هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كتائب سنغالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
يورا كومبا، عمره 38 عام، ملازم في الكتائب السنغالية ولد في مدينة سانت لويس السنغالية (المعرض العالمي عام 1889)
كتائب سنغالية تحت أمر جون باپتيست ماغشان، عام 1898

الكتائب السنغالية (بالفرنسية: Tirailleurs Sénégalais، نقحرة: التيغايوغ السنغالي) كانت كتائب من المُشاة السنغاليين المجندين في الجيش الفرنسي الاستعماري. كان هؤلاء أصلا من الأسرى والمماليك الذين جندوا في السنغال وغرب أفريقيا الفرنسي ثم في إفريقيا الغربية والوسطية والشرقية: المناطق الرئيسية للإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية جنوب الصحراء الكبرى. الاسم تيغايوغ معناه تقريبا "مناوش" أو "رام" أو "قناص" وهو اسم مستخدم في الجيش الفرنسي منذ عهد نابوليون، عندما كان التيغايوغ مدربا على المصارعة في الخطوط الأمامية لجبهة المشاة. أما بعد ذلك، فصار تيغايوغ تسمية أطلق الجيش الفرنسي على جند مشاة أجانب "محليين" مجندين في الجيش الفرنسي من شتى مستعمرات وممتلكات الامبراطورية الفرنسية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.

رغم أن التجنيد لم يقتصر على السنغال، إلا أن وحدات المشاة هذه اتخذت صفة سنغالية (sénégalais) لأن السنغال كان أول مكان حيث تشكل فليقا من الكتائب الأفارقة السود. أول كتيبة سنغالية تشكلت عام 1857 وخدمت فرنسا في عدة حروب، بما فيها الحرب العالمية الأولى (تقريبا 200,000 جندي وأكثر من 135,000 منهم قاتلوا في أوروبا و30,000 منهم قتلوا[1]) والحرب العالمية الثانية. جندت كتائب أخرى من غرب أفريقيا الفرنسي والسكان العرب والأمازيغ في الجزائر وتونس والمغربفاصلة[2] وأشار إليهم اسما "كتائب شمال إفريقيا" و"الأتراك". جندت كتائب من الهند الصينية الفرنسية كذلك وسميت الكتائب الفيتنامية أو التونكينية أو الأناميتية.

مراجع[عدل]

  1. ^ (بالفرنسية)Marc Michel, "Les Africains et la Grande Guerre. L'appel à l'Afrique (1914-1918)", Ed : Karthala, 24 October 2003
  2. ^ Marc Michel,
Flag of France.svg
هذه بذرة مقالة عن فرنسا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.