

وفي منزل (أروشا) تستمع إزابيل "شابيلا" إلى حديث بين والدتها وجدها وتعترف (روزاورا) بأنها القاتلة الحقيقية لـ(إغناسيو) فتخبر جدتها (هيرمينيا) فتتشاجر مع (روزاورا) التي تدفعها وتقع ويصطدم رأسها وتدخل المستشفى. وفي المحاكمة تصل (كاساندرا) برسالة جدها التي يعترف فيها بأنها حفيدته الحقيقية ويوصي بثروته لها ويذكر فيها أيضاً أنه وفي ليلة زفاف (كاساندرا) و(إغناسيو) رأى الخادمة (روزاورا) تعود وهي مبللة من المطر فأدرك أنها لم تكن مريضة كما كانت تدعي وأنه بعد أن اكتشف علاقتها ب (إغناسيو) أدرك أنها في تلك الليلة عادت بعد أن قتلته. أُصيبت (روزاورا) التّي كانت في المحكمة وفتها كشاهدة بالخوف وأمسكت مسدساً في القاعة وقامت بتهديد (كاساندرا) به واعترفت بأنها قتلت (إغناسيو) وأطلقت النار على (كاساندرا) لكن الغجري (راندو) وقف بينهما واُصيب بالرصاصة ومات.

أما (هيرمينيا) فاعترفت قبل موتها بأن (كاساندرا) هي حفيدة زوجها وأنها استبدلت الطفلتين وطلبت السماح وماتت. أمّا بالنسبة لـ(روزاورا) حُكم عليها بالسجن لقتلها (إغناسيو) و(راندو) و(هيرمينيا). في النهاية تزوجت (كاساندرا) و(لويس دافيد) وبزواج (خيما) و(روبيرتو) واحتفلوا في الفندق بحضور الجميع وذهبا إلى الجزيرة في النهاية.

أبطال المسلسل[عدل]

الممثلة الفنزويلية كورايما توريس التي قامت بدور كاساندرا والممثل البورتوريكي أوسفالدو ريوس وقام بدور البطل لويس دافيد.

  • كورايما توريس بدور (كاساندرا أروشا كونتريراس) : الشابة الجميلة الرقيقة التي تصاب بخيبة أمل ليلة زفافها لاعتقادها بأن الرجل الذي أحبته قام بخداعها غير مُدركة أنه رجل مختلف.
  • أوسفالدو ريوس بدور (لويس دافيد كونتريراس) : رجل نبيل طيب يحب عمله ومجتهد يعتمدعلى نفسه ولا يهتم بالمال وقع في حب (كاساندرا) من النظرة الأولى لكنه تركها ورحل لأنه لا يريد أن يسبب لها الألم ويبعدها عن قبيلتها.
  • أوسفالدو ريوس بدور إغناسيو كونتريراس : رجل كسول وأناني بدون مشاعر يهتم بالمظاهروبالنقود كان مريضاً منذ صغره لهذا اعتنت به والدته وأبعدت أخيه الآخر ووضعته في مدرسة داخلية تزوج من (كاساندرا) لأنه اكتشف أنها الوريثة الوحيدة لثروة (أروشا).
  • هينري سوتو بدور (راندو) : رئيس الغجر رجل قوي يحب (كاساندرا) ويحاول المستحيل للزواج منها لكن في النهاية يتركها لتعود إلى عائلتها وجدها.

باقي الشخصيات[عدل]

  • Raúl Xiques بدور ( دون ألفونسو أروشا ) : جد (كاساندرا) رجل طيب وعادل لكنه ضعيف الشخصية ويسمح لزوجته بالسيطرة عليه يحب ابني زوجته خصوصاً (لويس دافيد) لأن والدته لم تهتم به وأهملته.
  • Nury Flores بدور ( هيرمينيا أروشا ) : امرأة طموحة بدون ضمير همها الوحيد ابنها (إغناسيو) تضحي بكل شيء حتى بابنها الآخر (لويس دافيد) في سبيل نزوات وطموح ابنها الطموح (إغناسيو).
  • Esperanza Magaz بدور ( دوريندا ) : الجدة الغجرية تربي (كاساندرا) منذ صغرها وتحبها كما لو كانت جدتها الحقيقية امرأة قاسية وتريد وحدة القبيلة.
  • Carlos Arreaza بدور ( توماس ) : المهرج في السيرك رجل صادق ويحب (كاساندرا) في صمت لكنها تعتبره أخاً لها.
  • Loly Sánchez بدور ( روزاورا ) : الخادمة الشريرة كانت على علاقة بـ(إغناسيو) في شبابه وأنجبت منه طفلة لم يعترف بها وعاشت في المنزل وكأنها لقيطة وهي قاتلة (إغناسيو) الحقيقية.
  • Verónica Cortés بدور ( ياريتزا ) : غجرية جميلة تحب (راندو) رئيس الغجر لكنه لم يبادلها المشاعر وقلبها مليء بالحسد والغيرة على (كاساندرا).
  • Cecilia Villarreal بدور ( خيما ) : امرأة طيبة ورقيقة أخت زوجة (ألفونسو) السابقة وخالة (أندرينا) والدة (كاساندرا) تعيش في منزل (أروشا) لأنها وحيدة وليس لديها عائلة.
  • Roberto Moll بدور ( Lic. مانريكي ألونسو ) : المحامي الذي يقع في حب (كاساندرا) ويتولى الدفاع عنها.
  • Manuel Escolano بدور ( د. روبيرتو ألونسو ) : طبيب جاد في عمله أخو المحامي (مانريكي) وزوج (أوفيليا) الذي تركها لكنه يقع في حب (خيما).
  • Hylenne Rodríguez بدور ( ليليا روزا ) : ابنة (أوفيليا) المقعدة وتعيش في عالم من الأحلام.
  • Rafael Romero بدور ( غلينكا ) : بدور الغجري العازف على الكمان يقع في حب (ليليا روزا).
  • Iván Tamayo بدور ( هكتور ) : صديق (لويس دافيد) المخلص.

أغنية المسلسل[عدل]

النسخة الأصلية - أداها المغني : Jose Antonio Bordell [5]

Espiritu del viento
Hija de la luna
Amante solitaria
Que grita en el silencio
Bagando el sentimiento
El soledad
Halo de misterio
Sabajes tu bellesa
Fantasmas del camino
Adoptan tu existencia
Gitana, gitana
Kassandra
Amor verde
Eres para mi
Kassandra
La fuerza de mi rastra
Lucha por ti
Kassandra
Accestos del pasado
Iluminan el amor
Nuestros cuerpos
Los brujos y echiceros
El destino
Entregame tu alma
La sangre de mis venas
Que ulle como laga
Por nuestro amor

النسخة العربية - أدتها المغنية : كارول صقر[6]

بسمة الأياّم
شفاهاً وعيونا
نعمة الأحلام
جنونا
لترسمي أسرارك
نجمة جديدة
لتكتبي أيامك البعيدة
كســانـدرا
ربيع العمر أخذه هوانا
كســانـدرا
فهذا شوق في العينين وأحيانا
كســانـدرا
ازرعي وعداً واقطفي السماء
والأمان والحنان

المراجع[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]