كافاتابي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كافاتابي
Pasta with pesto.jpg 

المنشأ Flag of Italy.svg إيطاليا  تعديل قيمة خاصية بلد المنشأ (P495) في ويكي بيانات
النوع غذاء،  ومعكرونة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

كافاتابي (Cavatappi) هي نوع من المعكرونة، تحديداً ماكاروني، ذات شكل أنبوبي ملولب. كلمة كافاتابي في الإيطالية تعني "مفتاح العلب الملولب". تُعرف هذه المعكرونة ايضاً بأسماء أخرى، مثل سيلينتاني (cellentani) وأموري (amori) وسبيرالي (spirali) وتورتيليوني (tortiglione).[1] عادة ما يتم نقش أخاديد أو خطوط على سطحها. قد تكون الكافاتابي أحد أنواع الماكاروني، أو كمعكرونة سميكة مجوفة يخلو خليط تحضيرها من البيض. قد تكون صفراء اللون مثل معظم انواع المعكرونة أو تأخذ صبغة من خلاصة لونية من بعض الخضار أو صبغات أخرى لتأخذ اللون الأخضر أو الأحمر. يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق مثل السلطات والحساء و أطباق الكسرولة.

أصل الكلمة[عدل]

كافاتابي (Cavatappi) هي كلمة إيطالية أصلها هو دمج كلمتي كافا (cava) و تابي (tappi) لتعني حرفياً "فكاك الأغطية (أو الرؤوس أو السدادات)".

المنشأ[عدل]

موطن كافاتابي ومنشأها هو جنوب إيطاليا.[1]

الشكل[عدل]

أفضل وصف لشكل الكافاتابي الشكل هو أنه أنبوب ذو أخاديد (نقوش لها عمق) يأخذ الشكل الحلزوني الملتف لفات قليلة. عدد اللفات غالباً مايكون لفة أو لفتين إلى ثلاث لفات [بحاجة لمصدر] (إذا لم تأخذ اللفة دورة كاملة، فربما يصبح الشكل مثل مرفق اليد، ويسمى ماكاروني).

وصفات متعارف عليها[عدل]

تستخدم معكرونة كافاتابي مع الطعام ذو الاسلوب الايطالي مثل كافاتابي أماتريشانا (cavatappi Amatriciana)[2] و بيستو أمريشانا (pesto Americana) وكافاتابي بومودورو (cavatappi pomodoro).[3] وغالباً ماتستخدم مع اصناف المعكرونة ذات صلصات الطماطم  وترتبط بشكل وثيق مع أنواع مختلفة من الأجبان مثل جبن موزاريلا وبارما وبروفولوني. [بحاجة لمصدر] تعتبر خيار شائع مع طبق "ماكاروني آند تشيز".[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "The Nibble: Pasta Types". www.thenibble.com. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2018. 
  2. ^ "Carrabbas Cavatappi Amatriciana (Side Dish Pasta) Recipe - Food.com". www.food.com. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2016. 
  3. ^ "Cavatappi Pomodoro". Just A Pinch Recipes. اطلع عليه بتاريخ 08 فبراير 2016. 
  4. ^ Roman، Alison. "How to Make Mac and Cheese". New York Times Cooking. اطلع عليه بتاريخ 10 أبريل 2018.