كاكافابيرد

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كاكافابيرد
Kaqavaberd.jpg
معلومات عامة
نوع المبنى
حِصن
المكان
مقاطعة أرارات،  أرمينيا
المنطقة الإدارية
البلد
أبرز الأحداث
الافتتاح الرسمي
القرن الرابع، تم ذكره لأول مرة في القرنين التاسع والعاشر
ارتفاع المبنى
الارتفاع عن سطح البحر
1٬516 متر عدل القيمة على Wikidata
معلومات أخرى
عدد الزوار سنويا
يجب طلب الإذن لدخول المحمية
الإحداثيات
40.1140778°N 44.7293361°E
خريطة

كاكافابيرد الأرمني الشرقي؛ المعروف أيضًا بإسم جيغي بيرد، كيغي بيرد أو كيغ (الأرمينية: حصن جميل جيلي بيرد). هو حصن على سلسلة من التلال يطل على مضيق نهر عزت في محمية غابة خسروف الحكومية في محافظة أرارات، أرمينيا.كاكافابيرد تقع على إرتفاع 1,516 مترًا(4,974 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر.[2]

الموقع[عدل]

الجدران المحصنة في كاكافابيرد مصونة بشكل جيد وتتوج سلسلة من التلال داخل محمية ولاية خسروف . تعرف بتضاريسها شديدة الإنحدار بحيث يصعب الوصول إليها من جميع جهاتها الثلاثة. طول الأبراج يبلغ في الجانب الشمالي الشرقي من 8-10 أمتار (26 إلى 33 قدمًا). يوجد داخل الحصن حطام الكنيسة وحطام هياكل أخرى.

التاريخ[عدل]

تم ذكر الحصن للمرة الأولى من قبل هوفانيس دراسخاناكيرتسي (المؤرخ جون ڤي) في القرنين التاسع والعاشر في تاريخ أرمينيا الذي تتم السيطرة عليه من قبل العائلة النبيلة الباغراتونية الأرمنية. ذُكِر أنه في عام 924، بعد خسارته معركة في جزيرة سيفان استمر القائد العسكري والقائد بشير في مهاجمة حصن كاكافابيرد.في وقت لاحق، تعرض للضرب من قبل جيفورج مارزبيتوني. تم تدوين نفس الواقعة بكتابة جيمس إيزافردنس في كتاب "أرمينيا والأرمن" (1874).

بشير استشاط غضبًا بسبب فشل حملته وخرج ضد حصن كيغ حيث قرر أن يأخذ بأثره منه. لكن جورج المرزبدوني كان هناك مع أتباعه وخرج بشجاعة على قوات بشير ،حيث مثَّل تقدمه بأكوام من القتلى.بالرغم أن اتباع جورج كانوا أقل بكثير، بحيث أنهم أُلزِموا على تقليل مجهوداتهم التي تركت من قبل سكان كيغ والحصون الأخرى.خوفًا من ما سيفعله بشير من عمليات في المستقبل ولجوئهم إلى أماكن أخرى. بمجرد معرفة بشير لهذه الحقيقة قام بالإستيلاء عليهم.

في القرن الحادي عشر، انتقلت إلى عائلة بهلافوني، أيضًا كما في القرن الثاني عشر إلى القرن الثالث عشر انتقلت إلى عائلة بروشيان التي قد تم تسميت المدينة القريبة بها. آخر مرة قد تم ذكر كاكافابيرد فيها كانت في عام -1224- بعد الخسارة في المعركة التي وقعت بالقرب من غارني انتهت ايفان مخارغردزيلي بإيجاد مأوى هناك.

موراتسان قام أيضًا بذكر الحصن في جيفورج مارزبيتوني (1896) ،هي رواية تاريخية في القرن العاشر تصف الأحداث في أرمينيا.

المراجع[عدل]

  1. أ ب "Wiki Loves Monuments monuments database". 7 نوفمبر 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)
  2. ^ elevationmap.net. "Kakavaberd Fortress Route Khosrov Forest State Reserve Armenia on the Elevation Map. Topographic Map of Kakavaberd Fortress Route Khosrov Forest State Reserve Armenia". elevationmap.net (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-03-14. Retrieved 2022-12-26.
  • إيزافردنس، جيمس (2010) ، أرمينيا والأرمن: كونها رسمًا تخطيطيًا للجغرافيا والتاريخ والكنيسة والأدب (1874)، وايتفيش، مونتانا: كيسنجر للنشر، ISBN 1-160-962235.
  • كيسلينج، برادي(2005)إعادة اكتشاف أرمينيا: بدليل، يريفان، أرمينيا: ماتيت للتصميم الجرافيكي.
  • برادي كيسلينج، إعادة اكتشاف أرمينيا ، ص.53;تم أرشفة النسخة الأصلية على Archive.org.