هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى تنسيق المقالة حسب أسلوب التنسيق المُتبع في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كتاب المتانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا. (أبريل 2019)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يناير 2019)

كتاب المتانة: كيف تستزيد وتستفيد من الضغط الشديد بقلم نسيم نيقولا طالب، نُشر الكتاب في 27 نوفمبر عام 2012، من قبل راندوم هاوس في الولايات المتحدة ودار بنجوين للنشر في المملكة المتحدة. يعتمد هذا الكتاب على أفكار من أعماله السابقة بما في ذلك: خدع بالعشوائية، والبجعة السوداء، وسرير بروكرستيس.

مقدمة[عدل]

يقدم نسيم نيقولا طالب هذا الكتاب على النحو التالي:" بعض الأشياء تستفيد من الصدمات؛ فهي تنمو عندما تتعرض للتقلبات والعشوائية والفوضى والضغوطات وتحب المغامرة والمخاطرة، مع ذلك فلا توجد هناك أية كلمة معاكسة تماما لكلمة "هش"، دعنا نسميها "متانة"، فكلمة "متانة" هي أقوى وابعد من المرونة أو الصلابة، فالشخص المرن يقاوم الصدمات ويظل على حاله؛ أما الشخص المتين يتحسّن ويصبح أقوى. تمت دراسة هذه الظاهرة في الطب بإتقان، فعلى سبيل المثال يصف قانون وولف كيفية نمو العظام بشكل أقوى بسبب العبء الخارجي".

تطبيق مفهوم "المتانة"[عدل]

يتم تطبيق مفهوم المتانة في الفيزياء، وإدارة المخاطر، وعلم الأحياء الجزيئي، وتخطيط النقل والهندسة، والفضاء الجوي ناسا، وإدارة المشاريع العملاقة، وعلم الحاسوب. في مجال علم الحاسوب هناك اقتراح منظم لـ "بيان برنامج المتانة" للتفاعل مع تصميمات النظام التقليدية. وتتمثل الفكرة الرئيسية في تطوير المتانة خلال التصميم، وبناء نظام يحسّن من مدخلات البيئة.

استقبال النقّاد[عدل]

كان كتاب المتانة على قائمة النيويورك تايمز الأكثر الكتب مبيعا، وأشاد به النقاد في عدد كبير من المجلات المشهورة بما في ذلك: هارفرد بزنيس ريفيو[1]، ومجلة فورتشن[2]، ونيوستيتسمان[3]، وذي ايكونوميست[4]، وفوربس.

على الرغم من أن بويد تونكين من صحيفة الإندبندنت قد انتقد أسلوب طالب ب "مبتذل وسخيف ومغضب".[5][6] تشمل الانتقادات الأقل إيجابية ميتشيكو كاكوتاني من صحيفة النيويورك تايمز، التي وصفت الكتاب بأنه "جنوني وجريء ومكرر وعجيب ومختزل ومنغمس في الذات واستفزازي وعقلاني". رد طالب على ذلك من خلال ملاحظة واحدة من الخمسة أخطاء من انتقادها سائلا: "هل هي مجنونة بما فيه الكفاية لدمج موضوع فني دون طلب نصيحة متخصصة، أو حتى الانخراط في شيء أساسي مثل محرك بحث جوجل؟".

ركزت بعض الانتقادات السلبية على أسلوب طالب والهيكل العام للكتاب، ولا سيما صعوبة تلخيصها بشكل أسهل في مراجعة خاطفة، وعلى الرغم من أن الكتاب يحتوي على جدول محتويات وملخصات للفصول، إلا أنه من الصعب تخيل خلاصة للكتاب نظرا لعدم وجود نمط ملحوظ للملخصات ورؤوس المحتوى، كما أن العديد من العناوين غير واضحة على سبيل المثال "هانجري دونكيس - حمر جائعة" والتي يقصد به الكاتب الانتقادات المتخلفة للكتاب، وإجبارهم على قراءته كله.[7]

المصادر[عدل]

  1. ^ "Nassim Taleb's Cure for Fragility". Hbr.org. مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ "Antifragility: How disorder makes us stronger". مجلة فورتشن. مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Ed Smith. "Left Field From Michael Lewis to Montaigne, the best writers first live an interesting life" (PDF). Fooledbyrandomness.com. مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Stress best". ذي إيكونوميست. مؤرشف من الأصل في 22 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Sizemore, Charles. "Nassim Taleb's 'Antifragile' Celebrates Randomness In People, Markets". فوربس (مجلة). مؤرشف من الأصل في 08 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  6. ^ "Antifragile, By Nassim Nicholas Taleb". ذي إندبندنت. 24 November 2012. مؤرشف من الأصل في 09 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  7. ^ Taleb, Nassim N (2013). "Antifragility as a mathematical idea". نيتشر (مجلة). 494 (7438): 430. Bibcode:2013Natur.494..430T. doi:10.1038/494430e. مؤرشف من الأصل في 06 سبتمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)