كا-19 صانعة الأرامل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كا-19 صانعة الأرامل
(بالإنجليزية: K-19: The Widowmakerتعديل قيمة خاصية العنوان (P1476) في ويكي بيانات
كا-19 صانعة الأرامل

الصنف إثارة، حرب
تاريخ الصدور 2002
مدة العرض 138 دقيقة
البلد الولايات المتحدة، بريطانيا، كندا وألمانيا
اللغة الأصلية الإنجليزية والروسية
المخرج كاثرين بيغلو
الإنتاج كاثرين بيغلو، هاريسون فورد
البطولة هاريسون فورد، ليام نيسون، بيتر سارسجارد
مواقع التصوير تورونتو،  وموسكو،  وروسيا،  واستديوهات باينوود،  ونوفا سكوشا[1]  تعديل قيمة خاصية موقع التصوير (P915) في ويكي بيانات
التركيب والتر ماش
إستوديو الجمعية الجغرافية الوطنية
توزيع باراماونت بيكتشرز
الميزانية 100 مليون دولار
الإيرادات 65.7 مليون دولار
معلومات على ...
allmovie.com v263138  تعديل قيمة خاصية عنوان أول موفي للأفلام (P1562) في ويكي بيانات
IMDb.com صفحة الفيلم
السينما.كوم 2001355  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأفلام (P3135) في ويكي بيانات

كا-19 صانعة الأرامل (بالإنجليزية: K-19:The Widowmaker) هو فيلم إثارة حربي تدور أحداثه حول الكوارث التي وقعت بأول غواصة نووية سوفيتية كا-19.

أنتج الفيلم كاثرين بجلو، وكان نجماه هاريسون فورد وليام نيسون. تبنى السيناريو كريستوفر كايل، لقصة كتبها لويس نورا، مبنية على أحداث حقيقية ذُكرت في كتاب بيتر هاتشاوزن. كان إنتاج الفيلم دوليًا، إذ شاركت فيه شركات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وألمانيا.

كلف إنتاج الفيلم 100 مليون دولار، لكن إجمالي الإيرادات كانت 35 مليون دولار فقط في الولايات المتحدة و30.5 مليون دولار في باقي أنحاء العالم. لم يمول الفيلم من قبل أي استوديو رئيسي (كانت ناشيونال جيوجرافيك مملوكة لناشيونال جيوغرافيك بارتنرز، وهي شراكة بين 21 سينتري فوكس وجمعية ناشيونال جيوجرافيك)، ما جعل الفيلم واحدًا من أكثر الأفلام المستقلة كلفة حتى تاريخه. جرى التصوير في كندا، وبالأخص تورونتو، أونتاريو، وجيملي، مانيتوبا وهاليفاكس، نوفا سكوشيا.

النقد[عدل]

أجرت قناة روسيا اليوم مقابلة مع فيكتور ستريليتس، أحد بحارة الغواصة كا-19، وقد أكد في المقابلة عدم توفر أردية مضادة للأشعة النووية وقت الحادث. عندما عرض محاور البرنامج على الضيف قضية الخلاف الموضح في الفيلم بين قائد الغواصة ونائبه قال الضيف إن الأمر كان عكس ذلك تمامًا. ذكر فيكتور ستريليتس إنه في السيناريو الأول أضيفت مشاهد لسرقة البحارة للبرتقال لشدة الجوع، موضحًا أن البحارة كانوا يحصلون على الطعام بمعدلات أعلى بكثير من رفاقهم في أسلحة المشاة والدبابات. وكذلك أشار البحار السوفيتي إلى أن السيناريو الأول كان يصور البحارة السوفيت كمجموعة من البلهاء.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف فيلمافينيتي (P480) في ويكي بيانات "صفحة الفيلم في موقع FilmAffinity identifier". اطلع عليه بتاريخ 16 ديسمبر 2017.
  2. ^ "أسرار "هيروشيما العائمة" K-19: حقيقة ما جرى للغواصة الذرية الأسطورية السوفيتية عام 1961". روسيا اليوم. 20-8-2015. اطلع عليه بتاريخ 6-3-2016. 

وصلات خارجية[عدل]

United States film.svg
هذه بذرة مقالة عن فيلم أمريكي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.