كبوسين كبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

كبوسين كبير

كبوسين كبير

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: الوردانيات
الرتبة العليا: الورداوايات
الرتبة: الكرنبيات
الفصيلة: الكبوسينية
الجنس: الكبوسين
النوع: كبوسين كبير
الاسم العلمي
Tropaeolum majus [1]
لينوس، 1753
معرض صور كبوسين كبير  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

كبوسين كبير أو أبو خنجر (الاسم العلمي:Tropaeolum majus) هو نوع من النباتات يتبع جنس الكبوسين من الفصيلة الكبوسينية[2][3].

وصف[عدل]

نبات عشبي حولي متسلق، مزهر متعدد الألوان، يمكن زراعته في الحدائق وعلى الشرفات طيلة فصلي الربيع و الصيف ويستمر بالإزهار حتى تشرين الأول/أكتوبر و أحيانا حتى كانون الأول/ديسمبر في حال تأخر الصقيع و البرد الشديد حيث لا يتحمل هذا النبات الصقيع نهائياً، يبلغ متوسط طول النبات 2.5م وقد يصل إلى 4م كحد أقصى، يمكن زراعته في التربة العادية ولكنه يزدهر أكثر في التربة الفقيرة ولا يحتاج إلى أسمدة او عناية خاصة بل إن الأسمدة قد تتسبب بالضرر للنبات فتوقف نموه او تقضي عليه.

أوراقه خضراء باهتة مضلعة الشكل قابلة للأكل وذات طعم لاذع قليلاً كالرشاد، أما زهوره فقمعية الشكل متعددة الألوان صالحة للأكل أيضاً وذات طعم مر قليلاً كالجرجير ويمكن إضافتها في السلطات والأطعمة الباردة وكذلك في تزيين الأطباق، وهو من النباتات الغنية بالفيتامين سي ( Vitamin C )، اما البذور فيمكن تناولها على شكل المخلل وذلك بحفظها في الماء المملح والخل.

عند زراعته يفضل نقع البذور في مياه فاترة لمدة 8 ساعات ثم زرعها في التربة لتسهيل وتسريع عملية الإنبات.

الموطن[عدل]

ينمو نبات أبو خنجر بشكل طبيعي على ضفاف الأنهار في مناطق غرب أمريكا الجنوبية في البرازيل و البيرو و كولومبيا حيث موطتها الأصلي، وقد جلبه الإسبان إلى القارة الأوربية منذ القرن السادس عشر لينتشر في معظم القسم الشمالي من الكرة الأرضية.

انظر أيضاً[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: http://biodiversitylibrary.org/page/358364 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 1 — الصفحة: 345
  2. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List كبوسين كبير تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  3. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo كبوسين كبير تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 27 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.


Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.